الثلاثاء 21/4/2015 4:22:32 ص
تأكيد مقتل "الدوري" بعد فحص الحمض النوويمقتل 35 يمنيا وإصابة 360 بغارة لطيران نظام آل سعود على صنعاءأنور رجا للميادين: عملية تحرير اليرموك جارية دون الحاجة إلى غطاء سياسي«داعش» يعدم 28 إثيوبيا" في ليبيا بعدما «رفضوا دفع الجزية»الرئيس الأسد لقناة فرانس2: فرنسا رأس الحربة بدعم الإرهاب.. و/داعش/ تأسس في ..سورية تحصل على المركز الأول بمعرض الزهور الدولي السابع في بغدادالمقداد: سورية والعراق تحاربان الإرهاب نيابة عن العالمرئاسة الوزراء: المكلفون بالخدمة الإلزامية والاحتياطية يحتفظون بكامل حقوقهم في العمل والترفيع والتعويضاتلافروف: الفيتو المزدوج منح الأزمة في سورية فرصة للتسوية السياسيةغرق سفينة تقل نحو 700 مهاجر بالمتوسطسوق دمشق للأوراق المالية: التداولات تجاوزت 326ر5 ملايين ليرةالمركزي: رفع سقف السداد النقدي لتعهد قطع التصدير إلى 100 ألف دولارما هي أسباب تفكك التحالف الذي سعت إليه السعودية؟ ....بقلم حميدي العبداللهرجل السعوديّة يظهر في تركيا... «طبخة إقليمية عسكريّة» قيدَ الإعداد؟مدرس مصري يوزع على طالباته افلام اباحية !راقبها لأشهر وحاول الاعتداء عليها بكل دناءه وهي نائمة بين أطفالهاسوق دمشق للأوراق المالية تعقد الاجتماع السنوي لهيئتها العامة.. وزير المالية: الاستثمار في السوق الأفضل لضمان الأموال خبير اقتصادي سوري: انتصارات الجيش السوري من أهم العوامل التي حمت الليرة السوريةبالصورة| وحدات الجيش السوري تلقي القبض على قيادي في النصرة بريف ادلب على قيد الحياة بعد قتل مجموعته بالكاملبالوثيقة سلطات آل سعود تبحث عن "متطوعين" لنشرهم على الحدود مع اليمن مؤتمر "سوريا الى إعادة البناء": وزارة التربية في الصفوف الأمامية بعدد 11 مشاركبرنامج المسابقات LG Quiz Show ينطلق في أجواء تنافسية بين طلاب سوريةبالتفاصيل | الجيش يحكم السيطرة بعملية خاطفة على بلدات عدة بريف درعا ويقضي على عشرات الإرهابيين من “داعش” و”النصرة” بريفي دمشق وحمص هجوم مباغت على داعش لمنع تمدده في الغوطة الشرقية/ فيديو صور وفيديو/ فولكس فاجن تزيح الستار عن جيتا 2015 الجديدةصور وتفاصيل/ تويوتا تكشف رسمياً عن كامري 2015ما مدى مساهمة الشركات الإيرانية بإعادة إعمار سورية؟السياحة: قرارات بإخضاع المنشآت السياحية داخل المراكز التجارية للأنظمة والقوانينهل يمكن علاج حصى الكلى بعصير الليمون؟لمرضى القولون العصبي.. احذروا 4 أطعمة تضر بصحتكمخنزير يقفز من شاحنة متوجهة الى المسلخ بالصينماريجوانا مجاناً لمن يدلي بصوته في انتخابات كاليفورنيادعوى قضائية لإيقاف عرض الجزء الثاني من "سرايا عابدين"الفن السوري وملامح النضال في عيد الجلاء...مسلسلات وثقت بطولات الثوار ضد الاحتلال الفرنسيأنجلينا جولي وبراد بيت يعتزمان تبني طفل من سورياالشعور بالسعادة يغير رائحة العرق!بالصور.. الكشف عن ساعة "آبل" الذهبية الأغلى بقيمة 177 ألف دولاربالفيديو: شاهد كيف يمكن شحن الهاتف بحرارة الجسم؟ماذا تحضّر واشنطن لقمة أوباما مع زعماء الخليج؟ ...بقلم حميدي العبداللهأهلنا بالجولان: نثق بانتصار سورية آخر الأخبار
اّخر تحديث  20/04/2015 - 11:52 ص
صباح الخير سورية
مقالات مختارة
اهم الاحداث المحلية

خبر جديد
كاريكاتير

 

ترتيب موقعنـــا عالميــــا

 

تابعنا على فيسبوك

معارك عنيفة يشهدها ريف اللاذقية.. كيف ولماذا؟ ....حسين مرتضى


معارك عنيفة تشهدها قرى ريف اللاذقية الشمالي في ظلّ عمليات عسكرية واسعة يشنها الجيش السوري على معاقل المسلحين، بعد تضييق الخناق عليهم في بلدة "سلمى" على امتداد ريف ادلب، المتاخم لريف اللاذقية الشمالي.

إن ما يجري في ريف اللاذقية، وبخلاف ما يشيعه البعض، لم يكن عملية هجوم من قبل المجموعات المسلحة الموجودة في "سلمى" وريفها، والمجموعات التي دخلت من ريف ادلب لمساندتها، فقد بدأت المعارك صباح يوم الأحد الفائت، على عدة محاور، في محاولة من المسلحين لكسر الطوق المفروض عليهم، وفتح ممرات لهم من بلدة "سلمى" باتجاه "الحفّة" وريفها، وصولاً إلى الحدود التركية.

