الأربعاء29/7/2015
ص7:48:57
آخر الأخبار
وزير الخارجية التونسي: قطع العلاقات مع سورية كان إجراء غير صائبالسيد نصر الله: سورية تمثل موقعا رئيسيا في محور المقاومةكشف هوية صاحب السيارة السعودية في الكيان الاسرائيلي!وزير الداخلية المغربي يكشف عن مقتل 300 إرهابي مغربي انضموا إلى تنظيمات متطرفة خلال العامين الأخيرينتعديل ينقل صلاحيات المحافظ «الغائب» لقائد الشرطة ورئيس المكتب التنفيذيمحاسبة مفتعلي الحرائق.. ..الحلقي: قريباً حركة بناء وإعمار على جميع الصعدأوسي يحذر: حدودنا مع تركيا ستشهد تطورات خطيرة جداًبمناسبة عيد الجيش سانا تقيم معرضا للصور الضوئية بمكتبة الأسدالشرطة التركية تشتبك مع مجموعة من تنظيم "بي كا كا" بولاية هكاريانباء عن اتصالات أمريكية روسية لحل الأزمة السورية ... وأوباما بات يعي أن بقاء الرئيس الاسد أفضل الخيارات..قانونان بإعفاء المكلفين بضريبة دخل الأرباح الحقيقية من الفوائد وتعديل بند من قانون الإدارة المحلية«أدوية سورية» إلى لبنان بلا فيزاالثائر الدمشقي.. يزف خبره الأخير ويرحلهل ورطّت امريكا حكومة اردوغان بصورة مباشرة في الرمال السورية الملتهبة؟...بقلم عبد الباري عطوانشاب مصري يقتل والدته لإنهاء سخرية أصدقائه!اكتشاف عملية بيع لأملاك شخص متوفى بواسطة مزورين في حلب . سوق دمشق للأوراق المالية تعقد الاجتماع السنوي لهيئتها العامة.. وزير المالية: الاستثمار في السوق الأفضل لضمان الأموالخبير اقتصادي سوري: انتصارات الجيش السوري من أهم العوامل التي حمت الليرة السوريةبالفيديو: شهادة الطفل يحيى بعد هروبه من "داعش"بالصور.. فضيحة .. هذا الطيار الكويتي اصطحب ممثلة (أفلام اباحية) وصديقتها إلى قمرة القيادة.فريق الأولمبياد العلمي السوري يفوز بميدالية برونزية وشهادة تقدير في الأولمبياد العالمي للكيمياء في اذربيجانإعفاء نائب رئيس جامعة البعث لشؤون التعليم المفتوح من منصبه بسبب الاهمالإدلب: الجيش السوري ينسحب من الريف الغربي..هذا ما حدث شمال سهل الغاب في ريف حماهصور وفيديو/ فولكس فاجن تزيح الستار عن جيتا 2015 الجديدةصور وتفاصيل/ تويوتا تكشف رسمياً عن كامري 2015أسعار العقارات تكوي.. وأصحاب المنازل: الإيجار مصدر دخلنا الوحيدالإدارة المحلية: ضرورة وجود أصل للوكالة المنظمة لدى الكاتب بالعدل7 أشياء لا تعرفها عن البطيخعصير الشمندر يعزز كفاءة ممارسة الرياضةخنزير يقفز من شاحنة متوجهة الى المسلخ بالصينماريجوانا مجاناً لمن يدلي بصوته في انتخابات كاليفورنيافادي صبيح : "عناية مشددة" لم يخل من العيوب .. ولكنه حقق متابعة عاليةمرح جبر : الممثلين السوريين أبدعوا في مصر .. و"غداً نلتقي" الأفضل هذا الموسمالقبض على لص هارب تحول إلى ممثل في أميركافيديو: فتاة برفقة زوجها تلتقط صورة لمقبرة.. شاهد ماذا وجدت فيها لاحقاً5 إرشادات هامة تمنع "واتس آب" من اختراق هاتفك، فما هي؟دبي تزرع "أشجار نخيل ذكية" تقدم خدمة الـ wifiالماء الثقيل في البيان والتبيين السوري .. وطعنة من آخر العمر ...بقلم نارام سرجونأحلام ذئب الطورانية… الأقذر ....بقلم عبد المنعم علي عيسى

 
 
تابع الابراج يوميا
 

الاقتصـاد والاعمـال >> صادرات سوريا من زيت الزيتون خلال الأشهر الماضية يعادل تصدير 7 سنوات

قالت مصادر زراعية واقتصادية أن صادرات سوريا من زيت الزيتون خلال الأشهر الخمسة الماضية يعادل ما صدرته من الزيت خلال 7 سنوات مضت.


وأكدت المصادر أن 100 ألف طن من زيت الزيتون تم تصديرها حتى نهاية أيار 2013، مؤكدة استمرار الحكومة بتصدير السلع الغذائية ضمن إطار اتفاقية مع الجانب الإيراني وفق مبدأ المقايضة، لتصبح بموجب ذلك سوريا الأول عربياً بدلاً من تونس بتصدير زيت الزيتون، والرابع عالمياً بعد إسبانيا وإيطاليا واليونان.

