الأحد 21/9/2014 19:7:19 م
   رئيس الوزراء اليمني محمد باسنداوة يستقيل من منصبه     السعودية تسعى لضم عناصر منظمة خلق الإرهابية إلى صفوف المعارضة السورية     ارهابي سعودي ينشق عن "داعش" ويسلم نفسه والسبب؟     خلفان لكيري: (داعش) صناعتكم وأميركا فقدت المصداقية والحكمة     مصادر: روسيا ترفع مستوى دعمها العسكري لدمشق     الخارجية: سورية تحذر من احتمال استخدام الإرهابيين الأسلحة الكيميائية ضد السوريين لاتهام الجيش بذلك     اللحام: تحركات أمريكا لتشكيل تحالف لمحاربة “داعش” لا تشير إلى إرادة حقيقية لمحاربة الإرهاب     مصالحة وادي بردى...على نار هادئة وفتح الطرق إلى قدسيا والهامة     تنظيم "الدولة الإسلامية" التكفيري يغضب من فرنسا لتسميته "داعش"     لافروف يؤكد لكيري ضرورة احترام سيادة سورية في الحرب ضد "الدولة الإسلامية"     تدخل المركزي يحسن سعر صرف الليرة ويعيده إلى المستويات المقبولة     المركزي: صرف الدولار 64ر183 ليرة للمصارف و14ر184 لمؤسسات الصرافة     الحرب على داعش.. أم الحرب بداعش؟     مواجهة بين مندوب "داعش" في الأمم المتحدة والمندوب السوري....نارام سرجون      أردنية تروي تفاصيل " اغتصابها " في مصر     اعتقال طالب خليجي في اميركا بتهمة استغلال الاطفال جنسياً وحيازته مواد اباحية لهم     سوق دمشق للأوراق المالية تعقد الاجتماع السنوي لهيئتها العامة.. وزير المالية: الاستثمار في السوق الأفضل لضمان الأموال      خبير اقتصادي سوري: انتصارات الجيش السوري من أهم العوامل التي حمت الليرة السورية     "عين العرب" تستعصي على "داعش" رغم الدعم التركي لها     دير الزور: استهداف تجمعات الارهابيين المرتزقة براجمات الصواريخ - فيديو     10 قواعد لا تدرسها في المدرسة     فوق الغيم لنعليك ...المسابقة البرمجية الوطنية لطلاب الكليات الجامعية     "جيش الأمة" يهدد "جيش الاسلام" !!!!     وحدات من الجيش توقع أعدادا من الإرهابيين قتلى ومصابين وتدمر آلياتهم بأرياف دمشق ودرعا وحمص     صور وفيديو/ فولكس فاجن تزيح الستار عن جيتا 2015 الجديدة     صور وتفاصيل/ تويوتا تكشف رسمياً عن كامري 2015     حركة الدولار تُنشط سوق العقارات في دمشق وريفها     إيجارات البيوت جنون العقارات!! ....أسعد المقداد     بيض الدجاج لايسبب ارتفاع مستوى الكوليسترول ولا زيادة في الوزن     اشترى صحة وسعادة وصيدلية كاملة.. 15 فائدة صحية للترمس..     خنزير يقفز من شاحنة متوجهة الى المسلخ بالصين     ماريجوانا مجاناً لمن يدلي بصوته في انتخابات كاليفورنيا     عاصي الحلاني لوليد توفيق :”ضربونا عين ”     عودة "النمس" و"عائلات يهودية".. أهم أحداث "باب الحارة 7"     غطّى نوافذ منزله بصور إباحية لهذا السبب.. بالفيديو     بالصور.. صيني يعرض صديقته للإيجار لشراء "آي فون 6"     شاهد بالفيديو.. إطلاق ناجح لصواريخ "اسكندر- أم" التكتيكية الروسية     روسيا تخطط لصنع أقمار اصطناعية "ذكية" صغيرة     لماذا يكره الغرب الرئيس بوتين!!......د. بسام أبو عبد الله     الجعفري: مواجهة داعش تقتضي مواجهة مصادره الفكرية الوهابية..ما تشهده المنطقة هو نتيجة للتحالف الشيطاني السعودي التركي القطري   آخر الأخبار
اّخر تحديث  21/09/2014 - 7:01 م
صباح الخير سورية
اهم الاحداث المحلية

خبر جديد
مقالات مختارة
صورة وتعليق

الوطن غالي ...وبالروح نفديه

كاريكاتير

 داعش والقاعدة واخواتها .

المواضيع الأكثر قراءة
ترتيب موقعنـــا عالميــــا

 

ابتسامة

معارك عنيفة يشهدها ريف اللاذقية.. كيف ولماذا؟ ....حسين مرتضى


معارك عنيفة تشهدها قرى ريف اللاذقية الشمالي في ظلّ عمليات عسكرية واسعة يشنها الجيش السوري على معاقل المسلحين، بعد تضييق الخناق عليهم في بلدة "سلمى" على امتداد ريف ادلب، المتاخم لريف اللاذقية الشمالي.

إن ما يجري في ريف اللاذقية، وبخلاف ما يشيعه البعض، لم يكن عملية هجوم من قبل المجموعات المسلحة الموجودة في "سلمى" وريفها، والمجموعات التي دخلت من ريف ادلب لمساندتها، فقد بدأت المعارك صباح يوم الأحد الفائت، على عدة محاور، في محاولة من المسلحين لكسر الطوق المفروض عليهم، وفتح ممرات لهم من بلدة "سلمى" باتجاه "الحفّة" وريفها، وصولاً إلى الحدود التركية.

