الاثنين 24/11/2014 23:6:19 م
   "داعش" ينهار في ديالى... جلولاء والسعدية في القبضة العراقية     السعودية: مهاجمو الحسينية في الإحساء على علاقة بتنظيم "داعش"     مطار النجف يستقبل طائرة ركاب سورية بعد 3 سنوات انقطاع     ماذا طلب اوباما من السعودية؟     19 سيارة محملة بمساعدات مدرسية تدخل المعضمية بريف دمشق-فيديو     عصام عبد الله المحايري رئيساً للحزب القومي السوري الاجتماعي لولاية دستورية جديدة      الناقة السعودية في حضرة الدب الروسي .. لا مساومة على سوريا وزيارة المعلم ستحدد الكثير.... علي مخلوف     واشنطن تمهّد لفتح سفارتها في دمشق قبل الربيع و لافروف يتقدّم اليوم بمشروع الحلّ الوسط في فيينا     أردوغان: دور المرأة يقتصر على الإنجاب...ليس اكثر!؟     كيري: المفاوضات مع إيران حققت تقدماً ملحوظاً     بمشاركة 40 شركة وطنية.. افتتاح المعرض الأول لإعادة الإعمار     سوق دمشق للأوراق المالية: 17 صفقة بقيمة مليون و688 ألف ليرة     أفكار روسية لحل الأزمة السورية.. وحلول مصرية للعقدة الخليجية....بقلم إيفين دوبا     حلب.. خلفية الاهتمام الدولي الاستثنائي بها وأسبابه......بقلم د. أمين حطيط     تهم تلاحق محجبة عربية الأصل تحرشت بتلميذها الأميركي     مصري يلقي بزوجته من الطابق الثالث     سوق دمشق للأوراق المالية تعقد الاجتماع السنوي لهيئتها العامة.. وزير المالية: الاستثمار في السوق الأفضل لضمان الأموال      خبير اقتصادي سوري: انتصارات الجيش السوري من أهم العوامل التي حمت الليرة السورية     صورة واحد من الأسرى الذين تمكنت لجان الدفاع الشعبية في بلدتي نبل والزهراء من احتجازه      بالفيديو .. داعش يدرب أطفال كازاخستان على السلاح في سورية و العراق     التعليم العالي: لا زيادة على رسوم التعليم المفتوح     امتحان الهندسة المعلوماتية الموحد في 20 كانون الأول     نبّل والزهراء: اللجان الشعبية تشن هجوماً معاكساً ضد النصرة     إحكام السيطرة على المناشر والمقلع والتلال المحيطة بمنطقة العويجة في حلب وإحباط محاولات تسلل إرهابيين بريف حمص ودك أوكار بالقنيطرة     صور وفيديو/ فولكس فاجن تزيح الستار عن جيتا 2015 الجديدة     صور وتفاصيل/ تويوتا تكشف رسمياً عن كامري 2015     وصفة جديدة «للسياحة» لإعمار منشآتها المتضررة.     تطوير معامل الإسمنت القائمة ... خيارنا الأسلم لمرحلة الإعمار     طرق للاستفادة من الليمون الحامض     عدم الشفاء التام من الزكام يؤدي إلى التهاب الجيوب الأنفية     خنزير يقفز من شاحنة متوجهة الى المسلخ بالصين     ماريجوانا مجاناً لمن يدلي بصوته في انتخابات كاليفورنيا     تشييع الفنان عصام عبه جي إلى مثواه الأخير     معاملة سيئة من احد عنصر الامن اللبناني للنجمة السورية كاريس بشار !     بالصور: فرنسي يتزوج زوجة أبيه!     يسقط من الطابق الـ11 على سطح سيارة متحركة ويبقى حياً     أول فيديو لـ "سمكة الشيطان" المخيفة حية في الأعماق     روسيا توضح الغرض من إطلاق "قاتل الأقمار الاصطناعية"     النووي الإيراني والكيد السعودي .....بقلم د.تركي صقر     كيف ومن يتلاعب بالجهاديين؟ ....بقلم تيري ميسان   آخر الأخبار
اّخر تحديث  24/11/2014 - 10:15 م
صباح الخير سورية
صورة ..وتعليق

عشية يوم الطفل العالمي ...كل واحد فينا يستطيع ان يقدم شيئ

مقالات مختارة
اهم الاحداث المحلية

خبر جديد
كاريكاتير

ترتيب موقعنـــا عالميــــا

 

تابعنا على فيسبوك

صادرات سوريا من زيت الزيتون خلال الأشهر الماضية يعادل تصدير 7 سنوات

قالت مصادر زراعية واقتصادية أن صادرات سوريا من زيت الزيتون خلال الأشهر الخمسة الماضية يعادل ما صدرته من الزيت خلال 7 سنوات مضت.


