الاثنين 22/12/2014 19:41:10 م
   الجزيرة تعلن وقف بث قناة "مصر مباشر"     الى جهنم ....«العقل الأمني» للأسير قتيلاً في وادي الضيف     السعودية والكويت تؤكدان انهما لن تخفضا انتاجهما من النفط     القلمون: «داعش يكفّر النصرة» والمواجهات مقبلة على عنف ودموية اكبر!     لاريجاني في دمشق...زيارة تطفئ نيران الشائعات...د.خيام الزعبي     دعم ايراني وروسي وأسلحة قد تؤثر في سير المعركة...بقلم سامي كليب     70% من طلبات إخلاء السبيل في محكمة الإرهاب مرفوضة     من حرب على سورية إلى حروب على روسيا      مقتل ضابط شرطة أميركي ثالث في ولاية فلوريدا     ماكين: علينا شكر السعودية على تراجع الاقتصاد الروسي     سوق دمشق للأوراق المالية: 54 صفقة بقيمة تداولات تقارب7ملايين ليرة     وزير العدل: المحاكم المصرفية تضمن التصدي لظاهرة تهرب المقترضين     حسين مرتضى : الجيش يتصدى لـ ‘‘ النصرة ‘‘ في محيط مطار أبو الضهور .. و‘‘ داعش ‘‘ في حالة ‘‘هستيريا ‘‘     حلف الناتو يريد تقسيم سورية .. فما هي فرص نجاح هذا المخطط ؟ عبد الباري عطوان     اغتيال ضابطي شرطة أميركيين رمياً بالرصاص في نيويورك     مصر.. ضباط يلتقطون صورة “سيلفي” مع مجرم     سوق دمشق للأوراق المالية تعقد الاجتماع السنوي لهيئتها العامة.. وزير المالية: الاستثمار في السوق الأفضل لضمان الأموال      خبير اقتصادي سوري: انتصارات الجيش السوري من أهم العوامل التي حمت الليرة السورية     الرقة: "داعش" يمنع التعليم بشكل كامل ويوقف المدرسين لحين "استتابتهم"      السلاح الذي ظهر بشكل مظلات في سماء دمشق ودمر أنفاق جوبر     المركزي: الامتحان الشفهي في مسابقة تعيين عاملين فئة ثانية 6 القادم     طلابنا المتفوقون.. سوريون بكل اعتزاز..     إصابة 5 عمال بجروح باعتداء إرهابي على مدخل دمشق الشمالي     ميداني 23/ 12|الجيش يكبد الإرهابيين خسائر كبيرة بريفي القنيطرة ودرعا.. ويقضي على العشرات من المرتزقة بينهم سعوديان بريف إدلب     صور وفيديو/ فولكس فاجن تزيح الستار عن جيتا 2015 الجديدة     صور وتفاصيل/ تويوتا تكشف رسمياً عن كامري 2015     عرنوس يدعو لاستكمال تنفيذ مشروع السكن الشبابي بضاحية قدسيا     السياحة تمنح رخصة تشييد مشروع سياحي في السويداء     طرق لوقف الشخير أثناء النوم     بالصورة .. تمرين بسيط يخبرك عن صحة دماغك     خنزير يقفز من شاحنة متوجهة الى المسلخ بالصين     ماريجوانا مجاناً لمن يدلي بصوته في انتخابات كاليفورنيا     سورية هي انتماؤنا وديننا وطائفتنا...ريم نصري لـ«الوطن»: مروان خوري صادق وراقٍ.     قصي خولي: التمثيل حُلم لن أحوّله مهنة     توقعات ماغي فرح لعام 2015: حروب وانهيار أنظمة... + توقعات الأبراج     هندي يرفض بيع ثوره مقابل مليوني دولار     "فيسبوك" يفرض شروطا إجبارية على المستخدمين مطلع 2015     حقائق ...قد لاتعرفها      ليست فاجعة إنها مخاض ....بقلم عيسى الأيوبي     من يعبث بخريطة «سايكس ـ بيكو» ولماذا؟ ...د. عصام نعمان   آخر الأخبار
اّخر تحديث  22/12/2014 - 7:27 م
صباح الخير سورية
قناة روسيا اليوم

من هي الشخصية العربية الأجدر بلقب "شخصية 2014" ؟

 

مقالات مختارة
اهم الاحداث المحلية

خبر جديد
صورة وتعليق

 

حـــــماة الديــــــــار عليكـــــــم ســـــــلام

ترتيب موقعنـــا عالميــــا

 

تابعنا على فيسبوك

معارك عنيفة يشهدها ريف اللاذقية.. كيف ولماذا؟ ....حسين مرتضى


معارك عنيفة تشهدها قرى ريف اللاذقية الشمالي في ظلّ عمليات عسكرية واسعة يشنها الجيش السوري على معاقل المسلحين، بعد تضييق الخناق عليهم في بلدة "سلمى" على امتداد ريف ادلب، المتاخم لريف اللاذقية الشمالي.

إن ما يجري في ريف اللاذقية، وبخلاف ما يشيعه البعض، لم يكن عملية هجوم من قبل المجموعات المسلحة الموجودة في "سلمى" وريفها، والمجموعات التي دخلت من ريف ادلب لمساندتها، فقد بدأت المعارك صباح يوم الأحد الفائت، على عدة محاور، في محاولة من المسلحين لكسر الطوق المفروض عليهم، وفتح ممرات لهم من بلدة "سلمى" باتجاه "الحفّة" وريفها، وصولاً إلى الحدود التركية.

