الأحد23/4/2017
ص10:58:7
آخر الأخبار
وسائل إعلام: الملك سلمان أنقذ السعودية من "انقلاب مدمر"!السعودية: إعفاء قائد القوات البرية وتغيير السفير في واشنطن وإعادة المكافآت إلى الموظفينمخابرات الجيش اللبناني أوقفت في بعلبك سوريا ينتمي إلى تنظيم إرهابيمسؤول سابق في ” النصرة ” : لو كنت مكان “الجولاني” لانتحرتقصف للعدو الاسرائيلي يستهدف منطقة القنيطرة السورية فجر اليوم وسقوط شهداء!الرئيس الأسد: الضربة الأميركية الأخيرة على مطار الشعيرات جاءت على خلفية هزيمة الإرهابيينمشاركون في مؤتمر ” حق المواطن في الاعلام” يدعون إلى ضمان الحق في الحصول على المعلومة الصحيحة ومنح وسائل الإعلام المساحة الكاملة للعملالاخبار| الرئيس الأسد يتّهم الأردن بتسهيل الغزو الأميركي في الجنوب ... وعقود النفط والغاز مع روسيا في «خطواتها الأخيرة»أردوغان وسيطاً بين بوتين وترامبالمعارضة التركية: شركات الدواء المقربة من أردوغان سلمت غاز السارين للإرهابيين في سورية محتـال يبيــع صــائــغ نحــاســـاً مـطـليـــاً بالـذهــــب؟عودة الرحلات البرية بين القامشلي وبيروت بعد 4 سنوات إنهاء مفاعيل أخطر خطّة على سورية؟!,,, بقلم: عمر معربوني(الفوضى الخلاقة)إلى أين؟ بقلم:طالب زيفا سوريا| انخفاض في جرائم السلب لكن الغريب قيادة النساء لعصابات السرقة … والعصابات محدودةيحرق زوجته أمام أعين أطفالهما الأربعةمشاهد من استعادة الجيش العربي السوري لمدينة طيبة الإمام ومحيطها بريف حماة الشماليشاهد ..سيطرة الجيش السوري على مرتفع بلوادن الإستراتيجي في ريف دمشقالاقتصاد تعلن عن مسابقة لتعيين 138 عاملاًمجلس التعليم العالي يسمح لطلاب جامعة حلب المستضافين بالعودة إلى جامعتهم في الفصل الثانيالجيش السوري وحلفاؤه أحرزوا تقدماً على محور “طيبة الامام” في ريف حماه الشمالي...ومعركة تأمين «حلب الكبرى» تقتربوسائل إعلام أمريكية "تروج" عن نقل عاصمة "داعش" الى دير الزور !؟تفاصيل "مشروع قانون للبيوع العقارية"وزارة السياحة تصدر رخصة تأهيل سياحي لفندق بطاقة استيعابية 120 غرفة و206 أسرة فندقية بدمشق3 عادات خاطئة تؤدى بك إلى الشخير.. أبرزها تناول الأكلات الدسمةاحذروا من تجميد الخبز وإعادة تسخينه.. هذا ما يسببه! نيشان يعتذر رسمياً ويستقيل!رشا شربتجي : هذا هو سبب النهايات غير المفهومة لـ "شوق"بالفيديو - ما الذي تشتريه بدولار واحد في 10 دول.. وماذا عن بلدك؟حصل على "جائزة القذافي لحقوق الإنسان" ...لاعب كرة قدم وبائع بطيخ.. حقائق عن أردوغانكابلات الشحن طريقة جديدة لاختراق الهواتف الذكيةتحليق ناجح لأول سيارة طائرةفي خطاب محور المقاومة وروسيا حيال ترامب...هل لديهم ما يُردع فعلا ؟ ...بقلم سامي كليب القوات الأميركية في سورية: نجاحات تكتيكية ومأزق استراتيجي ...بقلم حميدي العبدالله

لتصلكم آخر الأخبار..
 
 

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

الاقتصـاد والاعمـال >> تصريح خطير لوزير المالية السعودي ينذر بكارثة اقتصادية .. و3 ملايين وافد سيغادرون السعودية

عقد وزير المالية السعودي محمد الجدعان مؤتمرا صحافيا تحدث فيه عن ميزانية الاقتصاد السعودي 

