الخميس 5/3/2015 13:51:29 م
سوريا: التحالف الدولي يقصف مواقع داعش بريف دير الزورعدنان منصور: الجامعة أججت نار الحرب في سورية وقطر هي المحرك والعربي «شريك»بدعم خليجي سخي ..."جبهة النصرة"قد تنفصل عن "القاعدة" لتشكيل كيان جديد! !! واشنطن ترفض طلباً سعودياً بنقل سفارتها إلى عدن... وإيران تنفرد عن التحالف في تكريتالمبعوث الأممي يزور فرنسا...ضغوط شعبية على باريس للانفتاح على دمشقالحراك الدبلوماسي تجاه دمشق.. بقلم: نعيم إبراهيمالرئيس الأسد للتلفزيون البرتغالي: المسؤولون الغربيون ليست لديهم الإرادة لمحاربة الإرهاببيرنتشيك: حكومة حزب العدالة والتنمية منظمة إرهابية تعمل على تدمير المنطقةمقتل طيارين اثنين في تحطم طائرة تدريب حربية تركيةديمبسي لا يستبعد مشاركة قوات امريكية خاصة ميدانيا في سورياالصناعي: إجراءات لاسترداد القروض المتعثرةجديدنا.. دولار الستوكات عوضاً عن دولار المخللات! ....بقلم: علي نزار الآغا قراءة في حديث الرئيس الاسد للتلفزيون البرتغالي ...ناصر قنديل«دراسة علمية اميركية »: "الثورة" السورية قامت بسبب... المناخ!لبنان | سوري طعن ابنة شقيقته في بلدة المجادلمصر: شبيه مرسي من إمام مسجد إلى نصابسوق دمشق للأوراق المالية تعقد الاجتماع السنوي لهيئتها العامة.. وزير المالية: الاستثمار في السوق الأفضل لضمان الأموال خبير اقتصادي سوري: انتصارات الجيش السوري من أهم العوامل التي حمت الليرة السوريةبالفيديو ...ضجيج اعلامي لمنابر الارهاب ...للتغطية على هزائم الارهابيين بالفيديو ...داعشي ثمل في سيارته المفخخة قبل تفجير نفسه: الحور العين في انتظاريمكاتب تمارس «الاحتيال» و«النصب» على طلاب الجامعاتتسريب أسئلة أحد المقررات الامتحانية بجامعة البعث والتحقيقات جارية...تسوية أوضاع 196 مسلحا في حلبإحباط هجوم لـ«النصرة» وحلفائها على فرع الجوية بحلب.. والمعارك تحتدم بحي صلاح الدينصور وفيديو/ فولكس فاجن تزيح الستار عن جيتا 2015 الجديدةصور وتفاصيل/ تويوتا تكشف رسمياً عن كامري 2015وأيضاً.. ارتفاع أسعار الإسمنتوزير الأشغال العامة يدعو لإعادة دراسة تكاليف المشاريع في ضوء الأسعار الجديدةدراسة أمريكية: الفول السوداني لصحة القلب والشرايينالوقاية من إلتهاب الكبد الوبائي.. مرض صامت إهماله خطر يهدد الحياةخنزير يقفز من شاحنة متوجهة الى المسلخ بالصينماريجوانا مجاناً لمن يدلي بصوته في انتخابات كاليفورنياتشييع الفنان القدير عمر حجو إلى مثواه الأخير سلافة معمار تمدح جيل "الممثلين العمالقة"8 أسرار تطيل عمر الجينز!مدير "سي اي ايه" السابق يقر بإفشاء أسرار لعشيقتهثغرة أمنية كارثية تهدد الملايين من هواتف أبل وآندرويدأيهما الأفضل.. سامسونغ غالاكسي أس6 أم أبل آيفون 6 ؟"التحالف الدولي" يقصف "داعش" بالمساعدات .....د. نسيب حطيطسوريا هي الحل لا غير !!...بقلم فخري هاشم السيد رجب آخر الأخبار
اّخر تحديث  05/03/2015 - 1:32 م
صباح الخير سورية
مقالات مختارة
اهم الاحداث المحلية

خبر جديد
كاريكاتير

المواضيع الأكثر قراءة
ترتيب موقعنـــا عالميــــا

 

تابعنا على فيسبوك

صورة وتعليق

نشر موقع ال بي بي سي صورا نادرة جدا التقطت لحظة ركوب الحيوان ابن عرس على ظهر نقار خشب و هو يطير في الهواء.

صادرات سوريا من زيت الزيتون خلال الأشهر الماضية يعادل تصدير 7 سنوات

قالت مصادر زراعية واقتصادية أن صادرات سوريا من زيت الزيتون خلال الأشهر الخمسة الماضية يعادل ما صدرته من الزيت خلال 7 سنوات مضت.


وأكدت المصادر أن 100 ألف طن من زيت الزيتون تم تصديرها حتى نهاية أيار 2013، مؤكدة استمرار الحكومة بتصدير السلع الغذائية ضمن إطار اتفاقية مع الجانب الإيراني وفق مبدأ المقايضة، لتصبح بموجب ذلك سوريا الأول عربياً بدلاً من تونس بتصدير زيت الزيتون، والرابع عالمياً بعد إسبانيا وإيطاليا واليونان.

