الجمعة 30/1/2015 11:21:27 ص
   خطاب نصر الله سيكون بمثابة البيان رقم (2)     حماس: مشعل الى طهران في شباط لترتيب العلاقة مع سوريا     ساينس مونيتور: انتهى شهر العسل بين قطر وحماس!     معهد واشنطن : عهد العاهل الجديد لن يطول وسيكون فترة لإعادة ترتيب الأوراق     سورية: هل ثمّة تغيير في مواقف المعارضة؟      سورية.. بين غارتين وصاروخين .. من يفرض المعادلة     الجعفري: مشاورات موسكو ايجابية والروس نجحوا حيث فشل الآخرون- فيديو     نعومكن: مكافحة الإرهاب كان بنداً جامعاً بين كل أطراف اللقاء التشاوري.. الإنجاز الحقيقي هو قرار الاستمرار بالحوار     الحرس الثوري الإيراني: العملية لم تأخذ كل الثأر     سكاي نيوز : فرنسا تعتقل طفلا أيد مهاجمي "شارلي إيبدو"     مرسوم ضريبة الدخل المقطوع (تفاصيل)     مصنعو الألبسة يخشون التحوّل إلى مستوردين     هل «البيان رقم 2» سيكشف أين إختفت جثث قتلى العدو؟     لهذا السبب لن تقع الحرب؟.....الاخبار اللبنانية     لهذا السبب.. انتحرت عائلة بكاملها!     أيها القوادون بفضل «ثورتكم» نساء سوريات للبيع!...ازدياد حالات الاتجار بالأشخاص في سورية     سوق دمشق للأوراق المالية تعقد الاجتماع السنوي لهيئتها العامة.. وزير المالية: الاستثمار في السوق الأفضل لضمان الأموال      خبير اقتصادي سوري: انتصارات الجيش السوري من أهم العوامل التي حمت الليرة السورية     تنسيقيات المعارضة: مجهولون يقتلون إحدى نساء "كتيبة الخنساء" التابعة لداعش بعد اغتصابها وحرقها في مدينة "‏الطبقة"‬ بريف - ‏الرقة‬     شو رح يصير اذا فجرت ماريا معلوف حالها ؟؟؟     صدور نتائج مفاضلة الدراسات العليا بكليات طب الأسنان     جامعة القلمون تطلب من مواقع التواصل الاجتماعي تحري الدقة عند نقل الاخبار      معارك النصرة وحزم .... هل يستعيد الجيش السوري حلب     النصرة تتجه للإنسحاب من القلمون !!     صور وفيديو/ فولكس فاجن تزيح الستار عن جيتا 2015 الجديدة     صور وتفاصيل/ تويوتا تكشف رسمياً عن كامري 2015     السياحة: مجمع شقق سياحية بريف دمشق بكلفة 500 مليون ليرة     إنجاز 240 شقة سكنية على الهيكل في مشروع السكن الشبابي بالسويداء     نصائح جديدة لتجنب رائحة الفم الكريهة     لتجنب الكثير من الامراض.. جرب هذا المزيج الطبيعي..     خنزير يقفز من شاحنة متوجهة الى المسلخ بالصين     ماريجوانا مجاناً لمن يدلي بصوته في انتخابات كاليفورنيا     محمد حداقي : لم أوفق في مسلسل الأخوة و تمنيت المشاركة في عمل آخر     تاج حيدر: لست نادمة على الاعتذار عن "باب الحارة"     مصرية.. أعلنوا وفاتها واستيقظت أثناء صلاة الجنازة     القبض على أميركي وجد "سفينة الكنز"     تويتر تطرح خاصية "فيديو 30 ثانية"     ياهو تسعى للدخول إلى عالم الإعلام الاجتماعي بتطبيق للتراسل الفوري     المجاهدون السوريون... الفيلم الجديد ...بقلم عبدالمعين زريق     الرسائل الاستراتيجية لعملية حزب الله ...بقلم سامي كليب   آخر الأخبار
اّخر تحديث  30/01/2015 - 11:19 ص
صباح الخير سورية
مقالات مختارة
اهم الاحداث المحلية

خبر جديد
كاريكاتير

ترتيب موقعنـــا عالميــــا

 

تابعنا على فيسبوك

بـــدون تـعـلـيـق

 

معارك عنيفة يشهدها ريف اللاذقية.. كيف ولماذا؟ ....حسين مرتضى


معارك عنيفة تشهدها قرى ريف اللاذقية الشمالي في ظلّ عمليات عسكرية واسعة يشنها الجيش السوري على معاقل المسلحين، بعد تضييق الخناق عليهم في بلدة "سلمى" على امتداد ريف ادلب، المتاخم لريف اللاذقية الشمالي.

إن ما يجري في ريف اللاذقية، وبخلاف ما يشيعه البعض، لم يكن عملية هجوم من قبل المجموعات المسلحة الموجودة في "سلمى" وريفها، والمجموعات التي دخلت من ريف ادلب لمساندتها، فقد بدأت المعارك صباح يوم الأحد الفائت، على عدة محاور، في محاولة من المسلحين لكسر الطوق المفروض عليهم، وفتح ممرات لهم من بلدة "سلمى" باتجاه "الحفّة" وريفها، وصولاً إلى الحدود التركية.

