الأربعاء 1/10/2014 19:15:2 م
   "هيومن رايتس": لبنان فشل في حماية اللاجئين السوريين      هذا هو ممول الدواعش اللبنانيين في طرابلس! .... جواد الصايغ     الى جهنم ...السعوديان "العصيمي" و"الحصني" ينضمان لقتلى "داعش"     الاردن يدرس تعليق طلعات طائراته الحربية فوق الاراضي السورية     سوريا ولعبة الابتزاز     المعلم : أميركا وحلفاؤها يريدون استبدال داعش بداعش آخر     الطلب على إيران... والسماع للمعلم ولافروف ...بقلم ناصر قنديل      مسلحو ’’داعش’’ يقتربون من جيب تركي داخل سوريا     سفينة إنزال روسية تنضم إلى مجموعة السفن الحربية الروسية في المتوسط     المنطقة العازلة التي يطمح إليها أردوغان تهدف لضرب أكراد سوريا     سوق دمشق: تداول 5ر10 ملايين سهم في الربع الثالث     المركزي يعقد جلسة تدخل.. ميالة: المصرف سيواصل التدخل خلال عيد الأضحى     أميركا تهدر الملايين والنتيجة صفر أهداف...محمد الفتيح     خليجيو «التحالف»: لعبة أجندات ونفاق!     اغتصبت مرتين في ساعة واحدة     طبيب لبناني يوهم مرضاه بالسرطان للتربح     سوق دمشق للأوراق المالية تعقد الاجتماع السنوي لهيئتها العامة.. وزير المالية: الاستثمار في السوق الأفضل لضمان الأموال      خبير اقتصادي سوري: انتصارات الجيش السوري من أهم العوامل التي حمت الليرة السورية     حافظ مخلوف على رأس عمله      بالفيديو| مقتل قائد مايسمى " لواء فتح الشام" وقائد "جيش الأمة" بالغوطة الشرقية برصاص مجهول     منح جامعة القلمون الخاصّة للطلبة المتفوقين في الثّانوية العامة     بدء التسجيل للتقدم لامتحان التمريض الموحد للجامعات السورية     إصابة مواطنين اثنين والحاق أضرار مادية بالممتلكات في اعتداءات إرهابية بقذائف الهاون على حيي الدويلعة وكشكول     22 شهيداً وعشرات الجرحى معظمهم أطفال حصيلة أولية لتفجيرين إرهابيين بحي عكرمة في حمص     صور وفيديو/ فولكس فاجن تزيح الستار عن جيتا 2015 الجديدة     صور وتفاصيل/ تويوتا تكشف رسمياً عن كامري 2015     وزير السياحة يفتتح فعاليات يوم السياحة العالمي في التكية السليمانية بدمشق     حسومات تصل إلى 50 بالمئة في الفنادق التي تملكها وزارة السياحة     الكيسات المائية ..عدو يعيش معك.... (الاسباب وطرق العلاج)     هذه هي فوائد الكركم: بهار ذهبي يصنع العجائب     خنزير يقفز من شاحنة متوجهة الى المسلخ بالصين     ماريجوانا مجاناً لمن يدلي بصوته في انتخابات كاليفورنيا     باسم يوسف عن ’’إهانة’’ السيسي: ’’طب إزاي؟’’     رنيم اسحق..الوصيفة الثانية في مسابقة ملكة جمال العرب بأمريكا     "صنع في فلسطين".. شعار جديد لترويج المنتجات الإسرائيلية     الارهابي بندر يتعرض للسرقة في مراكش     بالفيديو: كيف تنظف أضواء سيارتك بطريقة سهلة وغير مكلفة     مايكروسوفت تعلن رسمياً عن "ويندوز 10"     لاريجاني: ائتلاف أميركا لضرب داعش هو ذريعة لضرب البنى التحتية في سوريا     لافروف يحذر من خروج الوضع في الشرق الأوسط عن السيطرة   آخر الأخبار
اّخر تحديث  01/10/2014 - 6:46 م
صباح الخير سورية
منحة جامعة القلمون الخاصة

مقالات مختارة
اهم الاحداث المحلية

خبر جديد
كاريكاتير

 القنبلة التي ألقتها رئيسة الأرجنتين وقطع بث الترجمة لكلمتها

المواضيع الأكثر قراءة
ترتيب موقعنـــا عالميــــا

 

تابعنا على فيسبوك

ابتسامة

معارك عنيفة يشهدها ريف اللاذقية.. كيف ولماذا؟ ....حسين مرتضى


معارك عنيفة تشهدها قرى ريف اللاذقية الشمالي في ظلّ عمليات عسكرية واسعة يشنها الجيش السوري على معاقل المسلحين، بعد تضييق الخناق عليهم في بلدة "سلمى" على امتداد ريف ادلب، المتاخم لريف اللاذقية الشمالي.

إن ما يجري في ريف اللاذقية، وبخلاف ما يشيعه البعض، لم يكن عملية هجوم من قبل المجموعات المسلحة الموجودة في "سلمى" وريفها، والمجموعات التي دخلت من ريف ادلب لمساندتها، فقد بدأت المعارك صباح يوم الأحد الفائت، على عدة محاور، في محاولة من المسلحين لكسر الطوق المفروض عليهم، وفتح ممرات لهم من بلدة "سلمى" باتجاه "الحفّة" وريفها، وصولاً إلى الحدود التركية.

