الخميس 29/1/2015 20:19:5 م
   ارتدادات الهزائم تتسارع: «داعش» في مهبّ «النزف الجهادي»     «مجتهد»: عشرات من «الدولة الإسلامية» اقتحموا الحدود السعودية واختفوا في ضواحي «رفحاء»     هكذا نفذت المقاومة عملية شبعا     تعيين "أبو اسامة البانياسي" أميراً لـ"داعش" بالقلمون     الجعفري: ناقشنا موضوع الإرهاب بإسهاب والروس دعموا مناقشته.. وفد الجمهورية العربية السورية كان إيجابياً ومنفتحاً     نعومكن: مكافحة الإرهاب كان بنداً جامعاً بين كل أطراف اللقاء التشاوري.. الإنجاز الحقيقي هو قرار الاستمرار بالحوار     وفد الجمهورية السورية و 5 أحزاب معارضة وشخصيات أخرى يوافقون على مبادئ موسكو     مؤتمر موسكو: انتهاء صلاحية "الائتلاف السوري"...بقلم د. ليلى نقولا الرحباني     بوغدانوف: من يتهمنا بالفشل عليه اتخاذ المبادرة     مجلس الأمن يدعو إلى ضبط النفس ويدين قتل إسرائيل جندياً إسبانياً في جنوب لبنان     الذهب يتماسك قرب 1290 دولارا     4 مستوردين يبيعون المازوت للمعامل والسعر يتراجع إلى 155 ليرة     5 اختراقات إعلامية للمعارضة السورية.. العودة إلى حضن الوطن     غارات "الجنون" الإسرائيلي .. رسالة جوابها "إضرب وأوجع .. بهدوء"      لهذا السبب.. انتحرت عائلة بكاملها!     أيها القوادون بفضل «ثورتكم» نساء سوريات للبيع!...ازدياد حالات الاتجار بالأشخاص في سورية     سوق دمشق للأوراق المالية تعقد الاجتماع السنوي لهيئتها العامة.. وزير المالية: الاستثمار في السوق الأفضل لضمان الأموال      خبير اقتصادي سوري: انتصارات الجيش السوري من أهم العوامل التي حمت الليرة السورية     شو رح يصير اذا فجرت ماريا معلوف حالها ؟؟؟     الارهابي رائد غزبير من "مطرب" في قنوات "الراقصة" إلى "منشد" للبغدادي     جامعة القلمون تطلب من مواقع التواصل الاجتماعي تحري الدقة عند نقل الاخبار      وزير التربية :القطاع التربوي في سورية قدم الشهداء وواصل عمله رغم تحديات الأزمة     الجيش يقضي على أعداد كبيرة من إرهابيي الجبهة الإسلامية و”النصرة” بريف إدلب     تفجير إرهابي بعبوة ناسفة لاصقة بسيارة خاصة في إدلب     صور وفيديو/ فولكس فاجن تزيح الستار عن جيتا 2015 الجديدة     صور وتفاصيل/ تويوتا تكشف رسمياً عن كامري 2015     السياحة: مجمع شقق سياحية بريف دمشق بكلفة 500 مليون ليرة     إنجاز 240 شقة سكنية على الهيكل في مشروع السكن الشبابي بالسويداء     لتجنب الكثير من الامراض.. جرب هذا المزيج الطبيعي..     نصائح سحرية للتغلب على انتفاخ البطن     خنزير يقفز من شاحنة متوجهة الى المسلخ بالصين     ماريجوانا مجاناً لمن يدلي بصوته في انتخابات كاليفورنيا     محمد حداقي : لم أوفق في مسلسل الأخوة و تمنيت المشاركة في عمل آخر     تاج حيدر: لست نادمة على الاعتذار عن "باب الحارة"     بالصورة ..بريطانية تعرض نفسها للبيع على الإنترنت بـ205 آلاف إسترلينى     مدرسة إيطالية تبعث بصورتها عارية إلى طلابها     ياهو تسعى للدخول إلى عالم الإعلام الاجتماعي بتطبيق للتراسل الفوري     علماء يعيدون بيضة مسلوقة إلى وضعها الابتدائي     حزب الله يرد الصاع صاعين لإسرائيل...د. خيام الزعبي     من طالب المجتمع الدولي بمكافحة الإرهاب؟ ....د. قحطان السيوفي   آخر الأخبار
اّخر تحديث  29/01/2015 - 8:02 م
صباح الخير سورية
مقالات مختارة
اهم الاحداث المحلية

خبر جديد
كاريكاتير

ترتيب موقعنـــا عالميــــا

 

تابعنا على فيسبوك

بـــدون تـعـلـيـق

 

صادرات سوريا من زيت الزيتون خلال الأشهر الماضية يعادل تصدير 7 سنوات

قالت مصادر زراعية واقتصادية أن صادرات سوريا من زيت الزيتون خلال الأشهر الخمسة الماضية يعادل ما صدرته من الزيت خلال 7 سنوات مضت.


