الأحد24/5/2015
ص9:57:55
آخر الأخبار
الرياض تعترف.. انتحاري مسجد القطيف سعودي الجنسيةالأردن بين عواصف التحالفات المتغيرة والاحتقان المتنامي في غابة سلاحداعش يهاجم بن لادن والظواهري والزرقاويسيطرة يمنية على مواقع عسكرية سعودية في محافظة جازانالعباس: كميات الغاز بمعامل السلسلة التدمرية مستقرة وتزيد عن 10 ملايين متر مكعب يومياإرهابيو داعش يدخلون متحف تدمر ويدمرون عددا من المجسمات الحديثةالخارجية المصرية: تحديد رؤية تمثل المعارضة السورية على أوسع نطاق ممكن للعمل على إنهاء الأزمة في سورياالسفير : جنود حامية مستشفى جسر الشغور أحرارصحيفة بريطانية: داعش يسعى لشراء قنبلة نووية من باكستانمجددا" ..الدفاعات الجوية السورية ترصد مقاتلة تركية وتضعها في المرمى«المركزي» السوري يحضر قائمة سوداء من خمسة آلاف اسمجمارك دمشق تقيم مزاداً علنياً لبيع مصادرات ذهبيةمحسوبيات من إجل العمليات الإرهابية في ‘‘ داعش ‘‘سوريا والمقاومة أسقطتا سيناريو "الكامب" وانطالياتنكّر بثوب امرأة ونفّذ فعلته...دبي: شرطي يقبل بـ 2000 درهم وسهرة حمراء لفك حجز سيارةسوق دمشق للأوراق المالية تعقد الاجتماع السنوي لهيئتها العامة.. وزير المالية: الاستثمار في السوق الأفضل لضمان الأموال خبير اقتصادي سوري: انتصارات الجيش السوري من أهم العوامل التي حمت الليرة السوريةالتدخين في مناطق سيطرة "الدواعش" بدير الزور مقتل الإرهابي ‏التركي‬ المدعو "سنان"، بنيران سلاح الجو السوري في ريف مدينة إدلبطالب سوري في سجل غينيسيتواصل النجاح...سيريتل تحتفل بالأمل مع سيدات من ذوي الشهداءعملية أمنية مباغتة أفضت لوصول 70 من حامية مشفى ‏جسر الشغور‬إلى موقع آمنمقتل خليفة مخترع «مدفع جهنم» بحلبمدير عام جديد لهيئة تنفيذ المشاريع السياحيةالسياحة السورية تطرح ١١ موقع للاستثمار على الساحلكيف تنظف القولون بانتظام؟تقاوم الصداع والبرد: حقائق لا تعرفها عن الفراولة!خنزير يقفز من شاحنة متوجهة الى المسلخ بالصينماريجوانا مجاناً لمن يدلي بصوته في انتخابات كاليفورنياعباس النوري: "الجزء السابع من باب الحارة هو الأخير"المخرج الخطيب:محاربة الإرهاب ليست بالسلاح فقط وإنما بممارسة الحياة اليوميةروسية تطلق النار على رأسها خلال التقاطها سيلفي مع مسدسشبح مخيف يظهر في خلفية صورة لصياد مع سمكتهإل جي تكشف عن شاشة ورقية السماكة مطاطية المرونة9 استخدامات خاطئة لـ "هاتفك" تدمر البطاريةأبطال مشفى جسر الشغور يسطرون ملحمة بطولية تجسد معاني التضحية والصمود وحب الوطنالآثار صناعة وتجارة... ....بقلم د. عصام نعمان

 
تابع الابراج يوميا
 

الاقتصـاد والاعمـال >> صادرات سوريا من زيت الزيتون خلال الأشهر الماضية يعادل تصدير 7 سنوات

قالت مصادر زراعية واقتصادية أن صادرات سوريا من زيت الزيتون خلال الأشهر الخمسة الماضية يعادل ما صدرته من الزيت خلال 7 سنوات مضت.


وأكدت المصادر أن 100 ألف طن من زيت الزيتون تم تصديرها حتى نهاية أيار 2013، مؤكدة استمرار الحكومة بتصدير السلع الغذائية ضمن إطار اتفاقية مع الجانب الإيراني وفق مبدأ المقايضة، لتصبح بموجب ذلك سوريا الأول عربياً بدلاً من تونس بتصدير زيت الزيتون، والرابع عالمياً بعد إسبانيا وإيطاليا واليونان.

وقال رئيس اتحاد غرف الزراعة السورية محمد الكشتو أن أكثر من 400 ألف أسرة مستفيدة من تصدير مادة زيت الزيتون السوري، كما أن عملية التصدير حققت للمزارع مردودية عالية.

