الجمعة21/7/2017
ص5:42:20
آخر الأخبار
(الصندوق الأسود) لأسرار العائلة السعودية المالكة تفتحه تغريدات (مجتهد)عسكري أمريكي يقرّ بارتكابه مجازر بحق العراقيين: شعوري بعد قتلهم أفضل من شعوري بعد قتل الغزلانالإمارات العربية هدف جديد للولايات المتحدة الأمريكيةموشي يعالون: التنسيق والتعاون السري مع الدول العربية "المعتدلة" على قدم وساق وخصوصاً مع السعودية في الحرب السوريةالرئيس الأسد : العلاقات الاستراتيجية بين دمشق وطهران والدعم الإيراني للشعب السوري أحد الأسباب الرئيسة في صمود سورية بوجه الإرهابكرة النار تتدحرج مجدداً في إدلب: «عزل النصرة» في طور التنفيذ؟بتوجيه من الرئيس الأسد..وفد حكومي برئاسة خميس يبدأ زيارة عمل إلى حمص للوقوف على الواقع الاقتصادي والخدمي فيها بالصورة.. "وسام الفخر الروسي" لأول امرأة عربية سوريةتعزيزات عسكرية تركية في إدلبنتنياهو يتهرب من استجواب بالكنيست حول علاقة الاحتلال بـ"داعش"!المهندس خميس من حمص: دفع عجلة الإنتاج واستثمار المنشآت العامة بالطريقة المثلى وتطوير القوانين لجذب الاستثماراتبدء تشغيل أولى الآبار في حقل الشاعر وقريباً ألفا برميل زيادة يوميةطفل الرياض المدلل سيختفي.. مسلحو الغوطة والنفس الأخيرقرار مواجهة "النصرة" وقتالها اتخذ إقليمياً...ديمة ناصيف-الميادينلبنان | صدم امرأة سورية وسلّم نفسه!تنكر بزي نسائي ليقضي ليلة مع صديقته في كليتها بدبيترامب يقصف سلمان "بالغازات السامة" والملك لايعرف كيف يخرج من هذه الورطة !! زوجة المعارض محمد حبش تغضب المعارضة بما قامت به؟التعليم العالي تعلن عن تقديم منح ومقاعد دراسية في الجامعات المصريةحافظ بشار الأسد يشارك في أولمبياد الرياضيات في ريو دي جنييرو.بالصور والفيديو ..إفشال الجيش السوري والحلفاء لهجوم داعش في محيط حميمة قرب دير الزور“جبهة النصرة” تنقسم بين الجولاني والمحسيني .. والاقتتال مستمر في إدلبمدير تنفيذ المرسوم التشريعي 66 : إنجاز المرحلة الأولى لمنطقة خلف الرازي نهاية العام الجاري"كسب" تستعيد نشاطها السياحي تدريجياًعلاقة الفلافل 'الطعمية' بمرض السرطان!بينها سخانات الغاز.. 5 عوامل في المنزل تضرّ الرئة وتصيبك بالسرطان"علقة" بين مصطفى الخاني ومحمد خير الجراح!هذه القائمة المبدئية لأبطال مسلسل "الجزيرة"أسرارٌ لا تعرفونها عن ميلانيا ترامب.. ودونالد أخفاها طيلة هذه السنوات!ما تكرهينه في جسدك قد يعشقه الرجل..؟انفجار قوي في تاج الشمس قد يؤثر على الأرضتحذير من التحديث الأخير لتطبيق واتسابمجلس الشعب يصدر قرارا بإعفاء الدكتورة عباس من منصبها رئيسا للمجلسالاقصى يستباح.. والعرب بين التطبيع والتخاذل

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 
 

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

الانتصار الذي غيّر قواعد اللعبة في سورية ...بقلم حميدي العبدالله

تنقل صحيفة «الحياة» السعودية في سياق تعليقها على الاتفاق بين روسيا والولايات المتحدة حول وقف إطلاق النار في الجبهة الجنوبية الغربية الانطباعات السائدة في واشنطن التي تفسّر خلفية هذا الاتفاق.