وقال رئيس اتحاد غرف الزراعة السورية محمد الكشتو أن أكثر من 400 ألف أسرة مستفيدة من تصدير مادة زيت الزيتون السوري، كما أن عملية التصدير حققت للمزارع مردودية عالية.

وأضاف أن الزيت السوري كان الأكثر قبولاً في عملية المقايضة مع إيران لما له من ميزات تصديرية كبيرة، ولاسيما أن أكثر من 55% من زيت الزيتون هو من النوع البكر الممتاز الذي تشكل نسبة حموضته أقل من 1% وفق مواصفات مجلس الزيتون العالمية".

وقال رئيس الاتحاد: "إن مبدأ المقايضة يعد أفضل طريقة للتصدير نظراً للعقوبات القائمة، حيث قام الاتحاد بدراسة الحيثيات المتعلقة بالاستيراد والتصدير، وكانت هناك زيارة للسفارة الإيرانية والاتفاق معها على هذه الفكرة وبعدها شكلت لجنة مشتركة بين الجانبين، لتتم مقايضة الزيت مع الطحين، ونتيجة ذلك غطت سورية احتياجاتها من الطحين لفترات كثيرة قادمة، نظراً لسرقة خزانات ومصانع الطحين".

وبين الكشتو أن الاتحاد بصدد تقديم مقترح لوزارة الزراعة، يتمثل بإحداث بنك للزيتون السوري، تنطلق فكرته من إنشاء خزانات ضخمة من "ستانلس ستيل" الغذائي، توضع بأماكن قريبة من معاصر زيت الزيتون لتخزين كل كمية الزيت المنتجة من المعاصر بهذا النوع من الخزانات، بهدف تجنيب المزارع عملية التخزين السيئة التي تؤثر في المواصفة المميزة لزيت الزيتون وتجنب فساده داخل العبوات القابلة للصدأ للمحافظة على مواصفاته من حيث "الأسيد والبروكسيد" "العفونة".

وأضاف: "بموجب هذه الآلية ستتم حماية الزيت من الرطوبة والشوائب ما سيحقق رفع القيمة المضافة للزيت المخزن، ويوفر على المزارع تكلفة تخزينه بعبوات غير جيدة ما يحقق فائدة أكبر للمزارع والاقتصاد السوري، وانعكاس ذلك على سعر الزيت عالمياً، فإذا كان مردود الإنتاج السوري 500 مليون دولار، سيصبح ملياراً ونصف المليار دولار في حال تم تطبيق عمليات الحصاد والعصر والتخزين الجيد".

وتابع رئيس الاتحاد: "تشكل شجرة زيت الزيتون أكثر من 65% من مساحة الأشجار المزروعة، وإنتاج سورية 175 ألف طن من زيت الزيتون، يشكل استهلاك السوق منها 40-50%".

وذكر مدير هيئة تنمية وترويج الصادرات إيهاب اسمندر، أن المقايضة ودور اتحاد غرف الزراعة في تجميع المادة وجعلها مناسبة لعملية التبادل التجاري في المقايضة، ووجود مخازين من سنوات ماضية لدى قسم من المنتجين السوريين والتسهيلات المقدمة من الجانب الإيراني، بوصول المادة لأسواقها إضافة لمواصفات زيت الزيتون كمادة مرغوبة في الأسواق المجاورة، كل هذه العوامل ساهمت في ظهور هذا الرقم التصديري الذي يعادل تصدير سورية من المادة في 7 سنوات، مبيناً أن سورية تصدر 18 ألف طن سنوياً في الحالات الطبيعية.



   ( الجمعة 2013/06/07 SyriaNow)  
إن التعليقات المنشورة لاتعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي موقع "سوريا الآن" الذي لا يتحمل أي أعباء معنوية أو مادية من جرائها
ملاحظة : نعتذر عن نشر أي تعليق يحوي عبارات "غير لائقة"
الرجاء إرسال تعليقك:

الاسم  
التعليق
ادخل الرمز كما هو موجود في الصورة رجاء
Check

 طباعة طباعة   أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق   عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية    مشاركة  

من المحـافـظـــات
 
من هـنــا وهـنـــاك
تابع الابراج يوميا
 


بالصور: جدة وكأنها بالعشرين تود أن تخضع لعملية لـ تظهر أكبر سناً

الفنانة اليسا تضع شروطها للإنجاب بدون زواج

فيديو: سقوط مؤلم لفتاة عندما حاولت تقبيل صديقها

فيديو: أطرف المواقف المحرجة في حفلات الزفاف

فيديو: حيوان بشري يسقط فتاة أرضًا تنفيذًا لرهان مع أصدقائه

بالفيديو ... لص يسرق حقيبة فتاة فترد بسرقة دراجته

فيديو.. النجمة داكوتا جونسون تنضم إلى داعش
...اقرأ المزيد