الأربعاء 20/8/2014 7:51:18 ص
   «معارك التسوية» في اليرموك     القيادة الحمساوية والنظام السوري ... حماس كانت كمن باع آخرته بدنياه     مقتل ضابط أردني سابق يقاتل مع تنظيم داعش التكفيري في الحسكة     اخيرا" ...مفتي آل سعود يقول ان "داعش" هي العدو الأول للإسلام     مواصفات جديدة للرئيس اللبناني: التفاهم مع الأسد     مجلس الوزراء يبحث الواقع المعيشي والخدمي.. الحلقي يطلب الإسراع بشراء باصات وإنشاء محطات وقود جديدة بدمشق     بقيمة20 مليون يوان الهلال الأحمر يتسلم مساعدات طبيةمن الصين     المقداد: من يظن أنه في منأى عن الإرهاب والتطرف في المنطقة والعالم مخطئ تماما      تركيا والقرار 2170: لا للتحالف ضد «داعش»! ...محمد نور الدين      "تنظيم الدولة " التكفيري يقتل أمريكيا ويهدد بقتل آخر إذا واصل الطيران الأمريكي القصف     غرفة صناعة دمشق وريفها تبحث سبل إعادة إقلاع المنشآت الصناعية في القلمون     نموذج جديد لسيارة شام «قريباً»     الهوية الحقيقة لأمير جبهة النصرة وارتباطه بالاخوان     ما قبل وما بعد القرار 2170 .....عريب الرنتاوي     أمريكي يعتدي جنسيا على 100 جثة     زوج يحرق زوجته لخيانتها في ليلة الزفاف     سوق دمشق للأوراق المالية تعقد الاجتماع السنوي لهيئتها العامة.. وزير المالية: الاستثمار في السوق الأفضل لضمان الأموال      خبير اقتصادي سوري: انتصارات الجيش السوري من أهم العوامل التي حمت الليرة السورية     بالفيديو | طفل اردني لملك الاردن: جئناك بالذبح     "داعش" لوالد طبيبة اسنان: أعدمنا ابنتك!     جامعة القلمون تحتفل بتخريج الدفعة الثامنة من طلابها      السيدة أسماء الأسد تستقبل الطلاب الحاصلين على العلامة التامة بالتعليم الأساسي مع عائلاتهم.     الجيش يتقدم في عتمان بريف درعا… وحالة هلع بين الإرهابيين     الجيش يحبط محاولات تسلل في ريفي حمص والقنيطرة ويستهدف أوكار الإرهابيين بحلب ويقضي على مرتزقة بريف إدلب     صور وفيديو/ فولكس فاجن تزيح الستار عن جيتا 2015 الجديدة     صور وتفاصيل/ تويوتا تكشف رسمياً عن كامري 2015     مؤسسة الإسكان تباشر إجراءات إبرام العقود للمخصصين بالسكن العمالي بالقنيطرة     شركة سينارا الروسية تعيد إطلاق مشاريعها السياحية في اللاذقية     حقائق لا تعرفها عن الكوسا      ماهي المدة "الصحيحة" لحفظ الطعام .. وكيفية التخلص من الروائح الكريهة بالثلاجة     خنزير يقفز من شاحنة متوجهة الى المسلخ بالصين     ماريجوانا مجاناً لمن يدلي بصوته في انتخابات كاليفورنيا     رحيل الشاعر الفلسطيني الكبير سميح القاسم     عبد الهادي الصباغ : لا أخشى شخصية الأعمى      كاتب سعودي : 80 في المئة من السعوديين يعيشون كالدجاج والحمير و20 في المئة يتصارعون من أجل المرأة‎     لا يصدّق..فيديو للسيّد نصرالله من العام 2003 يتنبأ فيه عن احداث اليوم أفضل بكثير من عبد اللطيف وحايك..     الصين تنتج هواتف "بلاي ستيشن"     إل جي تُطلق هاتفها الجديد LG G3 في السوق السورية     الطوفان.. والحسابات الأميركية غير المدروسة ....بقلم: فراس فرزت القطان     المحيط الإقليمي و«فائض القوة» المعطل في العدوان على سورية!!....خالد العبود   آخر الأخبار
اّخر تحديث  20/08/2014 - 7:10 ص
صباح الخير سورية

اهم الاحداث المحلية

مقالات مختارة
خبر جديد
كاريكاتير

لا تخليني  ازعل منك ..

المواضيع الأكثر قراءة
ترتيب موقعنـــا عالميــــا

 

ابتسامه

لله درك...

معارك عنيفة يشهدها ريف اللاذقية.. كيف ولماذا؟ ....حسين مرتضى


معارك عنيفة تشهدها قرى ريف اللاذقية الشمالي في ظلّ عمليات عسكرية واسعة يشنها الجيش السوري على معاقل المسلحين، بعد تضييق الخناق عليهم في بلدة "سلمى" على امتداد ريف ادلب، المتاخم لريف اللاذقية الشمالي.

إن ما يجري في ريف اللاذقية، وبخلاف ما يشيعه البعض، لم يكن عملية هجوم من قبل المجموعات المسلحة الموجودة في "سلمى" وريفها، والمجموعات التي دخلت من ريف ادلب لمساندتها، فقد بدأت المعارك صباح يوم الأحد الفائت، على عدة محاور، في محاولة من المسلحين لكسر الطوق المفروض عليهم، وفتح ممرات لهم من بلدة "سلمى" باتجاه "الحفّة" وريفها، وصولاً إلى الحدود التركية.

