الجمعة 21/11/2014 3:52:3 ص
   شريط جديد لتفجير السفارة الايرانية في بيروت - فيديو     مصر: النيابة تطلب الإعدام لمرسي في قضية "التخابر"     بالفيديو | "داعش" يتحدى الدولار و يطرح عملته في أسواق القائم العراقية      السعودية تطالب بوضع حزب الله والمنظمات التي تقاتل في سوريا على لائحة العقوبات ودمشق تتهمها بدعم الإرهاب     الرئيس الاسد : المنطقة تعيش مرحلة مفصلية وما سيحدد وجهتها هو صمود الشعب السوري     مجلس الشعب يقر مشروع القانون الخاص بتنظيم السجلات القضائية الورقية والإلكترونية     «القاعديون» يصعّدون... وأردوغان مُحبط!     «الاحتلال الاحتيالي الناعم»... البديل الأميركي لفشل حرب الاستنزاف... د. أمين حطيط      مسؤول اميركي: يجب تقديم السلاح الفتاك لاوكرانيا في حربها ضد "الانفصاليين"     كيري: نريد التوصل الى اتفاق حول النووي الايراني لكن ليس اي اتفاق     المركزي يعلن نيته ضخ 150 مليون دولار الأسبوع القادم     مفتي حلب : الليرة السورية أمانة في أعناقنا ... حافظوا عليها واجعلوها قيمة عالية غالية.     من الشمال الى الجنوب، حلب معركة الحسم.. ....عمر معربوني     دي ميستورا بالتنسيق بين واشنطن وموسكو لحلّ تحت رئاسة الأسد ..وأنقرة والرياض تفتحان النار...     اغتصب قريبته القاصر ونقل إليها عدوى جنسية     بالصور.. انتحار لاعب انجليزي بسبب حبيبته     سوق دمشق للأوراق المالية تعقد الاجتماع السنوي لهيئتها العامة.. وزير المالية: الاستثمار في السوق الأفضل لضمان الأموال      خبير اقتصادي سوري: انتصارات الجيش السوري من أهم العوامل التي حمت الليرة السورية     بالفيديو | مسؤول امريكي يفضح آل سعود      مقتل المدعو خالد العموري قائد مايسمى "كتيبة بيارق الاسلام" التابعه لـ"احرار الشام"     جامعة دمشق تعلن الحدود الدنيا للقبول في نظام التعليم المفتوح     تمديد التسجيل لمن لم يتقدم إلى مفاضلة العام والموازي والمهني     مسلحو داعش يفرون من الجيش السوري بدير الزور والسيطرة على قرى بالحسكة ومقتل مسلحين بدرعا     قتلى وجرحى بصفوف المسلحين اثر استهداف الجيش السوري لآلية عسكرية في حندرات شمال حلب     صور وفيديو/ فولكس فاجن تزيح الستار عن جيتا 2015 الجديدة     صور وتفاصيل/ تويوتا تكشف رسمياً عن كامري 2015     وزير السياحة يُحدث دائرة لتأمين فرص عمل للخريجين     وزارة السياحة تمنح رخصة تأهيل سياحي لمنشأة بكلفة /40/ مليون ليرة في حماة     أضرار الإفراط في الشاي الأخضر     كم تمشي لتفقد الوزن الزائد؟     خنزير يقفز من شاحنة متوجهة الى المسلخ بالصين     ماريجوانا مجاناً لمن يدلي بصوته في انتخابات كاليفورنيا     «أيهم نصري» أيها السوري الأصيل .. لروحك السلام ||     بعد 15 عاما...جزء ثانٍ من «دنيا» امل عرفة     مديرة مدرسة سعودية بعد ضرب معلمة مصرية حتى الإغماء: ارموها بره     لبناني اشتاق لامه فنبش قبر ها والتقط "سيلفي معها" ! +18- فيديو+ صورة     روسيا.. شرح مهمة "قاتل الأقمار الصناعية"     سائق آلي، يمكن تزويد أي سيارة به..فيديو     القدس اخت عروبتكم؟؟ .. أحد أخوة القدس يغضب من أخته المغتصبة .. فمن هو؟؟...بقلم نارام سرجون      صمت العاصفة   آخر الأخبار
اّخر تحديث  21/11/2014 - 12:18 ص
صباح الخير سورية
مقالات مختارة
اهم الاحداث المحلية

خبر جديد
كاريكاتير

ترتيب موقعنـــا عالميــــا

 

تابعنا على فيسبوك

لقطة

معارك عنيفة يشهدها ريف اللاذقية.. كيف ولماذا؟ ....حسين مرتضى


معارك عنيفة تشهدها قرى ريف اللاذقية الشمالي في ظلّ عمليات عسكرية واسعة يشنها الجيش السوري على معاقل المسلحين، بعد تضييق الخناق عليهم في بلدة "سلمى" على امتداد ريف ادلب، المتاخم لريف اللاذقية الشمالي.

إن ما يجري في ريف اللاذقية، وبخلاف ما يشيعه البعض، لم يكن عملية هجوم من قبل المجموعات المسلحة الموجودة في "سلمى" وريفها، والمجموعات التي دخلت من ريف ادلب لمساندتها، فقد بدأت المعارك صباح يوم الأحد الفائت، على عدة محاور، في محاولة من المسلحين لكسر الطوق المفروض عليهم، وفتح ممرات لهم من بلدة "سلمى" باتجاه "الحفّة" وريفها، وصولاً إلى الحدود التركية.

