الأحد30/8/2015
م20:58:8
آخر الأخبار
انصارالله: الجنوب اليمني مقابل الجنوب السعوديالخارجية المصرية ترفض الانتقادات الغربية للأحكام الصادرة بحق العاملين بقناة الجزيرةالتهديدات التي أطلقها القذافي عام (2011) أصبحت حقيقة عام (2015)السعودية "... الخاصرة الرخوة في المرحلة المقبلة سورية: ندعو الضمير الأوروبي لتصويب السياسات الخاطئةبتحريض تركي تمهيداً لـ«التقسيم».. «أحرار الشام» تفشل للمرة الثانية وقفاً لإطلاق النار في الزبداني وقرى بريف إدلبالزعبي: الإعلام المقاوم يخوض جميع أشكال المواجهة لنقل الصورة الحقيقية إلى الرأي العامماذا بعد المربع الأخير في الزبداني... ووصول فخر الصناعة الروسية إلى دمشق؟مقتل ضابطين في الشرطة التركية بجنوب شرق البلادالإندبندنت: تركيا خدعت أمريكا، وتنظيم داعش يجني الثماربنك البركة يمول حلول البديلة لانقطاع التيار الكهربائي وزير الاقتصاد : قضايا عديدة تحتاج إلى إجراءات عملية ومشتركة مع الفعاليات التجارية والصناعيةعم يدفعوا لحتى يموتوا....بقلم وفاليكسالمطاعم السورية تنافس المطاعم التركية في قلب إسطنبولشاب مصري سرق (مليون جنيه) من جاره (ليتزوج حبيبته وليعالج والده) !!عقوبة الاغتصاب لشقيقتين هنديتين على ذنب ارتكبه شقيقهماسوق دمشق للأوراق المالية تعقد الاجتماع السنوي لهيئتها العامة.. وزير المالية: الاستثمار في السوق الأفضل لضمان الأموالخبير اقتصادي سوري: انتصارات الجيش السوري من أهم العوامل التي حمت الليرة السوريةأبطال حامية مطار كويرس يفجرون دبابة مفخخة لدى اقترابها من أسوار المطار/ فيديو ‏داعش‬ تنتقم من تنظيمات الإرهابية موجوده في ‏مارع‬ بقتل اسراهاوزارة التعليم العالي تصدر إعلان التسجيل المباشر لطلاب الفرع الأدبيالتربية تطلب من مديرياتها عدم التشدد في اللباس المدرسيانتحاري من تنظيم "داعش" يفجر نفسه في مقر لـ"جبهة النصرة" بإدلبارتقاء طفلة واصابة اكثر من /20/ شخصا بجروح في اعتداء ارهابيرسميا/ نيسان تكشف عن مورانو 2015 الجديد "تفاصيل وصور"صور/ رسمياً: لكزس تطلق "ان-اكس" 2015 الجديدة كلياًتوضيحات حول حقوق المنذرين بالهدم في منطقة المرسوم التشريعي66وزارة الإسكان تحدد شروط تعويض الشاغل الأخير للمنذرين بالهدمعلماء: المستحلبات الأكثر انتشارا تسبب البدانة والسكريفوائد عظيمة لشراب البابونج الساخن لجسمك .. تعرّف عليهاوفاة وحالات اغماء لـ 6 اشخاص في حفرة لانقاذ هاتف محمول!مصرية ولدت "السيسي" في طابور الانتخاباتفيلم محمد (ص) .... سيحطم الأرقام بالفيديو / عرض أزياء لمغتربات سوريات في خان أسعد باشا لدعم جمعية بسمةارتفاع عدد الفتيات عاريات الصدر اللاتي لقين مصرعهن في طريقهن إلى ملك سوازيلاند الى 65 شابةبالصّور: وصفة منزليّة سهلة للتّخلّص من الشّوائبجامعة هاوي : قد يصطدم عطارد بالزهرةالأرض على موعد مع القمر العملاقباختصار :حرب عالمية....بقلم زهير ماجد / الوطن العمانيةالغباء و جنون العظمة ....بقلم م.ميشيل كلاغاصي

 
 
تابع الابراج يوميا
 

معارك عنيفة يشهدها ريف اللاذقية.. كيف ولماذا؟ ....حسين مرتضى

معارك عنيفة تشهدها قرى ريف اللاذقية الشمالي في ظلّ عمليات عسكرية واسعة يشنها الجيش السوري على معاقل المسلحين، بعد تضييق الخناق عليهم في بلدة "سلمى" على امتداد ريف ادلب، المتاخم لريف اللاذقية الشمالي.

إن ما يجري في ريف اللاذقية، وبخلاف ما يشيعه البعض، لم يكن عملية هجوم من قبل المجموعات المسلحة الموجودة في "سلمى" وريفها، والمجموعات التي دخلت من ريف ادلب لمساندتها، فقد بدأت المعارك صباح يوم الأحد الفائت، على عدة محاور، في محاولة من المسلحين لكسر الطوق المفروض عليهم، وفتح ممرات لهم من بلدة "سلمى" باتجاه "الحفّة" وريفها، وصولاً إلى الحدود التركية.

