الأحد 26/10/2014 5:36:56 ص
   السيد نصر الله: كان يحضر لطرابلس والشمال مشروع فتنة خطير وكبير     الرئيس المصري: تنفيذ الهجوم ضد الجيش جرى بدعم خارجي     الجيش اللبناني يحاصر المجموعات الإرهابية داخل الأسواق في مدينة طرابلس     سوريا : مقتل اردني من جبهة النصرة الارهابية في حماة     الخارجية: سورية تدين بقوة المجزرة البشعة بحق الجيش والقوى الأمنية المصرية في سيناء     احتدام الاشتباكات في عين العرب السورية     بالفيديو.. غارة أمريكية تستهدف مسلحين من "داعش"..تحذير امريكي من سقوط عين العرب     عين العرب وليست كوباني ...بقلم ناصر قنديل      مسؤولون أمريكيون يرفضون لقاء وزير الحرب "الإسرائيلي"     مقتل ثلاثة جنود اتراك برصاص مسلحين اكراد     الأسواق تتفاعل بحذر مع رفع سعر مازوت الصناعيين     سعر غرام الذهب عيار 21 بـ 6600 ليرة وعيار 18 بـ 5657 ليرة     واشنطن وبحر النفاق ........بقلم عائدة عم علي     نعجة في مجلس الأمن؟ عن زعرور القطري ...بقلم نارام سرجون      مصر : القبض على جزار لاغتصابه تلميذة بالصف الخامس الابتدائى     تلميذ يطلق النار على زملائه في مدرسة أميركية ويقتل نفسه     سوق دمشق للأوراق المالية تعقد الاجتماع السنوي لهيئتها العامة.. وزير المالية: الاستثمار في السوق الأفضل لضمان الأموال      خبير اقتصادي سوري: انتصارات الجيش السوري من أهم العوامل التي حمت الليرة السورية     انجاز مورك بريف حماة بدل الحسابات - فيديو      حمص .. الجيش يستعيد السيطرة على عدة آبار في حقل الشاعر- فيديو      المعهد العالي للتنمية الإدارية يعتمد عدداً من الماجستيرات التخصصية بالإدارة     شرح أهمية الترشيد في الطاقة للحفاظ على استمرارية التغذية الكهربائية      الجيش يقضي على أعداد كبيرة من الإرهابيين بعضهم أجانب من جنسيات ألمانية وليبية     انهيارات في صفوف المسلحين عقب العمليات النوعية للجيش السوري في فليطا وعسال الورد     صور وفيديو/ فولكس فاجن تزيح الستار عن جيتا 2015 الجديدة     صور وتفاصيل/ تويوتا تكشف رسمياً عن كامري 2015     الحلقي يفتتح المرحلة الأخيرة من مشروع السكن الشبابي والادخار السكني في حمص     بالصور.. أفضل مبنى للعام 2014     جراحون أستراليون يزرعون قلوبا "ميتة" للمرة الأولى في العالم     4 أشياء تساعد جسمك على اجتياز الشتاء بسلام!     خنزير يقفز من شاحنة متوجهة الى المسلخ بالصين     ماريجوانا مجاناً لمن يدلي بصوته في انتخابات كاليفورنيا     جديد "شعبولا" ...أغنية : اشرب يا أردوغان ....وايههههه     راغب علامة يكشف عن طريقة سحرية للقضاء على "داعش"     فتاة صينية تجلس إسبوعا كاملا في "كنتاكي" برفقة "أجنحة الدجاج" بعد ان تركها صديقها      "ريد بول" تدفع تعويضاً للمستهلكين لعدم ظهور "الأجنحة"      الشمس تطلق أحد أقوى انفجاراتها الشمسية هذا العام من نوع "إكس كلاس"     طريقة "العقرب" للدفاع عن النفس ضد هجوم بالأسلحة البيضاء     أوروبا.. من خرائط «سايكس بيكو» إلى رقعة «داعش» ....بقلم علي قاسم     استنزاف العرب والكرد معاً .....عصام نعمان   آخر الأخبار
اّخر تحديث  26/10/2014 - 5:29 ص
صباح الخير سورية
منحة جامعة القلمون الخاصة

مقالات مختارة
اهم الاحداث المحلية

خبر جديد
والله ..لنمحيها

 

ترتيب موقعنـــا عالميــــا

 

تابعنا على فيسبوك

ابتسامة

قط يحاول تقليد أستاذة اليوغا وينجح

معارك عنيفة يشهدها ريف اللاذقية.. كيف ولماذا؟ ....حسين مرتضى


معارك عنيفة تشهدها قرى ريف اللاذقية الشمالي في ظلّ عمليات عسكرية واسعة يشنها الجيش السوري على معاقل المسلحين، بعد تضييق الخناق عليهم في بلدة "سلمى" على امتداد ريف ادلب، المتاخم لريف اللاذقية الشمالي.

إن ما يجري في ريف اللاذقية، وبخلاف ما يشيعه البعض، لم يكن عملية هجوم من قبل المجموعات المسلحة الموجودة في "سلمى" وريفها، والمجموعات التي دخلت من ريف ادلب لمساندتها، فقد بدأت المعارك صباح يوم الأحد الفائت، على عدة محاور، في محاولة من المسلحين لكسر الطوق المفروض عليهم، وفتح ممرات لهم من بلدة "سلمى" باتجاه "الحفّة" وريفها، وصولاً إلى الحدود التركية.