وفي ساعات الفجر الأولى آنذاك، انهالت قذائف الهاون على بلدة "أبو مكة"، مصدرها مسلحي بلدة "سلمى" المجاورة، ما أدى لتهجير سكانها وهروبهم باتجاه الأحراش.


سعى المسلحون في ذلك الهجوم لتهجير أهالي تلك القرية بعد قذفها بالقذائف الصاروخية ليدخلها المسلحون لاحقاً دون مقاومة تذكر، ولهذا الغرض كان المحور الأساسي للعملية يتركز على خط " بارودة – البلاطة – الحنبوشية – استربة – محيط النبي نبهان"، وبالتزامن مع عدة محاور اخرى، لتشتيت قوة الجيش السوري ووحدات الدفاع الوطني المتمركزة في تلك المناطق، على أمل توسيع رقعة سيطرة المجموعات المسلحة على مناطق أكبر في الريف، وبالتحديد الوصول لقمة النبي يونس (ع) التي فشلت "جبهة النصرة" مراراً وتكراراً في الوصول إليها، وجعل المنطقة الممتدة من "الحفة" إلى سلمى خالية من السكان ومن الجيش السوري.

وتواصلت الاشتباكات بين الجيش السوري مدعّماً باللجان الشعبية وقوات الدفاع الوطني من جهة، والمسلحين، في أرض قتالية طبيعتها الجغرافية صعبة، تحتاج إلى أنواع خاصة من التكتيكات العسكرية، كونها منطقة أحراش وجبال وغابات واسعة، ولا يمكن أن يستخدم فيها تكتيك غزارة النيران إلا ضمن حدود معيّنة.

وعلى محاور أخرى وحوالي الساعة الخامسة فجراً، قام انتحاري بتفجير نفسه في نقطة تابعة للجيش السوري في ريف اللاذقية قبالة بلدة "سلمى" أيضاً، وهو أول انتحاري يفجر نفسه في ريف اللاذقية. وما هي إلا لحظات حتى اندلعت المعارك وهاجم مسلحون يقدر عددهم بنحو ألف شخص، مجموعة من النقاط العسكرية التابعة الجيش السوري المتمركزة في المنطقة، فيما استهدفت بعض القرى بريف "الحفة" بقذائف الهاون، ما أسفر عن وقوع جرحى، وصل منهم الى مشفى "الحفة" اكثر من 80 جريحاً بينهم نساء وأطفال. كما اقتاد عناصر من المجموعات المسلحة أكثر من مئة رهينة الى جهة مجهولة وذلك بعد دخولهم برفقة عناصر "جبهة النصرة" إليها، فيما ارتكبت تلك المجموعات مجزرة بحق المختطفين وأهالي بعض تلك القرى، وتم قتل البعض بدم بارد وسجّلت حالات اعدام ميدانية، وعندما حاول بعض الاهالي النزوح من القرية قامت المجموعات المسلحة بقنص بعضهم ومن بينهم اطفال.

ولكن سرعان ما تمكن الجيش السوري مجدداً من فرض طوق ناري، على عدد من المواقع لمنع المسلحين من التقدم نحو "صلنفة" و"الحفة"، فيما تابعت وحدات التدخل الخاص والوحدات المدربة على هذا النوع من المعارك، تقدمها باتجاه بعض الاحراش والغابات التي ما زال يتمركز فيها بعض القناصين الذين يستهدفون المدنيين في بعض القرى الآمنة.

وتجدر الاشارة إلى أن هدفاً مهماً كانت تسعى المجموعات المسلحة و"جبهة النصرة" إلى تحقيقه، حين هاجمت تلك القرى، وهو محاولة إيقاع انقسام طائفي ضمن مكونات تلك المنطقة، لكن وعي أهل تلك القرى، ومعرفتهم التامة بالهدف المراد تحقيقه في تلك المرتفعات القريبة من الحدود التركية، شكل عائقاً أمام المسلحين.
سورية الان - العهد


   ( الأربعاء 2013/08/07 SyriaNow)  
إن التعليقات المنشورة لاتعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي موقع "سوريا الآن" الذي لا يتحمل أي أعباء معنوية أو مادية من جرائها
ملاحظة : نعتذر عن نشر أي تعليق يحوي عبارات "غير لائقة"
الرجاء إرسال تعليقك:

الاسم  
التعليق
ادخل الرمز كما هو موجود في الصورة رجاء
Check

 طباعة طباعة     عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية    مشاركة  

من المحـافـظـــات
من هـنــا وهـنـــاك


بالفيديو.. أمريكي يصور زوجته وهي تغني دون علمها ويحصد 11 مليون مشاهدة

بالفيديو: شاهد خادمة حاولت الهروب نزولاً من الطابق الثامن إلى الثاني بربط أغطية!

بالفيديو… كيم كاردشيان تعلم مذيع كيف يوازن كوبا على مؤخرته

فيديو.. ماذا يحدث عند الاعتداء على الملكية الخاصة؟

العثور على جثتي ملكة جمال هندوراس وشقيقتها

بالصور.. هيفاء وهبي في أحضان وائل كفوري بملابس جلدية وتصفه بالأكثر إثارة

مصارعة تفقد أذنها خلال نزال ألعاب قتالية مختلطة MMA (فيديومؤلم)
...اقرأ المزيد