وأضاف أن الزيت السوري كان الأكثر قبولاً في عملية المقايضة مع إيران لما له من ميزات تصديرية كبيرة، ولاسيما أن أكثر من 55% من زيت الزيتون هو من النوع البكر الممتاز الذي تشكل نسبة حموضته أقل من 1% وفق مواصفات مجلس الزيتون العالمية".

وقال رئيس الاتحاد: "إن مبدأ المقايضة يعد أفضل طريقة للتصدير نظراً للعقوبات القائمة، حيث قام الاتحاد بدراسة الحيثيات المتعلقة بالاستيراد والتصدير، وكانت هناك زيارة للسفارة الإيرانية والاتفاق معها على هذه الفكرة وبعدها شكلت لجنة مشتركة بين الجانبين، لتتم مقايضة الزيت مع الطحين، ونتيجة ذلك غطت سورية احتياجاتها من الطحين لفترات كثيرة قادمة، نظراً لسرقة خزانات ومصانع الطحين".

وبين الكشتو أن الاتحاد بصدد تقديم مقترح لوزارة الزراعة، يتمثل بإحداث بنك للزيتون السوري، تنطلق فكرته من إنشاء خزانات ضخمة من "ستانلس ستيل" الغذائي، توضع بأماكن قريبة من معاصر زيت الزيتون لتخزين كل كمية الزيت المنتجة من المعاصر بهذا النوع من الخزانات، بهدف تجنيب المزارع عملية التخزين السيئة التي تؤثر في المواصفة المميزة لزيت الزيتون وتجنب فساده داخل العبوات القابلة للصدأ للمحافظة على مواصفاته من حيث "الأسيد والبروكسيد" "العفونة".

وأضاف: "بموجب هذه الآلية ستتم حماية الزيت من الرطوبة والشوائب ما سيحقق رفع القيمة المضافة للزيت المخزن، ويوفر على المزارع تكلفة تخزينه بعبوات غير جيدة ما يحقق فائدة أكبر للمزارع والاقتصاد السوري، وانعكاس ذلك على سعر الزيت عالمياً، فإذا كان مردود الإنتاج السوري 500 مليون دولار، سيصبح ملياراً ونصف المليار دولار في حال تم تطبيق عمليات الحصاد والعصر والتخزين الجيد".

وتابع رئيس الاتحاد: "تشكل شجرة زيت الزيتون أكثر من 65% من مساحة الأشجار المزروعة، وإنتاج سورية 175 ألف طن من زيت الزيتون، يشكل استهلاك السوق منها 40-50%".

وذكر مدير هيئة تنمية وترويج الصادرات إيهاب اسمندر، أن المقايضة ودور اتحاد غرف الزراعة في تجميع المادة وجعلها مناسبة لعملية التبادل التجاري في المقايضة، ووجود مخازين من سنوات ماضية لدى قسم من المنتجين السوريين والتسهيلات المقدمة من الجانب الإيراني، بوصول المادة لأسواقها إضافة لمواصفات زيت الزيتون كمادة مرغوبة في الأسواق المجاورة، كل هذه العوامل ساهمت في ظهور هذا الرقم التصديري الذي يعادل تصدير سورية من المادة في 7 سنوات، مبيناً أن سورية تصدر 18 ألف طن سنوياً في الحالات الطبيعية.



عدد المشاهدات:1454( الجمعة 01:32:27 2013/06/07 SyriaNow)
" ادارة الموقع ليست مسؤولة عن التعليقات الواردة ولا تعبر عن وجهة نظرها "
الرجاء إرسال تعليقك:

الاسم  
التعليق
ادخل الرمز كما هو موجود في الصورة رجاء
Check
اّخر تحديث 24/05/2015 - 9:36 ص
صورة وتعليق

لاتبكي كالنساء على وطن لم تصنه  كالرجال

خود قرارك .. واختار سلاحك .. دافع عن مستقبلك .. #الى_السلاح

 

ترتيب موقعنـــا عالميــــا

 

 
تابعنا على فيسبوك

عرض مبهر لمتسابقين من روسيا يدهش الجمهور ولجنة الحكام من ذروة الصرامة والحزم إلى ذروة الضحك والفكاهة إذا كنت تحاول السرقة فلا يجب أن تكون بهذا الغباء بالفيديو: ابنة لاعب تجبر الجميع على الضحك في مؤتمر صحفي طير يواجه نمرين ويتغلب عليهما (فيديو) بالفيديو من الهند.. امرأة تطرح متحرشا بها أرضا مغامر محترف يلقي حتفه في "قفزة العمر" (فيديو)