الخميس 24/7/2014 5:0:15 ص
   "داعش" تخطط للتمدد نحو لبنان... عباس ضاهر " النشرة"     مقتل عدد من قادة داعش بضربة جوية في تكريت     644 شهيدا جراء العدوان الإسرائيلي المتواصل على غزة والاحتلال يعترف بمقتل اثنين من ضباطه     مجددا" ..مجلس النواب اللبناني يفشل في انتخاب رئيس جديد للبنان     الحكومة السورية الجديدة.. ما هي أبرز التكهنات و الترشيحات ؟     "داعش" ترسم حدود "إسرائيل" على الفرات....بقلم د. نسيب حطيط     خميس يدعو شركات صينية للمساهمة بإعادة إعمار قطاع الكهرباء     سورية ترحب بتعيين دي ميستورا     مقتل 3 جنود إسرائيليين في اشتباكات في خان يونس يرفع خسائر جيش الاحتلال الإسرائيلي إلى 32 قتيلا     نائب بريطاني: لو كنت أعيش في غزة، لأطلقت صاروخا على "إسرائيل"     .مدير مصرف عام سابق: تحسن سيولة المصارف جاء بسبب «عدم نشاطها»..... مازن جلال خيربك     إعادة افتتاح نقطة التجارة الدولية السورية     "داعش" يمنع أرامل قتلاه من العودة إلى بلادهن ....كتيبة نسائية تبحث عن زوجات للدواعش!؟     "النمر" سهيل الحسن ضمن العقوبات الأوروبية !      صور | صينية تحاول الانتحار غرقاً صحبة طفلها المعاق     سعودي يتناوب مع وافدين على اغتصاب طفل مصري في نهار رمضان     سوق دمشق للأوراق المالية تعقد الاجتماع السنوي لهيئتها العامة.. وزير المالية: الاستثمار في السوق الأفضل لضمان الأموال      خبير اقتصادي سوري: انتصارات الجيش السوري من أهم العوامل التي حمت الليرة السورية     دمشق - حي التضامن : لحظة قنص احد الارهابيين بنيران الجيش السوري     بالفيديو | ملحمة مطار منغ العسكري : دبابة للجيش السوري تقتحم وحيدة على مجموعة ارهابية وتلتف عليهم وتقتلهم جميعا     بدء التسجيل في جامعة القلمون الخاصة      تحديد مواعيد مفاضلة المنح في رومانيا وباكستان والأردن     استشهاد 3 مواطنين وإصابة 10 باعتداءات إرهابية في دمشق     الجيش يستهدف رتل سيارات للإرهابيين في أبو الظهور ويكبدهم خسائر كبيرة بحلب ويقضي على أعداد منهم في ريف دمشق     صور وفيديو/ فولكس فاجن تزيح الستار عن جيتا 2015 الجديدة     صور وتفاصيل/ تويوتا تكشف رسمياً عن كامري 2015     وزارة السياحة تتلقي شكاوى المواطنين حول الخدمات المقدمة في المنشآت السياحية على الرقم 137- 011      أجرة الشقة في حماة أغلى من طوكيو     ما لا تعرفه عن الزنجبيل     تركه على الشعر ساعتين أو ثلاثة ....زيت اللوز .. طوق النجاة للشعر المجهد     خنزير يقفز من شاحنة متوجهة الى المسلخ بالصين     ماريجوانا مجاناً لمن يدلي بصوته في انتخابات كاليفورنيا     بالفيديو.. ديما بياعة تروي لنيشان: هكذا علمت بخيانة تيم حسن لي مع نسرين طافش      كتابنا يتجهون إلى الجنس للفت الانتباه ....بقلم وسام حمود      صور | أغرب حادثة سرقة في العالم     شركة طيران أمريكية تطرد يهودية من الطائرة بعد اتهامها فلسطينية بأنها "تحمل قنبلة"     بالفيديو.. العثور على فتحة ثانية في روسيا تشبه فتحة نهاية العالم      بالفيديو .. هاتف جوال يلقن شابا اعتدى عليه درسا     دي ميستورا في دمشق قريباً هل يتحدى رعاة الإرهاب وينطق بالحق؟ ...نعيم إبراهيم     بشار الجعفري: انتصارات الجیش أثارت حفیظة اعداء سوریا   آخر الأخبار
اّخر تحديث  24/07/2014 - 4:44 ص
خبر جديد

صباح الخير سورية
مقالات مختارة
كاريكاتير

المواضيع الأكثر قراءة
ترتيب موقعنـــا عالميــــا

 

صادرات سوريا من زيت الزيتون خلال الأشهر الماضية يعادل تصدير 7 سنوات

قالت مصادر زراعية واقتصادية أن صادرات سوريا من زيت الزيتون خلال الأشهر الخمسة الماضية يعادل ما صدرته من الزيت خلال 7 سنوات مضت.


