الأربعاء 26/11/2014 15:37:39 م
   مقتل العشرات من إرهابيي تنظيم “داعش” في الأنبار وديالى والموصل     طهران تحرك خط الحوار مع أنقرة حول سورية... وتنتظر مسقط للقاء الرياض     كيف قتل 4 سعوديين "دواعش" في العراق وسوريا؟     المالكي: دعم العراق للشعب السوري ضد الإرهاب أزعج تركيا والسعودية     الرئيس الأسد يصدر مرسوما بنقل الطالب المستنفد أول مرة في العام 2013-2014 من سنة إلى أخرى إذا كان يحمل ثمانية مقررات على الأكثر     المعلم من السفارة في لبنان : سندرس أفكار روسيا للحوار     أعين داعش على مخيم اليرموك و«النصرة» و«الأكناف» قد تتجاوبان     مناطق سيطرة المسلحين في سوريا تضم غرف عمليات بقيادة أميركية والائتلاف يريدها آمنة وعازلة     بريطانيا... الارهاب، التهديد الاكبر في التاريخ     تركيا تتمايز عن واشنطن... وتخسر الرهان     بورصة دمشق تدعو لتأسيس شركات إعمار مساهمة عامة     خبر تحويل مركز نصيب الجمركي إلى محافظة السويداء عار عن الصحة      قناة «الجزيرة».. العوض بسلامتكم     السياسة: محللون ومنجمون...بقلم: د. عصام التكروري     محام يضبط زوجته فى أحضان عشيقها بالصف بعد 8 أشهر من الزواج     تهم تلاحق محجبة عربية الأصل تحرشت بتلميذها الأميركي     سوق دمشق للأوراق المالية تعقد الاجتماع السنوي لهيئتها العامة.. وزير المالية: الاستثمار في السوق الأفضل لضمان الأموال      خبير اقتصادي سوري: انتصارات الجيش السوري من أهم العوامل التي حمت الليرة السورية     تعرف على " ثوار " بني زيد في حلب .. !     لقطة من حلب - حي السليمانية     مرسوم ينص على نقل الطالب المستنفد أول مرة في العام 2013-2014 من سنة إلى أخرى إذا كان يحمل ثمانية مقررات على الأكثر     تمديد التسجيل المباشر للذين لم يتقدموا للمفاضلة     الجيش السوري يدمر أوكار الدواعش في ريف حماه     الجيش يقضي على أعداد كبيرة من الإرهابيين في حلب وريفها ويحبط محاولة تسلل باتجاه جسر الخراب بحمص     صور وفيديو/ فولكس فاجن تزيح الستار عن جيتا 2015 الجديدة     صور وتفاصيل/ تويوتا تكشف رسمياً عن كامري 2015     الحلقي يرسم أولويات إعادة الإعمار.. البدء بالمناطق التي أعيد إليها الأمن والاستقرار     وصفة جديدة «للسياحة» لإعمار منشآتها المتضررة.     الزنجبيل صحّة ورشاقة     5 خطوات هامة لحل مشكلة التهاب المسالك البولية     خنزير يقفز من شاحنة متوجهة الى المسلخ بالصين     ماريجوانا مجاناً لمن يدلي بصوته في انتخابات كاليفورنيا     وفاة الفنانة الكبيرة صباح عن عمر يناهز 87 عاماً     دريد لحام علق في مطار القاهرة لمدة 5 ساعات والقنصليّة تتدخل     "نانسي" تصل بعد "ميشا" وناشطو مواقع التواصل الاجتماعي يتخوّفون وصول "أحلام" !      بالصور....ممرضة ايطالية تقتل 38 مريضا لأنهم "مزعجون"     بطارية جديدة للهواتف الذكية تُشحن بالكامل في 30 ثانية     "سامسونج" تعلن عن سعر هاتفها المعدني "جالكسي ايه 5"     لننتظر وزير الحرب الامريكي الجديد ...بقلم حميدي العبدالله     الجعفري: الاحتلال الإسرائيلي يدعم الإرهابيين في منطقة فصل القوات بالجولان المحتل   آخر الأخبار
اّخر تحديث  26/11/2014 - 3:12 م
صباح الخير سورية
مقالات مختارة
اهم الاحداث المحلية

خبر جديد
كاريكاتير

ترتيب موقعنـــا عالميــــا

 

تابعنا على فيسبوك

الصورة تتكلم

لقطة من حلب - حي السليمانية 

صادرات سوريا من زيت الزيتون خلال الأشهر الماضية يعادل تصدير 7 سنوات

قالت مصادر زراعية واقتصادية أن صادرات سوريا من زيت الزيتون خلال الأشهر الخمسة الماضية يعادل ما صدرته من الزيت خلال 7 سنوات مضت.


وأكدت المصادر أن 100 ألف طن من زيت الزيتون تم تصديرها حتى نهاية أيار 2013، مؤكدة استمرار الحكومة بتصدير السلع الغذائية ضمن إطار اتفاقية مع الجانب الإيراني وفق مبدأ المقايضة، لتصبح بموجب ذلك سوريا الأول عربياً بدلاً من تونس بتصدير زيت الزيتون، والرابع عالمياً بعد إسبانيا وإيطاليا واليونان.