وفي ساعات الفجر الأولى آنذاك، انهالت قذائف الهاون على بلدة "أبو مكة"، مصدرها مسلحي بلدة "سلمى" المجاورة، ما أدى لتهجير سكانها وهروبهم باتجاه الأحراش.


سعى المسلحون في ذلك الهجوم لتهجير أهالي تلك القرية بعد قذفها بالقذائف الصاروخية ليدخلها المسلحون لاحقاً دون مقاومة تذكر، ولهذا الغرض كان المحور الأساسي للعملية يتركز على خط " بارودة – البلاطة – الحنبوشية – استربة – محيط النبي نبهان"، وبالتزامن مع عدة محاور اخرى، لتشتيت قوة الجيش السوري ووحدات الدفاع الوطني المتمركزة في تلك المناطق، على أمل توسيع رقعة سيطرة المجموعات المسلحة على مناطق أكبر في الريف، وبالتحديد الوصول لقمة النبي يونس (ع) التي فشلت "جبهة النصرة" مراراً وتكراراً في الوصول إليها، وجعل المنطقة الممتدة من "الحفة" إلى سلمى خالية من السكان ومن الجيش السوري.

وتواصلت الاشتباكات بين الجيش السوري مدعّماً باللجان الشعبية وقوات الدفاع الوطني من جهة، والمسلحين، في أرض قتالية طبيعتها الجغرافية صعبة، تحتاج إلى أنواع خاصة من التكتيكات العسكرية، كونها منطقة أحراش وجبال وغابات واسعة، ولا يمكن أن يستخدم فيها تكتيك غزارة النيران إلا ضمن حدود معيّنة.

وعلى محاور أخرى وحوالي الساعة الخامسة فجراً، قام انتحاري بتفجير نفسه في نقطة تابعة للجيش السوري في ريف اللاذقية قبالة بلدة "سلمى" أيضاً، وهو أول انتحاري يفجر نفسه في ريف اللاذقية. وما هي إلا لحظات حتى اندلعت المعارك وهاجم مسلحون يقدر عددهم بنحو ألف شخص، مجموعة من النقاط العسكرية التابعة الجيش السوري المتمركزة في المنطقة، فيما استهدفت بعض القرى بريف "الحفة" بقذائف الهاون، ما أسفر عن وقوع جرحى، وصل منهم الى مشفى "الحفة" اكثر من 80 جريحاً بينهم نساء وأطفال. كما اقتاد عناصر من المجموعات المسلحة أكثر من مئة رهينة الى جهة مجهولة وذلك بعد دخولهم برفقة عناصر "جبهة النصرة" إليها، فيما ارتكبت تلك المجموعات مجزرة بحق المختطفين وأهالي بعض تلك القرى، وتم قتل البعض بدم بارد وسجّلت حالات اعدام ميدانية، وعندما حاول بعض الاهالي النزوح من القرية قامت المجموعات المسلحة بقنص بعضهم ومن بينهم اطفال.

ولكن سرعان ما تمكن الجيش السوري مجدداً من فرض طوق ناري، على عدد من المواقع لمنع المسلحين من التقدم نحو "صلنفة" و"الحفة"، فيما تابعت وحدات التدخل الخاص والوحدات المدربة على هذا النوع من المعارك، تقدمها باتجاه بعض الاحراش والغابات التي ما زال يتمركز فيها بعض القناصين الذين يستهدفون المدنيين في بعض القرى الآمنة.

وتجدر الاشارة إلى أن هدفاً مهماً كانت تسعى المجموعات المسلحة و"جبهة النصرة" إلى تحقيقه، حين هاجمت تلك القرى، وهو محاولة إيقاع انقسام طائفي ضمن مكونات تلك المنطقة، لكن وعي أهل تلك القرى، ومعرفتهم التامة بالهدف المراد تحقيقه في تلك المرتفعات القريبة من الحدود التركية، شكل عائقاً أمام المسلحين.
سورية الان - العهد


   ( الأربعاء 2013/08/07 SyriaNow)  
إن التعليقات المنشورة لاتعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي موقع "سوريا الآن" الذي لا يتحمل أي أعباء معنوية أو مادية من جرائها
ملاحظة : نعتذر عن نشر أي تعليق يحوي عبارات "غير لائقة"
الرجاء إرسال تعليقك:

الاسم  
التعليق
ادخل الرمز كما هو موجود في الصورة رجاء
Check

 طباعة طباعة     عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية    مشاركة  

من المحـافـظـــات
من هـنــا وهـنـــاك


بالصور.. التركية فريحة تحتل المرتبة السابعة في قائمة أجمل نساء العالم

برازيلية جيزيل بوندشين الأعلى دخلا بين عارضات الأزياء فى العالم

رائع ... غزال يفلت من فكيّ تمساح ضخم - فيديو

شاهد..ماذا فعل سائق برجل مرور أراد مخالفته

اغتصبها واتصل بالشرطة لتعتقله !

ماليكا شيراوات تهين علم وطنها وتُهدد بدخول السجن - صور

بالصور-رغم التهديدات ... زواج فلسطيني من يهودية في يافا !
...اقرأ المزيد