وفي ساعات الفجر الأولى آنذاك، انهالت قذائف الهاون على بلدة "أبو مكة"، مصدرها مسلحي بلدة "سلمى" المجاورة، ما أدى لتهجير سكانها وهروبهم باتجاه الأحراش.


سعى المسلحون في ذلك الهجوم لتهجير أهالي تلك القرية بعد قذفها بالقذائف الصاروخية ليدخلها المسلحون لاحقاً دون مقاومة تذكر، ولهذا الغرض كان المحور الأساسي للعملية يتركز على خط " بارودة – البلاطة – الحنبوشية – استربة – محيط النبي نبهان"، وبالتزامن مع عدة محاور اخرى، لتشتيت قوة الجيش السوري ووحدات الدفاع الوطني المتمركزة في تلك المناطق، على أمل توسيع رقعة سيطرة المجموعات المسلحة على مناطق أكبر في الريف، وبالتحديد الوصول لقمة النبي يونس (ع) التي فشلت "جبهة النصرة" مراراً وتكراراً في الوصول إليها، وجعل المنطقة الممتدة من "الحفة" إلى سلمى خالية من السكان ومن الجيش السوري.

وتواصلت الاشتباكات بين الجيش السوري مدعّماً باللجان الشعبية وقوات الدفاع الوطني من جهة، والمسلحين، في أرض قتالية طبيعتها الجغرافية صعبة، تحتاج إلى أنواع خاصة من التكتيكات العسكرية، كونها منطقة أحراش وجبال وغابات واسعة، ولا يمكن أن يستخدم فيها تكتيك غزارة النيران إلا ضمن حدود معيّنة.

وعلى محاور أخرى وحوالي الساعة الخامسة فجراً، قام انتحاري بتفجير نفسه في نقطة تابعة للجيش السوري في ريف اللاذقية قبالة بلدة "سلمى" أيضاً، وهو أول انتحاري يفجر نفسه في ريف اللاذقية. وما هي إلا لحظات حتى اندلعت المعارك وهاجم مسلحون يقدر عددهم بنحو ألف شخص، مجموعة من النقاط العسكرية التابعة الجيش السوري المتمركزة في المنطقة، فيما استهدفت بعض القرى بريف "الحفة" بقذائف الهاون، ما أسفر عن وقوع جرحى، وصل منهم الى مشفى "الحفة" اكثر من 80 جريحاً بينهم نساء وأطفال. كما اقتاد عناصر من المجموعات المسلحة أكثر من مئة رهينة الى جهة مجهولة وذلك بعد دخولهم برفقة عناصر "جبهة النصرة" إليها، فيما ارتكبت تلك المجموعات مجزرة بحق المختطفين وأهالي بعض تلك القرى، وتم قتل البعض بدم بارد وسجّلت حالات اعدام ميدانية، وعندما حاول بعض الاهالي النزوح من القرية قامت المجموعات المسلحة بقنص بعضهم ومن بينهم اطفال.

ولكن سرعان ما تمكن الجيش السوري مجدداً من فرض طوق ناري، على عدد من المواقع لمنع المسلحين من التقدم نحو "صلنفة" و"الحفة"، فيما تابعت وحدات التدخل الخاص والوحدات المدربة على هذا النوع من المعارك، تقدمها باتجاه بعض الاحراش والغابات التي ما زال يتمركز فيها بعض القناصين الذين يستهدفون المدنيين في بعض القرى الآمنة.

وتجدر الاشارة إلى أن هدفاً مهماً كانت تسعى المجموعات المسلحة و"جبهة النصرة" إلى تحقيقه، حين هاجمت تلك القرى، وهو محاولة إيقاع انقسام طائفي ضمن مكونات تلك المنطقة، لكن وعي أهل تلك القرى، ومعرفتهم التامة بالهدف المراد تحقيقه في تلك المرتفعات القريبة من الحدود التركية، شكل عائقاً أمام المسلحين.
سورية الان - العهد


   ( الأربعاء 2013/08/07 SyriaNow)  
إن التعليقات المنشورة لاتعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي موقع "سوريا الآن" الذي لا يتحمل أي أعباء معنوية أو مادية من جرائها
ملاحظة : نعتذر عن نشر أي تعليق يحوي عبارات "غير لائقة"
الرجاء إرسال تعليقك:

الاسم  
التعليق
ادخل الرمز كما هو موجود في الصورة رجاء
Check

 طباعة طباعة     عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية    مشاركة  

من المحـافـظـــات
من هـنــا وهـنـــاك


لحظة قيام شاب شقي بدفع رجل أعمى إلى خط القطار

"باريس هيلتون": عملي كـ "دي جي" يدر الملايين

اجمل نجمات هوليود الأكثر إثارة وهن صلعاوات ؟

أوباما يحتضن ممرضة تعافت من فيروس إيبولا

من ارتفاع 30 م... شاب "يستعرض" شجاعته بالقفز بين الصخور- فيديو

بالفيديو.. هكذا كانت كيم كارداشيان المراهقة قبل الشهرة وعمليات التجميل

فيديو: تمساح يسرق غزال صغير من مجموعة من الكلاب المتوحشة
...اقرأ المزيد