الخميس29/9/2016
ص1:7:28
آخر الأخبار
بعد عقود على تأسيسها: الجامعة العربية مؤسسة عاجزة | تقرير الميادين سكت دهرا ونطق كفرا ....أبو الغيط يدعو للفيدرالية في سوريا منعا لتقسيمها!!!؟شيخ الازهر يشيد بالسيد نصر الله ويكشف عن مؤامرات تحاكعندما يتفق دي ميستورا مع السيد نصر الله على انعدام افق الحل السياسي والكلمة للميدان.. تحول خطير في الازمة السورية..الرئيس الأسد يصدر مرسوماً يقضي بزيادة عدد المقاعد المخصصة لأبناء الشهداء في المرحلة الجامعية الأولى إلى 15مجلس الوزراء يقر خطة وزارة الصناعة لتنشيط القطاع الصناعي العام والخاص.. دعم الشركات الرابحة وتطوير عمل الخاسرةموسكو دائما بانتظار وليد المعلم!جميل: جولة مقبلة من المفاوضات بين السوريين قد تكون الأخيرةالغارديان: الغرب عاجز عن فعل أي شيء للمسلحين بحلبالخارجية الإيرانية: عملية روسيا في سوريا حالت دون تقسيمها دعما للقطاع الزراعي.. تخفيض البدلات المرفأية على المنتجات الزراعية المصدرة من مرفأ اللاذقية بنسبة 75 بالمئةوزير المالية: السماح بإعادة البضائع المسموحة بالاستيراد والمصادرة إلى أصحابها بعد إبرام عقد التسويةداعش لا تُمثل الاسلام و لكن لا يجوز تكفيرها 24 ساعة ساخنة في سوريا والجيش السوري يتصدر المشهد في حلب القديمةضيحة مدوية لطبيب نسائي فلسطيني يرتكب جريمة غريبة بحق مريضاته!!؟ عراقي يبلغ من العمر 47 كاد يتزوج لاجئة سورية تبلغ 10 سنوات بمباركة رجل دينمتزعم إرهابي يقر بحصول تنظيمه على كميات ضخمة من صواريخ غراد من الدول الداعمة للارهاب في سورية كشف المستور....اعتراف "جبهة النصرة": "إسرائيل واميركيا" تقدم لنا العون ...فيديوتمديد فترة التسجيل في الأولمبياد العلمي الثالث للمدرسين حتى الـ 5 من تشرين الأولالولاء أمانة واستمرار مع شركة سيريتل”الجيش الحر”: مقتل وإصابة مسؤول عسكري وميداني إثر انفجار عبوة ناسفة بآليتهم شرق مدينة درعاطيران التحالف يدمر جسرين في دير الزور والجيش السوري يتقدم في الغوطة مهلة أخيرة للمتأخرين لتسيد الأقساط للإسكانالإسكان تمنح المكتتبين أو المخصصين في مشاريعها والمتأخرين عن تسديد الأقساط مهلة لغاية 15 كانون الاول من العام الجاري لهذه المخاطر الصحية لن تنامَ بعد اليوم وهاتفك بجانبك هذا ما يسببه التدخين لبشرتك وشعرك! ماذا رد باسم ياخور على اتهامه بالتخلي عن الدراما السورية؟هكذا أصبحت طفلة مسلسل “الفصول الأربعة” بعد 17 عاماً؟ «شاهد»مُختل يلقي قنبلتين في حفل زفاف ابنته ويقتل 12 مدعوًا باليمن بالفيديو - ضبطوه يذبح الحمار .. فأجبروه على تناول لحمه!ميلاد أول "طفل من ثلاثة أشخاص" لأسرة أردنية!?سامسونغ تطلق هاتفي "أون 7"و "أون 5" بأسعار منافسة«بوادر تصدّع الأردن»......بقلم حميدي العبداللهما هو الهدف الإستراتيجي الحالي للولايات المتحدة في سورية؟!... بقلم: تيري ميسان

لتصلكم آخر الأخبار..
 
 

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

معارك عنيفة يشهدها ريف اللاذقية.. كيف ولماذا؟ ....حسين مرتضى

معارك عنيفة تشهدها قرى ريف اللاذقية الشمالي في ظلّ عمليات عسكرية واسعة يشنها الجيش السوري على معاقل المسلحين، بعد تضييق الخناق عليهم في بلدة "سلمى" على امتداد ريف ادلب، المتاخم لريف اللاذقية الشمالي.

إن ما يجري في ريف اللاذقية، وبخلاف ما يشيعه البعض، لم يكن عملية هجوم من قبل المجموعات المسلحة الموجودة في "سلمى" وريفها، والمجموعات التي دخلت من ريف ادلب لمساندتها، فقد بدأت المعارك صباح يوم الأحد الفائت، على عدة محاور، في محاولة من المسلحين لكسر الطوق المفروض عليهم، وفتح ممرات لهم من بلدة "سلمى" باتجاه "الحفّة" وريفها، وصولاً إلى الحدود التركية.