وأكدت المصادر أن 100 ألف طن من زيت الزيتون تم تصديرها حتى نهاية أيار 2013، مؤكدة استمرار الحكومة بتصدير السلع الغذائية ضمن إطار اتفاقية مع الجانب الإيراني وفق مبدأ المقايضة، لتصبح بموجب ذلك سوريا الأول عربياً بدلاً من تونس بتصدير زيت الزيتون، والرابع عالمياً بعد إسبانيا وإيطاليا واليونان.

وقال رئيس اتحاد غرف الزراعة السورية محمد الكشتو أن أكثر من 400 ألف أسرة مستفيدة من تصدير مادة زيت الزيتون السوري، كما أن عملية التصدير حققت للمزارع مردودية عالية.

وأضاف أن الزيت السوري كان الأكثر قبولاً في عملية المقايضة مع إيران لما له من ميزات تصديرية كبيرة، ولاسيما أن أكثر من 55% من زيت الزيتون هو من النوع البكر الممتاز الذي تشكل نسبة حموضته أقل من 1% وفق مواصفات مجلس الزيتون العالمية".

وقال رئيس الاتحاد: "إن مبدأ المقايضة يعد أفضل طريقة للتصدير نظراً للعقوبات القائمة، حيث قام الاتحاد بدراسة الحيثيات المتعلقة بالاستيراد والتصدير، وكانت هناك زيارة للسفارة الإيرانية والاتفاق معها على هذه الفكرة وبعدها شكلت لجنة مشتركة بين الجانبين، لتتم مقايضة الزيت مع الطحين، ونتيجة ذلك غطت سورية احتياجاتها من الطحين لفترات كثيرة قادمة، نظراً لسرقة خزانات ومصانع الطحين".

وبين الكشتو أن الاتحاد بصدد تقديم مقترح لوزارة الزراعة، يتمثل بإحداث بنك للزيتون السوري، تنطلق فكرته من إنشاء خزانات ضخمة من "ستانلس ستيل" الغذائي، توضع بأماكن قريبة من معاصر زيت الزيتون لتخزين كل كمية الزيت المنتجة من المعاصر بهذا النوع من الخزانات، بهدف تجنيب المزارع عملية التخزين السيئة التي تؤثر في المواصفة المميزة لزيت الزيتون وتجنب فساده داخل العبوات القابلة للصدأ للمحافظة على مواصفاته من حيث "الأسيد والبروكسيد" "العفونة".

وأضاف: "بموجب هذه الآلية ستتم حماية الزيت من الرطوبة والشوائب ما سيحقق رفع القيمة المضافة للزيت المخزن، ويوفر على المزارع تكلفة تخزينه بعبوات غير جيدة ما يحقق فائدة أكبر للمزارع والاقتصاد السوري، وانعكاس ذلك على سعر الزيت عالمياً، فإذا كان مردود الإنتاج السوري 500 مليون دولار، سيصبح ملياراً ونصف المليار دولار في حال تم تطبيق عمليات الحصاد والعصر والتخزين الجيد".

وتابع رئيس الاتحاد: "تشكل شجرة زيت الزيتون أكثر من 65% من مساحة الأشجار المزروعة، وإنتاج سورية 175 ألف طن من زيت الزيتون، يشكل استهلاك السوق منها 40-50%".

وذكر مدير هيئة تنمية وترويج الصادرات إيهاب اسمندر، أن المقايضة ودور اتحاد غرف الزراعة في تجميع المادة وجعلها مناسبة لعملية التبادل التجاري في المقايضة، ووجود مخازين من سنوات ماضية لدى قسم من المنتجين السوريين والتسهيلات المقدمة من الجانب الإيراني، بوصول المادة لأسواقها إضافة لمواصفات زيت الزيتون كمادة مرغوبة في الأسواق المجاورة، كل هذه العوامل ساهمت في ظهور هذا الرقم التصديري الذي يعادل تصدير سورية من المادة في 7 سنوات، مبيناً أن سورية تصدر 18 ألف طن سنوياً في الحالات الطبيعية.



   ( الجمعة 2013/06/07 SyriaNow)  
إن التعليقات المنشورة لاتعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي موقع "سوريا الآن" الذي لا يتحمل أي أعباء معنوية أو مادية من جرائها
ملاحظة : نعتذر عن نشر أي تعليق يحوي عبارات "غير لائقة"
الرجاء إرسال تعليقك:

الاسم  
التعليق
ادخل الرمز كما هو موجود في الصورة رجاء
Check

 طباعة طباعة   أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق   عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية    مشاركة  

من المحـافـظـــات
من هـنــا وهـنـــاك


حصان طائر فوق سماء السعودية ............!!!!؟

سعودي يقضي يوما مع كيم كارديشيان على يخت !!

بالفيديو| خادمة اجنبية تعذب طفلة حتى الموت قلوب كالحجر +18

شاهد.. ملكات جمال الرقص يشعلن شوارع الأرجنتين بعروض مثيرة

بالفيديو.. كاميرا ترصد "كارثة" على خط لسكك الحديد في كازاخستان

مادونا من دون رتوش

بعد 39 عاما في السجون الأمريكية بانتظار إعدامه...جاكسون يعانق الحرية
...اقرأ المزيد