الخميس 17/4/2014 10:40:34 ص
   السعودية: حالة الوفاة الـ17 بفيروس كورونا      احد عناصر الشرطة الدينية بالسعودية يشج رأس فتاة بحديقة عامة     "لـ إيصال رسائل" ..الطائرات الأردنية تقصف المعارضة : معبر نصيب خط أحمر!     الإفراج عن المخطوفين الكوتيين الثلاثة بسوريابعد دفع فدية مالية      ...دمشق: على من يشك بالتأييد الشعبي للرئيس الأسد التوجه للانتخابات ...وغليون يفتح النار على قادة الائتلاف     المفاجآت العسكرية السورية تُذهل حلف أعداء دمشق.. وتربكهم      بالصور / عسال الورد وحوش عرب تعيشان يوما وطنيا بانتصار الجيش على الإرهاب وإعادة الأمن والاستقرار إلى ربوعهما     الخارجية: مواقف وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي خلال اجتماعهم في لوكسمبورغ اعتداء على حقوق الشعب السوري      تقرير يرصد أبرز ما تناولته الصحف التركية حول الشأنين "السوري والتركي"     أردوغان يعد للانتقام من السعودية.. البداية تصفية نفوذها في شمال سورية      مسلحون يسرقون النفط ويبيعونه للأتراك بـ 10 دولارات للبرميل!      وزير العمل: وضع إستراتيجية قصيرة وطويلة المدى لاستيعاب قوة العمل الحالية والمستقبلية في سوق العمل      جبهة كسب: التدفق الشيشاني ينخفض...«أحرار الشام» تتسلم القيادة      لبنان | " لماذا وجه سائق التكسي "صفعة" للمعارضة "ديمة سعد الله ونوس"؟     لبنان : توقيف قاتل العامل السوري في السعديات      لبنان : استشهاد فتاة سورية بالمنية بعد محاولة اغتصابها      المصارف الخاصة تدخل على خط الحوالات الشخصية وتتعاقد مع «ويسترن يونيون»      الذهب يتراجع عن أعلى مستوياته في 3 أسابيع     «مجهـولون» يغتـالون أبو محمد الفاتح رحمون “الأنصاري”, أميـر"جبهة_النصرة" بمحافظة إدلب      بالفيديو / شاهد "الهروب التكتيكي " لعصابات الحر     المركز الأول للجناح السوري في مهرجان بغداد الدولي السادس للزهور      صدور ملحق تعيين40 من خريجي اختصاص معلم صف بتدمر      الجيش السوري ينفذ عملية مباغتة بريف ادلب وفرار المسلحين     الجيش يستعيد زمام المبادرة في حلب: مدخل المدينة آمن      رسميا/ نيسان تكشف عن مورانو 2015 الجديد "تفاصيل وصور"     صور/ رسمياً: لكزس تطلق "ان-اكس" 2015 الجديدة كلياً     تشميل مشروع استثماري جديد بالسويداء بـ200مليون ليرة      مجلس الشعب يتابع مناقشة مشروع القانون المتضمن تعديل بعض مواد القانون الناظم لمهنة نقابة مقاولي الإنشاءات      الجوز واللوز.. للوقاية من أمراض القلب      تعرّف الى فوائد الكركم      محكمة بريطانية تمنع شابة من دخول متاجر بلدتها بسبب "خفة يدها"      تفوق على الملك السعودي ...هندي ينجب 127 ولداً من 37 زوجة ويعيشون في منزل واحد      وقف عرض فيلم "حلاوة روح" لهيفاء وهبي !     دمشق تودّع الزعيم عبد الرحمن آل رشي بغياب نجله ونجوم الدراما.. بالصور      بالفيديو | حل عملي لتقطيع الطماطم في لحظات     شقيقتان توأم تتقاسمان الحبيب ذاته !      إطلاق هواتف ذكية بأدوات ضد السرقة بداية من 2015      خسوف كلي للقمر غير مشاهد في سماء سورية      سورية: الإضطلاع بأدوار قتالية أساسية ...بقلم د. فرنكلين لامب      أوباما ومتغيرات ما بين الزيارتين للمنطقة... والنتائج ؟ ...العميد د. أمين حطيط    آخر الأخبار
اّخر تحديث  17/04/2014 - 8:49 ص
مقالات مختارة
كاريكاتير

ترتيب موقعنـــا عالميــــا

 

صادرات سوريا من زيت الزيتون خلال الأشهر الماضية يعادل تصدير 7 سنوات

قالت مصادر زراعية واقتصادية أن صادرات سوريا من زيت الزيتون خلال الأشهر الخمسة الماضية يعادل ما صدرته من الزيت خلال 7 سنوات مضت.


