الجمعة 6/3/2015 0:26:46 ص
الجيش اللبناني يوقف 3 إرهابيين أحدهم أخطر الإرهابيين المرتبطين بـ”داعش”كيري يجتمع بنظرائه “القلقين”من ممالك ومشيخات الخليجسوريا: التحالف الدولي يقصف مواقع داعش بريف دير الزورعدنان منصور: الجامعة أججت نار الحرب في سورية وقطر هي المحرك والعربي «شريك»الصحة: حالات التهاب الكبد ضمن نسبة الانتشار الطبيعيةالسياحة تفعل حملة رقابية على المنشآت في موضوع الصحة العامةالمبعوث الأممي يزور فرنسا...ضغوط شعبية على باريس للانفتاح على دمشقالحراك الدبلوماسي تجاه دمشق.. بقلم: نعيم إبراهيملوكاشيفيتش: أسلحة واشنطن المقدمة لـ”المعارضة المعتدلة” تصل لأيدي المتطرفينعبد اللهيان: مصالح الكيان الصهيوني تقف وراء استمرار الأزمة في سوريةسوريين إثنين ضمن قائمة أغنى أغنياء العالم الصناعي: إجراءات لاسترداد القروض المتعثرةقراءة في حديث الرئيس الاسد للتلفزيون البرتغالي ...ناصر قنديل«دراسة علمية اميركية »: "الثورة" السورية قامت بسبب... المناخ!لبنان | سوري طعن ابنة شقيقته في بلدة المجادلمصر: شبيه مرسي من إمام مسجد إلى نصابسوق دمشق للأوراق المالية تعقد الاجتماع السنوي لهيئتها العامة.. وزير المالية: الاستثمار في السوق الأفضل لضمان الأموال خبير اقتصادي سوري: انتصارات الجيش السوري من أهم العوامل التي حمت الليرة السوريةهنا منطقة الزهراء ... هنا مبنى المخابرات الجوية الصامد - صوربالفيديو ...ضجيج اعلامي لمنابر الارهاب ...للتغطية على هزائم الارهابيين مكاتب تمارس «الاحتيال» و«النصب» على طلاب الجامعاتتسريب أسئلة أحد المقررات الامتحانية بجامعة البعث والتحقيقات جارية...مقتل القائد العسكري العام لـ “النصرة” وقادة آخرين بعملية نوعية للجيش بريف إدلبالجيش يحكم سيطرته على تلة دورين بريف اللاذقية الشمالي ويوجه ضربات مكثفة لأوكار الإرهابيين في أرياف إدلب وحماة ودرعاصور وفيديو/ فولكس فاجن تزيح الستار عن جيتا 2015 الجديدةصور وتفاصيل/ تويوتا تكشف رسمياً عن كامري 2015وأيضاً.. ارتفاع أسعار الإسمنتوزير الأشغال العامة يدعو لإعادة دراسة تكاليف المشاريع في ضوء الأسعار الجديدةدراسة أمريكية: الفول السوداني لصحة القلب والشرايينالوقاية من إلتهاب الكبد الوبائي.. مرض صامت إهماله خطر يهدد الحياةخنزير يقفز من شاحنة متوجهة الى المسلخ بالصينماريجوانا مجاناً لمن يدلي بصوته في انتخابات كاليفورنياتشييع الفنان القدير عمر حجو إلى مثواه الأخير سلافة معمار تمدح جيل "الممثلين العمالقة"8 أسرار تطيل عمر الجينز!مدير "سي اي ايه" السابق يقر بإفشاء أسرار لعشيقتهثغرة أمنية كارثية تهدد الملايين من هواتف أبل وآندرويدأيهما الأفضل.. سامسونغ غالاكسي أس6 أم أبل آيفون 6 ؟"التحالف الدولي" يقصف "داعش" بالمساعدات .....د. نسيب حطيطسوريا هي الحل لا غير !!...بقلم فخري هاشم السيد رجب آخر الأخبار
اّخر تحديث  05/03/2015 - 11:25 ص
صباح الخير سورية
مقالات مختارة
اهم الاحداث المحلية

خبر جديد
كاريكاتير

المواضيع الأكثر قراءة
ترتيب موقعنـــا عالميــــا

 

تابعنا على فيسبوك

صورة وتعليق

نشر موقع ال بي بي سي صورا نادرة جدا التقطت لحظة ركوب الحيوان ابن عرس على ظهر نقار خشب و هو يطير في الهواء.

معارك عنيفة يشهدها ريف اللاذقية.. كيف ولماذا؟ ....حسين مرتضى


معارك عنيفة تشهدها قرى ريف اللاذقية الشمالي في ظلّ عمليات عسكرية واسعة يشنها الجيش السوري على معاقل المسلحين، بعد تضييق الخناق عليهم في بلدة "سلمى" على امتداد ريف ادلب، المتاخم لريف اللاذقية الشمالي.

إن ما يجري في ريف اللاذقية، وبخلاف ما يشيعه البعض، لم يكن عملية هجوم من قبل المجموعات المسلحة الموجودة في "سلمى" وريفها، والمجموعات التي دخلت من ريف ادلب لمساندتها، فقد بدأت المعارك صباح يوم الأحد الفائت، على عدة محاور، في محاولة من المسلحين لكسر الطوق المفروض عليهم، وفتح ممرات لهم من بلدة "سلمى" باتجاه "الحفّة" وريفها، وصولاً إلى الحدود التركية.