وفي ساعات الفجر الأولى آنذاك، انهالت قذائف الهاون على بلدة "أبو مكة"، مصدرها مسلحي بلدة "سلمى" المجاورة، ما أدى لتهجير سكانها وهروبهم باتجاه الأحراش.


سعى المسلحون في ذلك الهجوم لتهجير أهالي تلك القرية بعد قذفها بالقذائف الصاروخية ليدخلها المسلحون لاحقاً دون مقاومة تذكر، ولهذا الغرض كان المحور الأساسي للعملية يتركز على خط " بارودة – البلاطة – الحنبوشية – استربة – محيط النبي نبهان"، وبالتزامن مع عدة محاور اخرى، لتشتيت قوة الجيش السوري ووحدات الدفاع الوطني المتمركزة في تلك المناطق، على أمل توسيع رقعة سيطرة المجموعات المسلحة على مناطق أكبر في الريف، وبالتحديد الوصول لقمة النبي يونس (ع) التي فشلت "جبهة النصرة" مراراً وتكراراً في الوصول إليها، وجعل المنطقة الممتدة من "الحفة" إلى سلمى خالية من السكان ومن الجيش السوري.

وتواصلت الاشتباكات بين الجيش السوري مدعّماً باللجان الشعبية وقوات الدفاع الوطني من جهة، والمسلحين، في أرض قتالية طبيعتها الجغرافية صعبة، تحتاج إلى أنواع خاصة من التكتيكات العسكرية، كونها منطقة أحراش وجبال وغابات واسعة، ولا يمكن أن يستخدم فيها تكتيك غزارة النيران إلا ضمن حدود معيّنة.

وعلى محاور أخرى وحوالي الساعة الخامسة فجراً، قام انتحاري بتفجير نفسه في نقطة تابعة للجيش السوري في ريف اللاذقية قبالة بلدة "سلمى" أيضاً، وهو أول انتحاري يفجر نفسه في ريف اللاذقية. وما هي إلا لحظات حتى اندلعت المعارك وهاجم مسلحون يقدر عددهم بنحو ألف شخص، مجموعة من النقاط العسكرية التابعة الجيش السوري المتمركزة في المنطقة، فيما استهدفت بعض القرى بريف "الحفة" بقذائف الهاون، ما أسفر عن وقوع جرحى، وصل منهم الى مشفى "الحفة" اكثر من 80 جريحاً بينهم نساء وأطفال. كما اقتاد عناصر من المجموعات المسلحة أكثر من مئة رهينة الى جهة مجهولة وذلك بعد دخولهم برفقة عناصر "جبهة النصرة" إليها، فيما ارتكبت تلك المجموعات مجزرة بحق المختطفين وأهالي بعض تلك القرى، وتم قتل البعض بدم بارد وسجّلت حالات اعدام ميدانية، وعندما حاول بعض الاهالي النزوح من القرية قامت المجموعات المسلحة بقنص بعضهم ومن بينهم اطفال.

ولكن سرعان ما تمكن الجيش السوري مجدداً من فرض طوق ناري، على عدد من المواقع لمنع المسلحين من التقدم نحو "صلنفة" و"الحفة"، فيما تابعت وحدات التدخل الخاص والوحدات المدربة على هذا النوع من المعارك، تقدمها باتجاه بعض الاحراش والغابات التي ما زال يتمركز فيها بعض القناصين الذين يستهدفون المدنيين في بعض القرى الآمنة.

وتجدر الاشارة إلى أن هدفاً مهماً كانت تسعى المجموعات المسلحة و"جبهة النصرة" إلى تحقيقه، حين هاجمت تلك القرى، وهو محاولة إيقاع انقسام طائفي ضمن مكونات تلك المنطقة، لكن وعي أهل تلك القرى، ومعرفتهم التامة بالهدف المراد تحقيقه في تلك المرتفعات القريبة من الحدود التركية، شكل عائقاً أمام المسلحين.
سورية الان - العهد


   ( الأربعاء 2013/08/07 SyriaNow)  
 طباعة طباعة عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 29/09/2016 - 1:07 ص
فيديو

وحدة من الجيش تدمر سيارة تقل مجموعة إرهابية لـ “جبهة النصرة” جنوب درعا

كاريكاتير

بان كي مون انتقل من القلق للهلع بعد تقدم الجيش العربي السوري في حلب .
 

الأجندة
تابعنا على فيسبوك

شاهد...كيف نجا طيار أمريكي من الموت بأعجوبة وجدت حبيبها في أحضان فتاة أخرى فصعقته بالكهرباء على أعضائه التناسلية! مشاجرة بين 100 طالب في مدرسة! فيديو سيارة وقفت خلف طائرة بوينغ على وشك الإقلاع...شاهد بالفيديو !!؟ بالفيديو ..عشرات الصينيين يقتحمون منزل لشرائه.. أحدهم عُلِق تحت الباب! بالصور.. ملكة جمال روسية تبيع عذريتها في الخليج مقابل 10 آلاف دولار! بالفيديو ..ثعبان ضخم هاجم رجل حاول التقاط "سيلفي" معه المزيد ...