وفي ساعات الفجر الأولى آنذاك، انهالت قذائف الهاون على بلدة "أبو مكة"، مصدرها مسلحي بلدة "سلمى" المجاورة، ما أدى لتهجير سكانها وهروبهم باتجاه الأحراش.


سعى المسلحون في ذلك الهجوم لتهجير أهالي تلك القرية بعد قذفها بالقذائف الصاروخية ليدخلها المسلحون لاحقاً دون مقاومة تذكر، ولهذا الغرض كان المحور الأساسي للعملية يتركز على خط " بارودة – البلاطة – الحنبوشية – استربة – محيط النبي نبهان"، وبالتزامن مع عدة محاور اخرى، لتشتيت قوة الجيش السوري ووحدات الدفاع الوطني المتمركزة في تلك المناطق، على أمل توسيع رقعة سيطرة المجموعات المسلحة على مناطق أكبر في الريف، وبالتحديد الوصول لقمة النبي يونس (ع) التي فشلت "جبهة النصرة" مراراً وتكراراً في الوصول إليها، وجعل المنطقة الممتدة من "الحفة" إلى سلمى خالية من السكان ومن الجيش السوري.

وتواصلت الاشتباكات بين الجيش السوري مدعّماً باللجان الشعبية وقوات الدفاع الوطني من جهة، والمسلحين، في أرض قتالية طبيعتها الجغرافية صعبة، تحتاج إلى أنواع خاصة من التكتيكات العسكرية، كونها منطقة أحراش وجبال وغابات واسعة، ولا يمكن أن يستخدم فيها تكتيك غزارة النيران إلا ضمن حدود معيّنة.

وعلى محاور أخرى وحوالي الساعة الخامسة فجراً، قام انتحاري بتفجير نفسه في نقطة تابعة للجيش السوري في ريف اللاذقية قبالة بلدة "سلمى" أيضاً، وهو أول انتحاري يفجر نفسه في ريف اللاذقية. وما هي إلا لحظات حتى اندلعت المعارك وهاجم مسلحون يقدر عددهم بنحو ألف شخص، مجموعة من النقاط العسكرية التابعة الجيش السوري المتمركزة في المنطقة، فيما استهدفت بعض القرى بريف "الحفة" بقذائف الهاون، ما أسفر عن وقوع جرحى، وصل منهم الى مشفى "الحفة" اكثر من 80 جريحاً بينهم نساء وأطفال. كما اقتاد عناصر من المجموعات المسلحة أكثر من مئة رهينة الى جهة مجهولة وذلك بعد دخولهم برفقة عناصر "جبهة النصرة" إليها، فيما ارتكبت تلك المجموعات مجزرة بحق المختطفين وأهالي بعض تلك القرى، وتم قتل البعض بدم بارد وسجّلت حالات اعدام ميدانية، وعندما حاول بعض الاهالي النزوح من القرية قامت المجموعات المسلحة بقنص بعضهم ومن بينهم اطفال.

ولكن سرعان ما تمكن الجيش السوري مجدداً من فرض طوق ناري، على عدد من المواقع لمنع المسلحين من التقدم نحو "صلنفة" و"الحفة"، فيما تابعت وحدات التدخل الخاص والوحدات المدربة على هذا النوع من المعارك، تقدمها باتجاه بعض الاحراش والغابات التي ما زال يتمركز فيها بعض القناصين الذين يستهدفون المدنيين في بعض القرى الآمنة.

وتجدر الاشارة إلى أن هدفاً مهماً كانت تسعى المجموعات المسلحة و"جبهة النصرة" إلى تحقيقه، حين هاجمت تلك القرى، وهو محاولة إيقاع انقسام طائفي ضمن مكونات تلك المنطقة، لكن وعي أهل تلك القرى، ومعرفتهم التامة بالهدف المراد تحقيقه في تلك المرتفعات القريبة من الحدود التركية، شكل عائقاً أمام المسلحين.
سورية الان - العهد


   ( الأربعاء 2013/08/07 SyriaNow)  
 طباعة طباعة عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 30/08/2015 - 7:59 م

............................................................

كاريكاتير

نتائج العقوبات الغربية الظالمة 

حال العرب اليوم

ترتيب موقعنـــا عالميــــا

 

تابعنا على فيسبوك

صورة وتعليق

رجل يعتنق الديانة السيخية يبني مسجداً لصديق عمره المسلم بعدما رآه لا يجد مكاناً يصلي فيه.

بوتين ومدفيديف يمارسان الرياضة معا في سوتشي (فيديو) بالفيديو: أهانته علناً وانتقمت منه بعدما تحرّش بها بالصور: نجمات قبل عمليات تكبير الشفاه وتغيير الحواجب وبعدها فيديو: صيني بكرسي متحرك يجري على قدميه بسبب مقلب مرعب والدة تشجع ابنتها على التعري لدفع تكاليف عمليات التجميل؟ بالفيديو: الأرض تبتلع 5 أشخاص في الصين أمام المارة! الحقيقة الكاملة لظهور قناة "شغف" الجنسية على "النايل سات"المصرية المزيد ...