وفي ساعات الفجر الأولى آنذاك، انهالت قذائف الهاون على بلدة "أبو مكة"، مصدرها مسلحي بلدة "سلمى" المجاورة، ما أدى لتهجير سكانها وهروبهم باتجاه الأحراش.


سعى المسلحون في ذلك الهجوم لتهجير أهالي تلك القرية بعد قذفها بالقذائف الصاروخية ليدخلها المسلحون لاحقاً دون مقاومة تذكر، ولهذا الغرض كان المحور الأساسي للعملية يتركز على خط " بارودة – البلاطة – الحنبوشية – استربة – محيط النبي نبهان"، وبالتزامن مع عدة محاور اخرى، لتشتيت قوة الجيش السوري ووحدات الدفاع الوطني المتمركزة في تلك المناطق، على أمل توسيع رقعة سيطرة المجموعات المسلحة على مناطق أكبر في الريف، وبالتحديد الوصول لقمة النبي يونس (ع) التي فشلت "جبهة النصرة" مراراً وتكراراً في الوصول إليها، وجعل المنطقة الممتدة من "الحفة" إلى سلمى خالية من السكان ومن الجيش السوري.

وتواصلت الاشتباكات بين الجيش السوري مدعّماً باللجان الشعبية وقوات الدفاع الوطني من جهة، والمسلحين، في أرض قتالية طبيعتها الجغرافية صعبة، تحتاج إلى أنواع خاصة من التكتيكات العسكرية، كونها منطقة أحراش وجبال وغابات واسعة، ولا يمكن أن يستخدم فيها تكتيك غزارة النيران إلا ضمن حدود معيّنة.

وعلى محاور أخرى وحوالي الساعة الخامسة فجراً، قام انتحاري بتفجير نفسه في نقطة تابعة للجيش السوري في ريف اللاذقية قبالة بلدة "سلمى" أيضاً، وهو أول انتحاري يفجر نفسه في ريف اللاذقية. وما هي إلا لحظات حتى اندلعت المعارك وهاجم مسلحون يقدر عددهم بنحو ألف شخص، مجموعة من النقاط العسكرية التابعة الجيش السوري المتمركزة في المنطقة، فيما استهدفت بعض القرى بريف "الحفة" بقذائف الهاون، ما أسفر عن وقوع جرحى، وصل منهم الى مشفى "الحفة" اكثر من 80 جريحاً بينهم نساء وأطفال. كما اقتاد عناصر من المجموعات المسلحة أكثر من مئة رهينة الى جهة مجهولة وذلك بعد دخولهم برفقة عناصر "جبهة النصرة" إليها، فيما ارتكبت تلك المجموعات مجزرة بحق المختطفين وأهالي بعض تلك القرى، وتم قتل البعض بدم بارد وسجّلت حالات اعدام ميدانية، وعندما حاول بعض الاهالي النزوح من القرية قامت المجموعات المسلحة بقنص بعضهم ومن بينهم اطفال.

ولكن سرعان ما تمكن الجيش السوري مجدداً من فرض طوق ناري، على عدد من المواقع لمنع المسلحين من التقدم نحو "صلنفة" و"الحفة"، فيما تابعت وحدات التدخل الخاص والوحدات المدربة على هذا النوع من المعارك، تقدمها باتجاه بعض الاحراش والغابات التي ما زال يتمركز فيها بعض القناصين الذين يستهدفون المدنيين في بعض القرى الآمنة.

وتجدر الاشارة إلى أن هدفاً مهماً كانت تسعى المجموعات المسلحة و"جبهة النصرة" إلى تحقيقه، حين هاجمت تلك القرى، وهو محاولة إيقاع انقسام طائفي ضمن مكونات تلك المنطقة، لكن وعي أهل تلك القرى، ومعرفتهم التامة بالهدف المراد تحقيقه في تلك المرتفعات القريبة من الحدود التركية، شكل عائقاً أمام المسلحين.
سورية الان - العهد


   ( الأربعاء 2013/08/07 SyriaNow)  
إن التعليقات المنشورة لاتعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي موقع "سوريا الآن" الذي لا يتحمل أي أعباء معنوية أو مادية من جرائها
ملاحظة : نعتذر عن نشر أي تعليق يحوي عبارات "غير لائقة"
الرجاء إرسال تعليقك:

الاسم  
التعليق
ادخل الرمز كما هو موجود في الصورة رجاء
Check

 طباعة طباعة     عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية    مشاركة  

من المحـافـظـــات
 
من هـنــا وهـنـــاك
تابع الابراج يوميا
 


شاهد امرأة تستخدم المكنسة الكهربائية لاسلكيا

باتمان ضد سوبرمان في فيلم جديد - فيديو

هيفاء وهبي الأعلى أجرا في دراما رمضان

بالفيديو: قطيع من الحمير الوحشية يجتاح شوارع بروكسل

بالفيديو: طفل يحرج أمه بنزع ملابسها أمام الناس

فيديو: رقصة مذهلة لطفلة بساق صناعية

طريقة جديدة لإطعام طفلك دون تذمر (فيديو)
...اقرأ المزيد