وفي ساعات الفجر الأولى آنذاك، انهالت قذائف الهاون على بلدة "أبو مكة"، مصدرها مسلحي بلدة "سلمى" المجاورة، ما أدى لتهجير سكانها وهروبهم باتجاه الأحراش.


سعى المسلحون في ذلك الهجوم لتهجير أهالي تلك القرية بعد قذفها بالقذائف الصاروخية ليدخلها المسلحون لاحقاً دون مقاومة تذكر، ولهذا الغرض كان المحور الأساسي للعملية يتركز على خط " بارودة – البلاطة – الحنبوشية – استربة – محيط النبي نبهان"، وبالتزامن مع عدة محاور اخرى، لتشتيت قوة الجيش السوري ووحدات الدفاع الوطني المتمركزة في تلك المناطق، على أمل توسيع رقعة سيطرة المجموعات المسلحة على مناطق أكبر في الريف، وبالتحديد الوصول لقمة النبي يونس (ع) التي فشلت "جبهة النصرة" مراراً وتكراراً في الوصول إليها، وجعل المنطقة الممتدة من "الحفة" إلى سلمى خالية من السكان ومن الجيش السوري.

وتواصلت الاشتباكات بين الجيش السوري مدعّماً باللجان الشعبية وقوات الدفاع الوطني من جهة، والمسلحين، في أرض قتالية طبيعتها الجغرافية صعبة، تحتاج إلى أنواع خاصة من التكتيكات العسكرية، كونها منطقة أحراش وجبال وغابات واسعة، ولا يمكن أن يستخدم فيها تكتيك غزارة النيران إلا ضمن حدود معيّنة.

وعلى محاور أخرى وحوالي الساعة الخامسة فجراً، قام انتحاري بتفجير نفسه في نقطة تابعة للجيش السوري في ريف اللاذقية قبالة بلدة "سلمى" أيضاً، وهو أول انتحاري يفجر نفسه في ريف اللاذقية. وما هي إلا لحظات حتى اندلعت المعارك وهاجم مسلحون يقدر عددهم بنحو ألف شخص، مجموعة من النقاط العسكرية التابعة الجيش السوري المتمركزة في المنطقة، فيما استهدفت بعض القرى بريف "الحفة" بقذائف الهاون، ما أسفر عن وقوع جرحى، وصل منهم الى مشفى "الحفة" اكثر من 80 جريحاً بينهم نساء وأطفال. كما اقتاد عناصر من المجموعات المسلحة أكثر من مئة رهينة الى جهة مجهولة وذلك بعد دخولهم برفقة عناصر "جبهة النصرة" إليها، فيما ارتكبت تلك المجموعات مجزرة بحق المختطفين وأهالي بعض تلك القرى، وتم قتل البعض بدم بارد وسجّلت حالات اعدام ميدانية، وعندما حاول بعض الاهالي النزوح من القرية قامت المجموعات المسلحة بقنص بعضهم ومن بينهم اطفال.

ولكن سرعان ما تمكن الجيش السوري مجدداً من فرض طوق ناري، على عدد من المواقع لمنع المسلحين من التقدم نحو "صلنفة" و"الحفة"، فيما تابعت وحدات التدخل الخاص والوحدات المدربة على هذا النوع من المعارك، تقدمها باتجاه بعض الاحراش والغابات التي ما زال يتمركز فيها بعض القناصين الذين يستهدفون المدنيين في بعض القرى الآمنة.

وتجدر الاشارة إلى أن هدفاً مهماً كانت تسعى المجموعات المسلحة و"جبهة النصرة" إلى تحقيقه، حين هاجمت تلك القرى، وهو محاولة إيقاع انقسام طائفي ضمن مكونات تلك المنطقة، لكن وعي أهل تلك القرى، ومعرفتهم التامة بالهدف المراد تحقيقه في تلك المرتفعات القريبة من الحدود التركية، شكل عائقاً أمام المسلحين.
سورية الان - العهد


   ( الأربعاء 2013/08/07 SyriaNow)  
إن التعليقات المنشورة لاتعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي موقع "سوريا الآن" الذي لا يتحمل أي أعباء معنوية أو مادية من جرائها
ملاحظة : نعتذر عن نشر أي تعليق يحوي عبارات "غير لائقة"
الرجاء إرسال تعليقك:

الاسم  
التعليق
ادخل الرمز كما هو موجود في الصورة رجاء
Check

 طباعة طباعة     عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية    مشاركة  

من المحـافـظـــات
 
من هـنــا وهـنـــاك
تابع الابراج يوميا
 


بالفيديو.. سمكة تخدع صيادا وتفوز بصنارته

أطرف لقطات الزفاف في فيديو واحد

قسيس اشتهر بحرق المصاحف تحول إلى بائع بطاطا مقلية

مذيعة لبنانية تتعرض لموقف طريف على الهواء...شاهد رد فعلها

اشتباك بين طبيب ومريض ينتهي بسقوطهما من الطابق ال15

بالفيديو.. تصوير جديد لرونالدو أثناء التسول في الشارع لطلب المال!

بالفيديو: شاهد ماذا يحدث عندما يتحرش الشاب بوالدته المتنكرة
...اقرأ المزيد