وأكدت المصادر أن 100 ألف طن من زيت الزيتون تم تصديرها حتى نهاية أيار 2013، مؤكدة استمرار الحكومة بتصدير السلع الغذائية ضمن إطار اتفاقية مع الجانب الإيراني وفق مبدأ المقايضة، لتصبح بموجب ذلك سوريا الأول عربياً بدلاً من تونس بتصدير زيت الزيتون، والرابع عالمياً بعد إسبانيا وإيطاليا واليونان.

وقال رئيس اتحاد غرف الزراعة السورية محمد الكشتو أن أكثر من 400 ألف أسرة مستفيدة من تصدير مادة زيت الزيتون السوري، كما أن عملية التصدير حققت للمزارع مردودية عالية.

وأضاف أن الزيت السوري كان الأكثر قبولاً في عملية المقايضة مع إيران لما له من ميزات تصديرية كبيرة، ولاسيما أن أكثر من 55% من زيت الزيتون هو من النوع البكر الممتاز الذي تشكل نسبة حموضته أقل من 1% وفق مواصفات مجلس الزيتون العالمية".

وقال رئيس الاتحاد: "إن مبدأ المقايضة يعد أفضل طريقة للتصدير نظراً للعقوبات القائمة، حيث قام الاتحاد بدراسة الحيثيات المتعلقة بالاستيراد والتصدير، وكانت هناك زيارة للسفارة الإيرانية والاتفاق معها على هذه الفكرة وبعدها شكلت لجنة مشتركة بين الجانبين، لتتم مقايضة الزيت مع الطحين، ونتيجة ذلك غطت سورية احتياجاتها من الطحين لفترات كثيرة قادمة، نظراً لسرقة خزانات ومصانع الطحين".

وبين الكشتو أن الاتحاد بصدد تقديم مقترح لوزارة الزراعة، يتمثل بإحداث بنك للزيتون السوري، تنطلق فكرته من إنشاء خزانات ضخمة من "ستانلس ستيل" الغذائي، توضع بأماكن قريبة من معاصر زيت الزيتون لتخزين كل كمية الزيت المنتجة من المعاصر بهذا النوع من الخزانات، بهدف تجنيب المزارع عملية التخزين السيئة التي تؤثر في المواصفة المميزة لزيت الزيتون وتجنب فساده داخل العبوات القابلة للصدأ للمحافظة على مواصفاته من حيث "الأسيد والبروكسيد" "العفونة".

وأضاف: "بموجب هذه الآلية ستتم حماية الزيت من الرطوبة والشوائب ما سيحقق رفع القيمة المضافة للزيت المخزن، ويوفر على المزارع تكلفة تخزينه بعبوات غير جيدة ما يحقق فائدة أكبر للمزارع والاقتصاد السوري، وانعكاس ذلك على سعر الزيت عالمياً، فإذا كان مردود الإنتاج السوري 500 مليون دولار، سيصبح ملياراً ونصف المليار دولار في حال تم تطبيق عمليات الحصاد والعصر والتخزين الجيد".

وتابع رئيس الاتحاد: "تشكل شجرة زيت الزيتون أكثر من 65% من مساحة الأشجار المزروعة، وإنتاج سورية 175 ألف طن من زيت الزيتون، يشكل استهلاك السوق منها 40-50%".

وذكر مدير هيئة تنمية وترويج الصادرات إيهاب اسمندر، أن المقايضة ودور اتحاد غرف الزراعة في تجميع المادة وجعلها مناسبة لعملية التبادل التجاري في المقايضة، ووجود مخازين من سنوات ماضية لدى قسم من المنتجين السوريين والتسهيلات المقدمة من الجانب الإيراني، بوصول المادة لأسواقها إضافة لمواصفات زيت الزيتون كمادة مرغوبة في الأسواق المجاورة، كل هذه العوامل ساهمت في ظهور هذا الرقم التصديري الذي يعادل تصدير سورية من المادة في 7 سنوات، مبيناً أن سورية تصدر 18 ألف طن سنوياً في الحالات الطبيعية.



   ( الجمعة 2013/06/07 SyriaNow)  
إن التعليقات المنشورة لاتعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي موقع "سوريا الآن" الذي لا يتحمل أي أعباء معنوية أو مادية من جرائها
ملاحظة : نعتذر عن نشر أي تعليق يحوي عبارات "غير لائقة"
الرجاء إرسال تعليقك:

الاسم  
التعليق
ادخل الرمز كما هو موجود في الصورة رجاء
Check

 طباعة طباعة   أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق   عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية    مشاركة  

من المحـافـظـــات
 
من هـنــا وهـنـــاك
تابع الابراج يوميا
 


قسيس اشتهر بحرق المصاحف تحول إلى بائع بطاطا مقلية

مذيعة لبنانية تتعرض لموقف طريف على الهواء...شاهد رد فعلها

اشتباك بين طبيب ومريض ينتهي بسقوطهما من الطابق ال15

بالفيديو.. تصوير جديد لرونالدو أثناء التسول في الشارع لطلب المال!

بالفيديو: شاهد ماذا يحدث عندما يتحرش الشاب بوالدته المتنكرة

فيديو صادم: قاتل مأجور يطلق النار على ضحيته علناً

بالفيديو: "الحكة" تحوّل دباً إلى راقص محترف
...اقرأ المزيد