والكارثة الاقتصادية التي قد تحل بالسعودية ما لم نر الواقع كما هو ونقول بمعالجته. ودعا الى التقشف بشدة وأشار الى العجز في الميزانية العامة وتباطؤ النمو ورفع الدعم وفرض رسوم جديدة.
ويمكن اعتبار تصريح وزير المالية السعودي من اخطر التصريحات السعودية حول وضع المملكة العربية السعودية اقتصاديا.
وقال وزير المال : كم تتخيلون دخلنا من النفط هذه السنة؟ الجواب دخلنا من النفط هذه السنة 329 مليار ريال فقط. علشان اضعها في السياق المناسب، الرواتب تكلف الحكومة 480 مليار ريال سنويا. يعني النفط لا يكفي حتى لدفع الرواتب ومع الإيرادات الأخرى التي هي حوالى 200 مليار يعني سيكون مجموع الإيرادات الحكومية لهذه السنة 530 مليار ريال، كافية للرواتب ولكن لا تكفي الصيانة مثلا، الصيانة والتشغيل تقريبا تكلف الحكومة 200 مليار ريال سنويا، لو اضفناها للرواتب يكون مجموعها 700 مليار ريال، هذا ولم نصرف شيئاً على المشاريع أي شيء يزيد على 700 مليار او أي مشاريع أخرى، ستزيد على الـ 700 مليار التي صرفناها.
وتابع : ولذلك وللأسف، اعتقد انه لا يوجد خيار اخر غير ان نغير من هذا السلوك، قرارات رفع الدعم وبعض الرسوم ستكون مؤلمة جدا ولكن عدم إقرارها قد يعني اننا سنواجه ألماً اشد بكثير بعد 5 او 6 سنوات. لذلك دعونا نتعامل مع الواقع، السنوات الخمس القادمة ستكون صعبة، ستكون صعبة على الجميع، على المواطن، وعلى المؤسسات والشركات وأيضا على الوافدين، حسب الأرقام المعلنة في برنامج تحقيق التوازن المالي سيصل ما ستحصله الحكومة من الرسوم ورفع الدعم الى اكثر من 300 مليار ريال، هذه الـ 300 مليار ريال لم تأت كمصدر جديد للدخل ليست دولارات جديدة لكنها جاءت من داخل الاقتصاد، وبالتالي هذه الـ 300 مليار تنقص من المواطنين او الشركات او الوافدين، هذه الثلاثة الاطراف هي التي ستتحمل دفع هذه الفاتورة. نعم يوجد أيضا برنامج حكومي لتخفيف الألم على الطبقات الأدنى لكن المبلغ المعلن حوالى 70 مليار ريال. لذلك حتى لو نجح هذا الدعم لتخفيف الألم عن بعض الشرائح الأدنى، لان الغالبية ربما منا سيتأثرون سلبا، المظلة الاقتصادية ستكون انيقة جدا، سيكون في تباطؤ حاد في النمو الاقتصادي، شركات كثيرة ستقفل أبوابها بخاصة بعد رفع الدعم وفرض الرسوم على العمالة، المستوى المعيشي للمواطن سينخفض، القدرة الشرائية للمواطن ستنخفض، تقدر ان تفترض مبدئيا ان القوة الشرائية ستنخفض على الأقل 30 في المئة خلال الـ 4 او الـ 5 السنوات القادمة. وهذا بدوره أيضا سوف يضر القطاع الخاص لان القوة الشرائية للناس اذا انخفضت، الحركة في القطاع الخاص أيضا تنخفض. وأخيرا اعتقد ان اعداداً كبيرة من الوافدين ستغادر ربما مليونين او ثلاثة خلال الخمس السنوات القادمة.
وقال : المشكلة الكبرى في رأيي والضرر الأكبر هو ان عدد الوظائف التي ستخلق في الاقتصاد ستكون قليلة جدا، واضاف : وبالتالي سيلاقي الخريجون الجدد صعوبة كبيرة في إيجاد الوظائف، خلال السنوات القادمة، انا كنت حريصاً ان أقول الواقع كما هو من دون تلميع او تهوين، لأننا ان عرفنا ماذا يصير، نستطيع ان نتعامل معه بالطريق الصحيح. سلوكنا سيتغير ويجب ان يتغير في الفترة القادمة.
وفي الختام توجه الى السعوديين بالقول : اذا كنت ناوي ان تشتري سيارة 4 سيلاندر، ارخص شيء ممكن يؤدّي المهمة، وان تشتري شقة، اصغر شيء يكفيك، فاتورة الكهرباء رح تهدّ «ضهر »أي احد، وفوق هذا اذا كان البيت صغير او الشقة صغيرة لا تضطر ان تجلب شغالة، السفر ممنوع، هذه السنة والسنوات القادمة لا نسافر. ابتداء من هذا الشهر وفر على الأقل 30 في المئة من دخلك اضغط على نفسك لكي تصل الى هذه النقطة، اذا كنت تعمل في القطاع الخاص لا تفكر في ترك الوظيفة، وضاعف من جهدك كي لا تخسرها، اذا كنت عاطل وعايش مع ابوك، مثلا اعمل في أي وظيفة حتى لو كانت بـ 3 الاف. على الأقل «علشان» تخفف عليه العبء المالي. اذا كنت صاحب عمل او بيزنس انتبه لا تتوسع الان وقس تكاليفك مرة اخرى، افترض مبدئيا ان مبيعاتك ستنخفض على الأقل 40 في المئة وتكاليفك سترتفع 30 في المئة، وعلى هذا الأساس تقدر تقييم قدرتك على الاستمرار او التوسع او غيره. تكلفة العامل الأجنبي ستصل الى حوالى 10 الاف ريال سنويا في 2020، فضع ذلك في الاعتبار وادخله في كل دراستك لوضع السوق وخططك المستقبلية.

الوكالات



عدد المشاهدات:9712( الأحد 14:08:03 2017/01/08 SyriaNow)
 طباعة طباعة أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 23/04/2017 - 10:56 ص

كاريكاتير
تابعنا على فيسبوك

بالفيديو.. تبادل لكمات بين زوجين يؤخر إقلاع طائرة نصف ساعة بالصور.. تاجرة مخدرات تتوج بلقب ملكة جمال السجون الروسية شاهد .. سائق دراجة نارية ينجو بأعجوبة من هجوم كوبرا بالفيديو.. زوجان مسنان يدهشان الجمهور برقصهما الرشيق سفاح قطع صدور 19 امرأة من ضحاياه لهذا السبب بالفيديو...شاب ينتقم من حبيبته الخائنة بطريقة محرجة بالفيديو: حارس في المكسيك "يقتل" فريقه! المزيد ...