وفي ساعات الفجر الأولى آنذاك، انهالت قذائف الهاون على بلدة "أبو مكة"، مصدرها مسلحي بلدة "سلمى" المجاورة، ما أدى لتهجير سكانها وهروبهم باتجاه الأحراش.


سعى المسلحون في ذلك الهجوم لتهجير أهالي تلك القرية بعد قذفها بالقذائف الصاروخية ليدخلها المسلحون لاحقاً دون مقاومة تذكر، ولهذا الغرض كان المحور الأساسي للعملية يتركز على خط " بارودة – البلاطة – الحنبوشية – استربة – محيط النبي نبهان"، وبالتزامن مع عدة محاور اخرى، لتشتيت قوة الجيش السوري ووحدات الدفاع الوطني المتمركزة في تلك المناطق، على أمل توسيع رقعة سيطرة المجموعات المسلحة على مناطق أكبر في الريف، وبالتحديد الوصول لقمة النبي يونس (ع) التي فشلت "جبهة النصرة" مراراً وتكراراً في الوصول إليها، وجعل المنطقة الممتدة من "الحفة" إلى سلمى خالية من السكان ومن الجيش السوري.

وتواصلت الاشتباكات بين الجيش السوري مدعّماً باللجان الشعبية وقوات الدفاع الوطني من جهة، والمسلحين، في أرض قتالية طبيعتها الجغرافية صعبة، تحتاج إلى أنواع خاصة من التكتيكات العسكرية، كونها منطقة أحراش وجبال وغابات واسعة، ولا يمكن أن يستخدم فيها تكتيك غزارة النيران إلا ضمن حدود معيّنة.

وعلى محاور أخرى وحوالي الساعة الخامسة فجراً، قام انتحاري بتفجير نفسه في نقطة تابعة للجيش السوري في ريف اللاذقية قبالة بلدة "سلمى" أيضاً، وهو أول انتحاري يفجر نفسه في ريف اللاذقية. وما هي إلا لحظات حتى اندلعت المعارك وهاجم مسلحون يقدر عددهم بنحو ألف شخص، مجموعة من النقاط العسكرية التابعة الجيش السوري المتمركزة في المنطقة، فيما استهدفت بعض القرى بريف "الحفة" بقذائف الهاون، ما أسفر عن وقوع جرحى، وصل منهم الى مشفى "الحفة" اكثر من 80 جريحاً بينهم نساء وأطفال. كما اقتاد عناصر من المجموعات المسلحة أكثر من مئة رهينة الى جهة مجهولة وذلك بعد دخولهم برفقة عناصر "جبهة النصرة" إليها، فيما ارتكبت تلك المجموعات مجزرة بحق المختطفين وأهالي بعض تلك القرى، وتم قتل البعض بدم بارد وسجّلت حالات اعدام ميدانية، وعندما حاول بعض الاهالي النزوح من القرية قامت المجموعات المسلحة بقنص بعضهم ومن بينهم اطفال.

ولكن سرعان ما تمكن الجيش السوري مجدداً من فرض طوق ناري، على عدد من المواقع لمنع المسلحين من التقدم نحو "صلنفة" و"الحفة"، فيما تابعت وحدات التدخل الخاص والوحدات المدربة على هذا النوع من المعارك، تقدمها باتجاه بعض الاحراش والغابات التي ما زال يتمركز فيها بعض القناصين الذين يستهدفون المدنيين في بعض القرى الآمنة.

وتجدر الاشارة إلى أن هدفاً مهماً كانت تسعى المجموعات المسلحة و"جبهة النصرة" إلى تحقيقه، حين هاجمت تلك القرى، وهو محاولة إيقاع انقسام طائفي ضمن مكونات تلك المنطقة، لكن وعي أهل تلك القرى، ومعرفتهم التامة بالهدف المراد تحقيقه في تلك المرتفعات القريبة من الحدود التركية، شكل عائقاً أمام المسلحين.
سورية الان - العهد


   ( الأربعاء 2013/08/07 SyriaNow)  
إن التعليقات المنشورة لاتعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي موقع "سوريا الآن" الذي لا يتحمل أي أعباء معنوية أو مادية من جرائها
ملاحظة : نعتذر عن نشر أي تعليق يحوي عبارات "غير لائقة"
الرجاء إرسال تعليقك:

الاسم  
التعليق
ادخل الرمز كما هو موجود في الصورة رجاء
Check

 طباعة طباعة     عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية    مشاركة  

من المحـافـظـــات
من هـنــا وهـنـــاك


بالفيديو ..معجزة تبعد سائق دراجة هوائية عن موت محقق

شاهد: كيف تصرفت عازفة محترفة مع فراشة حطت على وجهها ؟!

فيديو "رائع": استعراض لموهوبين من جنوب أفريقيا !

فيديو: افشل عناصر قوات خاصه بالعالم

فيديو: سائق دراجة "ماشفش حاجة"

بالفيديو والصور.. ظنوه يمزح في "Skype" بما وعد ثم تدلى أمامهم مشنوقاً

بالفيديو.. رجل يصطاد "أناكوندا عملاقة" بيدين عاريتين
...اقرأ المزيد