وأكدت المصادر أن 100 ألف طن من زيت الزيتون تم تصديرها حتى نهاية أيار 2013، مؤكدة استمرار الحكومة بتصدير السلع الغذائية ضمن إطار اتفاقية مع الجانب الإيراني وفق مبدأ المقايضة، لتصبح بموجب ذلك سوريا الأول عربياً بدلاً من تونس بتصدير زيت الزيتون، والرابع عالمياً بعد إسبانيا وإيطاليا واليونان.

وقال رئيس اتحاد غرف الزراعة السورية محمد الكشتو أن أكثر من 400 ألف أسرة مستفيدة من تصدير مادة زيت الزيتون السوري، كما أن عملية التصدير حققت للمزارع مردودية عالية.

وأضاف أن الزيت السوري كان الأكثر قبولاً في عملية المقايضة مع إيران لما له من ميزات تصديرية كبيرة، ولاسيما أن أكثر من 55% من زيت الزيتون هو من النوع البكر الممتاز الذي تشكل نسبة حموضته أقل من 1% وفق مواصفات مجلس الزيتون العالمية".

وقال رئيس الاتحاد: "إن مبدأ المقايضة يعد أفضل طريقة للتصدير نظراً للعقوبات القائمة، حيث قام الاتحاد بدراسة الحيثيات المتعلقة بالاستيراد والتصدير، وكانت هناك زيارة للسفارة الإيرانية والاتفاق معها على هذه الفكرة وبعدها شكلت لجنة مشتركة بين الجانبين، لتتم مقايضة الزيت مع الطحين، ونتيجة ذلك غطت سورية احتياجاتها من الطحين لفترات كثيرة قادمة، نظراً لسرقة خزانات ومصانع الطحين".

وبين الكشتو أن الاتحاد بصدد تقديم مقترح لوزارة الزراعة، يتمثل بإحداث بنك للزيتون السوري، تنطلق فكرته من إنشاء خزانات ضخمة من "ستانلس ستيل" الغذائي، توضع بأماكن قريبة من معاصر زيت الزيتون لتخزين كل كمية الزيت المنتجة من المعاصر بهذا النوع من الخزانات، بهدف تجنيب المزارع عملية التخزين السيئة التي تؤثر في المواصفة المميزة لزيت الزيتون وتجنب فساده داخل العبوات القابلة للصدأ للمحافظة على مواصفاته من حيث "الأسيد والبروكسيد" "العفونة".

وأضاف: "بموجب هذه الآلية ستتم حماية الزيت من الرطوبة والشوائب ما سيحقق رفع القيمة المضافة للزيت المخزن، ويوفر على المزارع تكلفة تخزينه بعبوات غير جيدة ما يحقق فائدة أكبر للمزارع والاقتصاد السوري، وانعكاس ذلك على سعر الزيت عالمياً، فإذا كان مردود الإنتاج السوري 500 مليون دولار، سيصبح ملياراً ونصف المليار دولار في حال تم تطبيق عمليات الحصاد والعصر والتخزين الجيد".

وتابع رئيس الاتحاد: "تشكل شجرة زيت الزيتون أكثر من 65% من مساحة الأشجار المزروعة، وإنتاج سورية 175 ألف طن من زيت الزيتون، يشكل استهلاك السوق منها 40-50%".

وذكر مدير هيئة تنمية وترويج الصادرات إيهاب اسمندر، أن المقايضة ودور اتحاد غرف الزراعة في تجميع المادة وجعلها مناسبة لعملية التبادل التجاري في المقايضة، ووجود مخازين من سنوات ماضية لدى قسم من المنتجين السوريين والتسهيلات المقدمة من الجانب الإيراني، بوصول المادة لأسواقها إضافة لمواصفات زيت الزيتون كمادة مرغوبة في الأسواق المجاورة، كل هذه العوامل ساهمت في ظهور هذا الرقم التصديري الذي يعادل تصدير سورية من المادة في 7 سنوات، مبيناً أن سورية تصدر 18 ألف طن سنوياً في الحالات الطبيعية.



   ( الجمعة 2013/06/07 SyriaNow)  
إن التعليقات المنشورة لاتعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي موقع "سوريا الآن" الذي لا يتحمل أي أعباء معنوية أو مادية من جرائها
ملاحظة : نعتذر عن نشر أي تعليق يحوي عبارات "غير لائقة"
الرجاء إرسال تعليقك:

الاسم  
التعليق
ادخل الرمز كما هو موجود في الصورة رجاء
Check

 طباعة طباعة   أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق   عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية    مشاركة  

من المحـافـظـــات
من هـنــا وهـنـــاك


فيديو/ انهيار صخري على طريق سريع يسقط 30 قتيل وجريح

بالفيديو شاهد كرات ضخمة من البرد تفاجئ رواد شاطئ

بالفيديو.. إعلان لشركة سامسونغ يسخر من هاتف آبل "آيفون 6" الذي لم يظهر بعد

بالفيديو ... عراك بين نواب البرلمان الأوكراني

بيونسيه تطالب زوجها بدفع 3.7 مليون يورو لقاء كل مرة يخونها بها

انتخاب ملكة جمال العالم للصم

طفل محظوظ ينام وتحرسه أفاعي كوبرا.. بالفيديو
...اقرأ المزيد