وقال رئيس اتحاد غرف الزراعة السورية محمد الكشتو أن أكثر من 400 ألف أسرة مستفيدة من تصدير مادة زيت الزيتون السوري، كما أن عملية التصدير حققت للمزارع مردودية عالية.

وأضاف أن الزيت السوري كان الأكثر قبولاً في عملية المقايضة مع إيران لما له من ميزات تصديرية كبيرة، ولاسيما أن أكثر من 55% من زيت الزيتون هو من النوع البكر الممتاز الذي تشكل نسبة حموضته أقل من 1% وفق مواصفات مجلس الزيتون العالمية".

وقال رئيس الاتحاد: "إن مبدأ المقايضة يعد أفضل طريقة للتصدير نظراً للعقوبات القائمة، حيث قام الاتحاد بدراسة الحيثيات المتعلقة بالاستيراد والتصدير، وكانت هناك زيارة للسفارة الإيرانية والاتفاق معها على هذه الفكرة وبعدها شكلت لجنة مشتركة بين الجانبين، لتتم مقايضة الزيت مع الطحين، ونتيجة ذلك غطت سورية احتياجاتها من الطحين لفترات كثيرة قادمة، نظراً لسرقة خزانات ومصانع الطحين".

وبين الكشتو أن الاتحاد بصدد تقديم مقترح لوزارة الزراعة، يتمثل بإحداث بنك للزيتون السوري، تنطلق فكرته من إنشاء خزانات ضخمة من "ستانلس ستيل" الغذائي، توضع بأماكن قريبة من معاصر زيت الزيتون لتخزين كل كمية الزيت المنتجة من المعاصر بهذا النوع من الخزانات، بهدف تجنيب المزارع عملية التخزين السيئة التي تؤثر في المواصفة المميزة لزيت الزيتون وتجنب فساده داخل العبوات القابلة للصدأ للمحافظة على مواصفاته من حيث "الأسيد والبروكسيد" "العفونة".

وأضاف: "بموجب هذه الآلية ستتم حماية الزيت من الرطوبة والشوائب ما سيحقق رفع القيمة المضافة للزيت المخزن، ويوفر على المزارع تكلفة تخزينه بعبوات غير جيدة ما يحقق فائدة أكبر للمزارع والاقتصاد السوري، وانعكاس ذلك على سعر الزيت عالمياً، فإذا كان مردود الإنتاج السوري 500 مليون دولار، سيصبح ملياراً ونصف المليار دولار في حال تم تطبيق عمليات الحصاد والعصر والتخزين الجيد".

وتابع رئيس الاتحاد: "تشكل شجرة زيت الزيتون أكثر من 65% من مساحة الأشجار المزروعة، وإنتاج سورية 175 ألف طن من زيت الزيتون، يشكل استهلاك السوق منها 40-50%".

وذكر مدير هيئة تنمية وترويج الصادرات إيهاب اسمندر، أن المقايضة ودور اتحاد غرف الزراعة في تجميع المادة وجعلها مناسبة لعملية التبادل التجاري في المقايضة، ووجود مخازين من سنوات ماضية لدى قسم من المنتجين السوريين والتسهيلات المقدمة من الجانب الإيراني، بوصول المادة لأسواقها إضافة لمواصفات زيت الزيتون كمادة مرغوبة في الأسواق المجاورة، كل هذه العوامل ساهمت في ظهور هذا الرقم التصديري الذي يعادل تصدير سورية من المادة في 7 سنوات، مبيناً أن سورية تصدر 18 ألف طن سنوياً في الحالات الطبيعية.



   ( الجمعة 2013/06/07 SyriaNow)  
إن التعليقات المنشورة لاتعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي موقع "سوريا الآن" الذي لا يتحمل أي أعباء معنوية أو مادية من جرائها
ملاحظة : نعتذر عن نشر أي تعليق يحوي عبارات "غير لائقة"
الرجاء إرسال تعليقك:

الاسم  
التعليق
ادخل الرمز كما هو موجود في الصورة رجاء
Check

 طباعة طباعة   أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق   عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية    مشاركة  

من المحـافـظـــات
من هـنــا وهـنـــاك


الراقصة دينا: حاولت الانتحار مرتين ولا أعرف عدد زيجاتي

بالفيديو.. غوريلا تباغت ضيوفا فضوليين بخطة محكمة

الفيديو.. حارس مدرسة ينهي شجاراً بين فتاتين بلكمة مروعة

بالصور.. جينيفر أنيستون تسخر من كيم كاردشيان بارتداء حمالة صدر ضخمة

بالفيديو.. صياد يروض قرشا عملاقا

تبادل القبلات.. أغرب رد فعل بعد الوقوع في حادث (فيديو)

بالفيديو.. صراع لمراقصة فتاة ينتهي بالضرب
...اقرأ المزيد