وفي ساعات الفجر الأولى آنذاك، انهالت قذائف الهاون على بلدة "أبو مكة"، مصدرها مسلحي بلدة "سلمى" المجاورة، ما أدى لتهجير سكانها وهروبهم باتجاه الأحراش.


سعى المسلحون في ذلك الهجوم لتهجير أهالي تلك القرية بعد قذفها بالقذائف الصاروخية ليدخلها المسلحون لاحقاً دون مقاومة تذكر، ولهذا الغرض كان المحور الأساسي للعملية يتركز على خط " بارودة – البلاطة – الحنبوشية – استربة – محيط النبي نبهان"، وبالتزامن مع عدة محاور اخرى، لتشتيت قوة الجيش السوري ووحدات الدفاع الوطني المتمركزة في تلك المناطق، على أمل توسيع رقعة سيطرة المجموعات المسلحة على مناطق أكبر في الريف، وبالتحديد الوصول لقمة النبي يونس (ع) التي فشلت "جبهة النصرة" مراراً وتكراراً في الوصول إليها، وجعل المنطقة الممتدة من "الحفة" إلى سلمى خالية من السكان ومن الجيش السوري.

وتواصلت الاشتباكات بين الجيش السوري مدعّماً باللجان الشعبية وقوات الدفاع الوطني من جهة، والمسلحين، في أرض قتالية طبيعتها الجغرافية صعبة، تحتاج إلى أنواع خاصة من التكتيكات العسكرية، كونها منطقة أحراش وجبال وغابات واسعة، ولا يمكن أن يستخدم فيها تكتيك غزارة النيران إلا ضمن حدود معيّنة.

وعلى محاور أخرى وحوالي الساعة الخامسة فجراً، قام انتحاري بتفجير نفسه في نقطة تابعة للجيش السوري في ريف اللاذقية قبالة بلدة "سلمى" أيضاً، وهو أول انتحاري يفجر نفسه في ريف اللاذقية. وما هي إلا لحظات حتى اندلعت المعارك وهاجم مسلحون يقدر عددهم بنحو ألف شخص، مجموعة من النقاط العسكرية التابعة الجيش السوري المتمركزة في المنطقة، فيما استهدفت بعض القرى بريف "الحفة" بقذائف الهاون، ما أسفر عن وقوع جرحى، وصل منهم الى مشفى "الحفة" اكثر من 80 جريحاً بينهم نساء وأطفال. كما اقتاد عناصر من المجموعات المسلحة أكثر من مئة رهينة الى جهة مجهولة وذلك بعد دخولهم برفقة عناصر "جبهة النصرة" إليها، فيما ارتكبت تلك المجموعات مجزرة بحق المختطفين وأهالي بعض تلك القرى، وتم قتل البعض بدم بارد وسجّلت حالات اعدام ميدانية، وعندما حاول بعض الاهالي النزوح من القرية قامت المجموعات المسلحة بقنص بعضهم ومن بينهم اطفال.

ولكن سرعان ما تمكن الجيش السوري مجدداً من فرض طوق ناري، على عدد من المواقع لمنع المسلحين من التقدم نحو "صلنفة" و"الحفة"، فيما تابعت وحدات التدخل الخاص والوحدات المدربة على هذا النوع من المعارك، تقدمها باتجاه بعض الاحراش والغابات التي ما زال يتمركز فيها بعض القناصين الذين يستهدفون المدنيين في بعض القرى الآمنة.

وتجدر الاشارة إلى أن هدفاً مهماً كانت تسعى المجموعات المسلحة و"جبهة النصرة" إلى تحقيقه، حين هاجمت تلك القرى، وهو محاولة إيقاع انقسام طائفي ضمن مكونات تلك المنطقة، لكن وعي أهل تلك القرى، ومعرفتهم التامة بالهدف المراد تحقيقه في تلك المرتفعات القريبة من الحدود التركية، شكل عائقاً أمام المسلحين.
سورية الان - العهد


   ( الأربعاء 2013/08/07 SyriaNow)  
إن التعليقات المنشورة لاتعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي موقع "سوريا الآن" الذي لا يتحمل أي أعباء معنوية أو مادية من جرائها
ملاحظة : نعتذر عن نشر أي تعليق يحوي عبارات "غير لائقة"
الرجاء إرسال تعليقك:

الاسم  
التعليق
ادخل الرمز كما هو موجود في الصورة رجاء
Check

 طباعة طباعة     عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية    مشاركة  

من المحـافـظـــات
من هـنــا وهـنـــاك


شاهد: فهد إفريقي ينصب كمينا غير متوقع لقطيع من الغزلان

شاهد: أفعى تنتصر على حرباء بضربة واحدة

شاهد: إشارات المرور الراقصة في لشبونة

شاهد: شاب يحاول التقاط صورة «سيلفي» فيسقط في البحر

فيديو: خليجي حاول سرقه محل بقاله.. فـ ضربوه و (فصخوه) !!

بالصور.. ثور ضخم يهاجم عروسين!.. فماذا فعلا؟

بالفيديو.. بريطانية تقارع لصا وتستعيد سيارتها منه
...اقرأ المزيد