 الانطباع في واشنطن كما تقول مراسلة صحيفة «الحياة» المقيمة في الولايات المتحدة إنّ التدخل العسكري الروسي في سورية لمكافحة الإرهاب إلى جانب الجيش السوري في أيلول 2015 «غيّر المعطيات الميدانية، وفرض على واشنطن انعطافة براغماتية»، والانطباع السائد في واشنطن أيضاً أنّ الاتفاق الذي تمّ التوصل إليه على هامش قمة العشرين «هو من دون شك انتصار لروسيا وإقرار أميركي بنجاح تدخلها».

لكن الأهمّ من كلّ ذلك في كلّ هذه الانطباعات هو السبب الجوهري الذي يفسّر التحوّل في مجريات الأوضاع الميدانية في سورية.

تنقل مراسلة «الحياة» في واشنطن عن الباحثة في «معهد الشرق الأوسط في واشنطن» رندا سليم قولها حرفياً إنّ «خسارة المعارضة السورية حلب، غيّر قواعد اللعبة، وخلق واقعاً لم يعد بإمكان الإدارة الأميركية أو القوى الإقليمية تغييره».

لا شكّ أنّ انتصار حلب غيّر قواعد اللعبة فكيف إنْ لم يكن هذا الانتصار يتيماً، أيّ أنه ليس الانتصار الوحيد الذي غيّر قواعد اللعبة في سورية. إذ بعد ذلك بأقلّ من ستة أشهر نجح الجيش السوري وحلفاؤه بالوصول إلى الحدود العراقية، وتحرير حوالي نصف البادية السورية، وقام بعزل القوات الأميركية والبريطانية في منطقة التنف. وهذا أيضاً تطوّر ميداني لا يقلّ أهمية عن تحرير حلب، وساهم بقوة في تغيير قواعد اللعبة.

في وقت متزامن مع تطورات البادية السورية بدأ الجيش السوري عملية واسعة في الجبهة الجنوبية الغربية، وعلى الرغم من الهجمات الاستباقية التي شنّها مقاتلو غرفة «الموك» على امتداد أكثر من ثلاثة أشهر، فإنّ هذه الهجمات لم تحقق أيّ إنجاز، بما في ذلك الهجوم على جبهة القنيطرة بمساندة الطيران الإسرائيلي، وبات واضحاً أنّ استمرار المعارك على هذه الجبهة سوف يلحق هزائم كبيرة بالجماعات المسلحة إلا إذا حدث تدخل إسرائيلي – أردني أميركي مباشر، ومثل هذا التدخل من شأنه أن يوسع نطاق الحرب في سورية إلى الكيان الصهيوني وإلى الأردن، وهو تطوّر تتحاشاه تل أبيب وعمّان وواشنطن، وأيضاً هذا تطوّر غيّر قواعد اللعبة، ودفع الأميركيين إلى البراغماتية وقبول ما كانوا يرفضونه حتى وقت قريب.
البناء


   ( الأحد 2017/07/16 SyriaNow)  
 طباعة طباعة عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 21/07/2017 - 2:21 ص

فيديو

شاهد افشال الجيش السوري هجوم داعش في محيط حميمة قرب الحدود الإدارية مع محافظة دير الزور

كاريكاتير

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

امرأة تسرق أخرى بشفرة كانت تخفيها في فمها (فيديو) بالفيديو... بوتين يفاجئ المارة في وسط موسكو وينال قبلة على خده بالفيديو...خليجي يتعدى على موظفة استقبال في مستشفى ويهينها أمام الجميع بالفيديو...حريق هائل يلتهم يختا بملايين الدولارات بالفيديو- انهال على زوجته بالضرب المبرح لوضعها انثى بدل ذكر! اهم 10 حوادث طيران - فيديو سرقت السيارة والطفلة بداخلها…فيديو المزيد ...