وأكدت المصادر أن 100 ألف طن من زيت الزيتون تم تصديرها حتى نهاية أيار 2013، مؤكدة استمرار الحكومة بتصدير السلع الغذائية ضمن إطار اتفاقية مع الجانب الإيراني وفق مبدأ المقايضة، لتصبح بموجب ذلك سوريا الأول عربياً بدلاً من تونس بتصدير زيت الزيتون، والرابع عالمياً بعد إسبانيا وإيطاليا واليونان.

وقال رئيس اتحاد غرف الزراعة السورية محمد الكشتو أن أكثر من 400 ألف أسرة مستفيدة من تصدير مادة زيت الزيتون السوري، كما أن عملية التصدير حققت للمزارع مردودية عالية.

وأضاف أن الزيت السوري كان الأكثر قبولاً في عملية المقايضة مع إيران لما له من ميزات تصديرية كبيرة، ولاسيما أن أكثر من 55% من زيت الزيتون هو من النوع البكر الممتاز الذي تشكل نسبة حموضته أقل من 1% وفق مواصفات مجلس الزيتون العالمية".

وقال رئيس الاتحاد: "إن مبدأ المقايضة يعد أفضل طريقة للتصدير نظراً للعقوبات القائمة، حيث قام الاتحاد بدراسة الحيثيات المتعلقة بالاستيراد والتصدير، وكانت هناك زيارة للسفارة الإيرانية والاتفاق معها على هذه الفكرة وبعدها شكلت لجنة مشتركة بين الجانبين، لتتم مقايضة الزيت مع الطحين، ونتيجة ذلك غطت سورية احتياجاتها من الطحين لفترات كثيرة قادمة، نظراً لسرقة خزانات ومصانع الطحين".

وبين الكشتو أن الاتحاد بصدد تقديم مقترح لوزارة الزراعة، يتمثل بإحداث بنك للزيتون السوري، تنطلق فكرته من إنشاء خزانات ضخمة من "ستانلس ستيل" الغذائي، توضع بأماكن قريبة من معاصر زيت الزيتون لتخزين كل كمية الزيت المنتجة من المعاصر بهذا النوع من الخزانات، بهدف تجنيب المزارع عملية التخزين السيئة التي تؤثر في المواصفة المميزة لزيت الزيتون وتجنب فساده داخل العبوات القابلة للصدأ للمحافظة على مواصفاته من حيث "الأسيد والبروكسيد" "العفونة".

وأضاف: "بموجب هذه الآلية ستتم حماية الزيت من الرطوبة والشوائب ما سيحقق رفع القيمة المضافة للزيت المخزن، ويوفر على المزارع تكلفة تخزينه بعبوات غير جيدة ما يحقق فائدة أكبر للمزارع والاقتصاد السوري، وانعكاس ذلك على سعر الزيت عالمياً، فإذا كان مردود الإنتاج السوري 500 مليون دولار، سيصبح ملياراً ونصف المليار دولار في حال تم تطبيق عمليات الحصاد والعصر والتخزين الجيد".

وتابع رئيس الاتحاد: "تشكل شجرة زيت الزيتون أكثر من 65% من مساحة الأشجار المزروعة، وإنتاج سورية 175 ألف طن من زيت الزيتون، يشكل استهلاك السوق منها 40-50%".

وذكر مدير هيئة تنمية وترويج الصادرات إيهاب اسمندر، أن المقايضة ودور اتحاد غرف الزراعة في تجميع المادة وجعلها مناسبة لعملية التبادل التجاري في المقايضة، ووجود مخازين من سنوات ماضية لدى قسم من المنتجين السوريين والتسهيلات المقدمة من الجانب الإيراني، بوصول المادة لأسواقها إضافة لمواصفات زيت الزيتون كمادة مرغوبة في الأسواق المجاورة، كل هذه العوامل ساهمت في ظهور هذا الرقم التصديري الذي يعادل تصدير سورية من المادة في 7 سنوات، مبيناً أن سورية تصدر 18 ألف طن سنوياً في الحالات الطبيعية.



   ( الجمعة 2013/06/07 SyriaNow)  

 طباعة طباعة   أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق   عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية    مشاركة  


من المحـافـظـــات
من هـنــا وهـنـــاك

 


بالفيديو .. رئيس الوزراء الأردني يسدد ضربة لصحفي "تحت الحزام"

بالصور / كيم كارداشيان تسقط أرضاً خلال تصوير إعلان جديد

كاميرون دياز «تعشق الشيخوخة»

أوباما يصف كاردشيان بالسم السياسي وجولي مستاءة من موقفها إزاء سورية

مذيع ومذيعة يمنيون يقدمون نشرات باللغة الانكليزية والفرنسية !

بالفيديو: فنلندي يحمل داخله 30 حيواناً من الغابة

فيديو| “أرماني المدرعات” يقدم عرض أزياء للملابس الواقية من الرصاص
...اقرأ المزيد