وفي ساعات الفجر الأولى آنذاك، انهالت قذائف الهاون على بلدة "أبو مكة"، مصدرها مسلحي بلدة "سلمى" المجاورة، ما أدى لتهجير سكانها وهروبهم باتجاه الأحراش.


سعى المسلحون في ذلك الهجوم لتهجير أهالي تلك القرية بعد قذفها بالقذائف الصاروخية ليدخلها المسلحون لاحقاً دون مقاومة تذكر، ولهذا الغرض كان المحور الأساسي للعملية يتركز على خط " بارودة – البلاطة – الحنبوشية – استربة – محيط النبي نبهان"، وبالتزامن مع عدة محاور اخرى، لتشتيت قوة الجيش السوري ووحدات الدفاع الوطني المتمركزة في تلك المناطق، على أمل توسيع رقعة سيطرة المجموعات المسلحة على مناطق أكبر في الريف، وبالتحديد الوصول لقمة النبي يونس (ع) التي فشلت "جبهة النصرة" مراراً وتكراراً في الوصول إليها، وجعل المنطقة الممتدة من "الحفة" إلى سلمى خالية من السكان ومن الجيش السوري.

وتواصلت الاشتباكات بين الجيش السوري مدعّماً باللجان الشعبية وقوات الدفاع الوطني من جهة، والمسلحين، في أرض قتالية طبيعتها الجغرافية صعبة، تحتاج إلى أنواع خاصة من التكتيكات العسكرية، كونها منطقة أحراش وجبال وغابات واسعة، ولا يمكن أن يستخدم فيها تكتيك غزارة النيران إلا ضمن حدود معيّنة.

وعلى محاور أخرى وحوالي الساعة الخامسة فجراً، قام انتحاري بتفجير نفسه في نقطة تابعة للجيش السوري في ريف اللاذقية قبالة بلدة "سلمى" أيضاً، وهو أول انتحاري يفجر نفسه في ريف اللاذقية. وما هي إلا لحظات حتى اندلعت المعارك وهاجم مسلحون يقدر عددهم بنحو ألف شخص، مجموعة من النقاط العسكرية التابعة الجيش السوري المتمركزة في المنطقة، فيما استهدفت بعض القرى بريف "الحفة" بقذائف الهاون، ما أسفر عن وقوع جرحى، وصل منهم الى مشفى "الحفة" اكثر من 80 جريحاً بينهم نساء وأطفال. كما اقتاد عناصر من المجموعات المسلحة أكثر من مئة رهينة الى جهة مجهولة وذلك بعد دخولهم برفقة عناصر "جبهة النصرة" إليها، فيما ارتكبت تلك المجموعات مجزرة بحق المختطفين وأهالي بعض تلك القرى، وتم قتل البعض بدم بارد وسجّلت حالات اعدام ميدانية، وعندما حاول بعض الاهالي النزوح من القرية قامت المجموعات المسلحة بقنص بعضهم ومن بينهم اطفال.

ولكن سرعان ما تمكن الجيش السوري مجدداً من فرض طوق ناري، على عدد من المواقع لمنع المسلحين من التقدم نحو "صلنفة" و"الحفة"، فيما تابعت وحدات التدخل الخاص والوحدات المدربة على هذا النوع من المعارك، تقدمها باتجاه بعض الاحراش والغابات التي ما زال يتمركز فيها بعض القناصين الذين يستهدفون المدنيين في بعض القرى الآمنة.

وتجدر الاشارة إلى أن هدفاً مهماً كانت تسعى المجموعات المسلحة و"جبهة النصرة" إلى تحقيقه، حين هاجمت تلك القرى، وهو محاولة إيقاع انقسام طائفي ضمن مكونات تلك المنطقة، لكن وعي أهل تلك القرى، ومعرفتهم التامة بالهدف المراد تحقيقه في تلك المرتفعات القريبة من الحدود التركية، شكل عائقاً أمام المسلحين.
سورية الان - العهد


   ( الأربعاء 2013/08/07 SyriaNow)  
إن التعليقات المنشورة لاتعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي موقع "سوريا الآن" الذي لا يتحمل أي أعباء معنوية أو مادية من جرائها
ملاحظة : نعتذر عن نشر أي تعليق يحوي عبارات "غير لائقة"
الرجاء إرسال تعليقك:

الاسم  
التعليق
ادخل الرمز كما هو موجود في الصورة رجاء
Check

 طباعة طباعة     عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية    مشاركة  

من المحـافـظـــات
من هـنــا وهـنـــاك
تابع الابراج يوميا


7 صور لم يجد لها العالم تفسيرا

رونالدو : إيرينا تسرق سراويلي الداخلية

بالفيديو، مذيعة تنسحب على الهواء بعد دخولها بنوبة ضحك

لايوجد اكذب منه ... هذا هو (أكبر كذاب) في العالم

بالفيديو.. راكب دراجة هوائية ينجو من موت محقق بعد مرور شاحنة فوقه

الفيديو.. فتاة حسناء تتحدى «كريستيانو رونالدو» بتنورة قصيرة و«كعب عالي»!

بالصور: شاهد ماذا يفعل الضجر بالموظفين؟
...اقرأ المزيد