وقال رئيس اتحاد غرف الزراعة السورية محمد الكشتو أن أكثر من 400 ألف أسرة مستفيدة من تصدير مادة زيت الزيتون السوري، كما أن عملية التصدير حققت للمزارع مردودية عالية.

وأضاف أن الزيت السوري كان الأكثر قبولاً في عملية المقايضة مع إيران لما له من ميزات تصديرية كبيرة، ولاسيما أن أكثر من 55% من زيت الزيتون هو من النوع البكر الممتاز الذي تشكل نسبة حموضته أقل من 1% وفق مواصفات مجلس الزيتون العالمية".

وقال رئيس الاتحاد: "إن مبدأ المقايضة يعد أفضل طريقة للتصدير نظراً للعقوبات القائمة، حيث قام الاتحاد بدراسة الحيثيات المتعلقة بالاستيراد والتصدير، وكانت هناك زيارة للسفارة الإيرانية والاتفاق معها على هذه الفكرة وبعدها شكلت لجنة مشتركة بين الجانبين، لتتم مقايضة الزيت مع الطحين، ونتيجة ذلك غطت سورية احتياجاتها من الطحين لفترات كثيرة قادمة، نظراً لسرقة خزانات ومصانع الطحين".

وبين الكشتو أن الاتحاد بصدد تقديم مقترح لوزارة الزراعة، يتمثل بإحداث بنك للزيتون السوري، تنطلق فكرته من إنشاء خزانات ضخمة من "ستانلس ستيل" الغذائي، توضع بأماكن قريبة من معاصر زيت الزيتون لتخزين كل كمية الزيت المنتجة من المعاصر بهذا النوع من الخزانات، بهدف تجنيب المزارع عملية التخزين السيئة التي تؤثر في المواصفة المميزة لزيت الزيتون وتجنب فساده داخل العبوات القابلة للصدأ للمحافظة على مواصفاته من حيث "الأسيد والبروكسيد" "العفونة".

وأضاف: "بموجب هذه الآلية ستتم حماية الزيت من الرطوبة والشوائب ما سيحقق رفع القيمة المضافة للزيت المخزن، ويوفر على المزارع تكلفة تخزينه بعبوات غير جيدة ما يحقق فائدة أكبر للمزارع والاقتصاد السوري، وانعكاس ذلك على سعر الزيت عالمياً، فإذا كان مردود الإنتاج السوري 500 مليون دولار، سيصبح ملياراً ونصف المليار دولار في حال تم تطبيق عمليات الحصاد والعصر والتخزين الجيد".

وتابع رئيس الاتحاد: "تشكل شجرة زيت الزيتون أكثر من 65% من مساحة الأشجار المزروعة، وإنتاج سورية 175 ألف طن من زيت الزيتون، يشكل استهلاك السوق منها 40-50%".

وذكر مدير هيئة تنمية وترويج الصادرات إيهاب اسمندر، أن المقايضة ودور اتحاد غرف الزراعة في تجميع المادة وجعلها مناسبة لعملية التبادل التجاري في المقايضة، ووجود مخازين من سنوات ماضية لدى قسم من المنتجين السوريين والتسهيلات المقدمة من الجانب الإيراني، بوصول المادة لأسواقها إضافة لمواصفات زيت الزيتون كمادة مرغوبة في الأسواق المجاورة، كل هذه العوامل ساهمت في ظهور هذا الرقم التصديري الذي يعادل تصدير سورية من المادة في 7 سنوات، مبيناً أن سورية تصدر 18 ألف طن سنوياً في الحالات الطبيعية.



عدد المشاهدات:1433( الجمعة 01:32:27 2013/06/07 SyriaNow)
" ادارة الموقع ليست مسؤولة عن التعليقات الواردة ولا تعبر عن وجهة نظرها "
الرجاء إرسال تعليقك:

الاسم  
التعليق
ادخل الرمز كما هو موجود في الصورة رجاء
Check
 طباعة طباعة أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 29/07/2015 - 7:48 ص
كاركاتير

ترتيب موقعنـــا عالميــــا

 

تابعنا على فيسبوك

صورة وتعليق

 

سلم كهربائي يبتلع امرأة داخل سنتر تجاري ذبح طفل في نيبال كـ”قربان للآلهة” من أجل شفاء طفل آخر من طرائف إحتجاجات المزارعين في ‏فرنسا‬...بـ"الحليب الطازج" أكثر جزيرة ازدحاماً في العالم بالفيديو.. منطاد ويخرج عن السيطرة ويسحب شاحنة حاملاً شخصين أوباما يرقص على انغام كينية ساخنة هبوط خطير جدا لطائرة KLM B777 بمطار أمستردام المزيد ...