وفي ساعات الفجر الأولى آنذاك، انهالت قذائف الهاون على بلدة "أبو مكة"، مصدرها مسلحي بلدة "سلمى" المجاورة، ما أدى لتهجير سكانها وهروبهم باتجاه الأحراش.


سعى المسلحون في ذلك الهجوم لتهجير أهالي تلك القرية بعد قذفها بالقذائف الصاروخية ليدخلها المسلحون لاحقاً دون مقاومة تذكر، ولهذا الغرض كان المحور الأساسي للعملية يتركز على خط " بارودة – البلاطة – الحنبوشية – استربة – محيط النبي نبهان"، وبالتزامن مع عدة محاور اخرى، لتشتيت قوة الجيش السوري ووحدات الدفاع الوطني المتمركزة في تلك المناطق، على أمل توسيع رقعة سيطرة المجموعات المسلحة على مناطق أكبر في الريف، وبالتحديد الوصول لقمة النبي يونس (ع) التي فشلت "جبهة النصرة" مراراً وتكراراً في الوصول إليها، وجعل المنطقة الممتدة من "الحفة" إلى سلمى خالية من السكان ومن الجيش السوري.

وتواصلت الاشتباكات بين الجيش السوري مدعّماً باللجان الشعبية وقوات الدفاع الوطني من جهة، والمسلحين، في أرض قتالية طبيعتها الجغرافية صعبة، تحتاج إلى أنواع خاصة من التكتيكات العسكرية، كونها منطقة أحراش وجبال وغابات واسعة، ولا يمكن أن يستخدم فيها تكتيك غزارة النيران إلا ضمن حدود معيّنة.

وعلى محاور أخرى وحوالي الساعة الخامسة فجراً، قام انتحاري بتفجير نفسه في نقطة تابعة للجيش السوري في ريف اللاذقية قبالة بلدة "سلمى" أيضاً، وهو أول انتحاري يفجر نفسه في ريف اللاذقية. وما هي إلا لحظات حتى اندلعت المعارك وهاجم مسلحون يقدر عددهم بنحو ألف شخص، مجموعة من النقاط العسكرية التابعة الجيش السوري المتمركزة في المنطقة، فيما استهدفت بعض القرى بريف "الحفة" بقذائف الهاون، ما أسفر عن وقوع جرحى، وصل منهم الى مشفى "الحفة" اكثر من 80 جريحاً بينهم نساء وأطفال. كما اقتاد عناصر من المجموعات المسلحة أكثر من مئة رهينة الى جهة مجهولة وذلك بعد دخولهم برفقة عناصر "جبهة النصرة" إليها، فيما ارتكبت تلك المجموعات مجزرة بحق المختطفين وأهالي بعض تلك القرى، وتم قتل البعض بدم بارد وسجّلت حالات اعدام ميدانية، وعندما حاول بعض الاهالي النزوح من القرية قامت المجموعات المسلحة بقنص بعضهم ومن بينهم اطفال.

ولكن سرعان ما تمكن الجيش السوري مجدداً من فرض طوق ناري، على عدد من المواقع لمنع المسلحين من التقدم نحو "صلنفة" و"الحفة"، فيما تابعت وحدات التدخل الخاص والوحدات المدربة على هذا النوع من المعارك، تقدمها باتجاه بعض الاحراش والغابات التي ما زال يتمركز فيها بعض القناصين الذين يستهدفون المدنيين في بعض القرى الآمنة.

وتجدر الاشارة إلى أن هدفاً مهماً كانت تسعى المجموعات المسلحة و"جبهة النصرة" إلى تحقيقه، حين هاجمت تلك القرى، وهو محاولة إيقاع انقسام طائفي ضمن مكونات تلك المنطقة، لكن وعي أهل تلك القرى، ومعرفتهم التامة بالهدف المراد تحقيقه في تلك المرتفعات القريبة من الحدود التركية، شكل عائقاً أمام المسلحين.
سورية الان - العهد


   ( الأربعاء 2013/08/07 SyriaNow)  
إن التعليقات المنشورة لاتعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي موقع "سوريا الآن" الذي لا يتحمل أي أعباء معنوية أو مادية من جرائها
ملاحظة : نعتذر عن نشر أي تعليق يحوي عبارات "غير لائقة"
الرجاء إرسال تعليقك:

الاسم  
التعليق
ادخل الرمز كما هو موجود في الصورة رجاء
Check

 طباعة طباعة     عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية    مشاركة  

من المحـافـظـــات
 
من هـنــا وهـنـــاك
تابع الابراج يوميا
 


بالصور: جدة وكأنها بالعشرين تود أن تخضع لعملية لـ تظهر أكبر سناً

الفنانة اليسا تضع شروطها للإنجاب بدون زواج

فيديو: سقوط مؤلم لفتاة عندما حاولت تقبيل صديقها

فيديو: أطرف المواقف المحرجة في حفلات الزفاف

فيديو: حيوان بشري يسقط فتاة أرضًا تنفيذًا لرهان مع أصدقائه

بالفيديو ... لص يسرق حقيبة فتاة فترد بسرقة دراجته

فيديو.. النجمة داكوتا جونسون تنضم إلى داعش
...اقرأ المزيد