الأحد25/6/2017
م13:17:20
آخر الأخبار
انتحاري من "داعش" يفجر نفسه وسط تجمع لقادته غربي الأنبارقوات أمريكية تنتشر بالقرب من الحدود العراقية مع سوريا والأردنالسعودية وقطر تتبادلان تهم تصدير الإرهاب"داعش" سيصدر بيانا هاما بشأن البغدادي!السيد الرئيس بشار الاسد يؤدي صلاة عيد الفطر في رحاب جامع النوري وسط حماهالرئيس الأسد يتلقى عددا من برقيات التهنئة بمناسبة حلول عيد الفطر المباركالمهندس خميس خلال جولة في سوق الميدان: الحكومة وبتوجيه من الرئيس الأسد حريصة على تأمين المستلزمات الأساسية للصناعات بتكلفة أقلاعتداء اسرائيلي ...بالتزامن مع تصدي وحدات الجيش العربي السوري لهجوم إرهابيي “جبهة النصرة” على محيط مدينة البعث في القنيطرةأردوغان: الدعوات لإغلاق القاعدة العسكرية في الدوحة "عدم احترام لتركيا"ضبط 5 إرهابيين كانوا يستعدون لتنفيذ عمليات انتحارية جنوبي تركياتحسن في إمدادات الطاقة وعودة المنشآت للإنتاج مع استعادة الجيش لمعظم حقول الوسطى: مؤشرات التفاؤل ترتفعوزراة الكهرباء: ساعات التقنين ستنخفض في أيام العيد وفي غيرهاخبير: سر (المثلث الاستراتيجي) الذي سيكون الطريق للإجهاز بشكل نهائي على داعشآل سعود.. وساعة الرحيل .....بقلم: عصام سلامةبدافع الغيرة رجل سوري يطعن زوجته 20 مرة ويقتلها، والعقوبة السجن لمدة 12 سنة!إدانة أميرات خليجيات بمعاملة مستخدمين كالعبيد في بلجيكا"داعش" يحرق أحد عناصره بعدما رفض قتل أسرتهموظفة سابقة في “الائتلاف” : الجيش السوري هو الوحيد القادر على إعادة تنظيم سورياإعلان أسماء المقبولين للتقدم إلى مسابقة المصارف العامة في 15 و22 تموزفتح باب القبول لمتفوقي التعليم الأساسي بالمركز الوطني للمتميزين مقتل العشرات من داعش في ضربات جوية سوريةخريطة تظهر محاور صد الجيش السوري لهجوم مسلحي جبهة النصرة على مدينة البعث في القنيطرةتحضيراً لمرحلة إعادة الإعمار.. سورية تبحث مع إيران وجنوب افريقيا التعاون في قطاعات السكن والطاقة والكهرباءإسكان حلب: تخصيص 1739 مسكنا للمكتتبين على المشاريع السكنيةكعك العيد.. كيف نتناوله دون إضرار بالصحة مشروبات لتنظيف الجسم وإزالة السموم في رمضان "الهيبة" 2018 من دون أحد أبطاله..نادين خوري للمختار : أنا " سارقة " والحمدلله أني لم أتزوج"ساحر النساء" يتغزل في ميلانيا ترامبمقتل خمسة أشخاص في حديقة مائية بتركياإنتبه.. هذه الأجهزة تستهلك الكهرباء وهي مطفأة وتزيد من فاتورتك!مخدرات وبكتيريا قاتلة: الخبراء يكشفون مدى قذارة النقودالوزير السيد: النصر على الإرهاب بات قريبا.. تخفيف معاناة أسر الشهداء والجرحى والمهجرينالشعار: لن نتساهل في قمع أي مخالفة أو مظهر مسيء للوطن أو المواطن

لتصلكم آخر الأخبار..
 
 

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

الـــعـــالــم الآن >> تعرف على الصاروخ "ذوالفقار" الّذي استهدف مقرات تنظيم داعش بدير الزور

وكالة تسنيم للأنباء:نفذت القوة الصاروخية التابعة لحرس الثورة الاسلامية هجوما بصواريخ ذو الفقار متوسطة المدى على مقرات تنظيم داعش في محافظة دير الزور السورية، فما هي صواريخ ذو الفقار التي استهدفت التنظيم؟

صاروخ "ذو الفقار" هو صاروخ من ضمن تشكيلة ترسانة الصواريخ الايرانية دخل خط الانتاج الواسع في أيلول من العام 2016 ميلادي، وافتتح هذا الخط وزير الدفاع والقوات المسلحة العميد حسين دهقان بمناسبة أسبوع الدفاع المقدس. ويعتبر صاروخ "ذو الفقار" نسخة مطورة عن صاروخ "فاتح 110" الّذي تمتلكه المقاومة الاسلامية في لبنان-حزب الله، ويبلغ مدى الصاروخ الايراني 700 كيلومتر حسب إعلان وزارة الدفاع مزوّد بالوقود الصلب المركب.
فما هو الوقود الصلب المركّب؟
ايران وخلال تطويرها لصاروخ "ذوالفقار" تكون قد استخدمت تقنية الوقود الصلب المركّب للمرة الثالثة، خلال انتاجها لصواريخها الباليستية. ويعود استخدام الوقود الصلب المركب إلى العقد الرابع من القرن الماضي عبر باحثين أمريكيين، ومنذ ذلك الوقت أجري على هذا الوقود عدة تحديثات لينتهي المطاف به الى تقنية الوقود الصلب المركب المستخدم في التقنيات الصاروخية المعاصرة.
هذا النوع من الوقود يستخدم عادة في الصواريخ التي ترسل الى الفضاء، أو الصواريخ الباليستية العملاقة العابرة للقارات، أما طريقة عمل هذا الوقود بأنه يقع في القسم الأخير للصاروخ في محفظة الاحتراق، وعلى عكس الوقود الصلب العادي، يُخلط هذا الوقود بمواد مأكسدة ليتحوّل الخليط بعدها الى بلورات صغيرة تبدأ بالاحتراق ويندفع على إثرها الصاروخ.
ومن أهم فوائد استخدام هذا النوع من الوقود الصلب هو توفير الاستقرار للصاروخ أثناء التحليق لأن هذه الأنواع من الصواريخ عادة ما تواجه عدم استقرار في مرحلة الطيران وخصوصا عندما يفقد الصاروخ أجزاء منه نتيجة الاحتراق.
الفائدة الأخرى للوقود الصلب المركب هو أن الغبار المنبعث عن الصاروخ أثناء الانطلاق أقل بكثير من الصاروخ الّذي يعمل بالوقود الصلب العادي، وهذه مزيّة مهمة وخصوصا أثناء الحرب. ويمتلك هذا الصاروخ مزايا أفضل ومروحة أوسع من الاستخدامات مقارنة بالوقود الصلب العادي، وعبر امتلاك تقنية الوقود الصلب المركّب، تكون الجمهورية الاسلامية بذلك قد انضمت الى مجموع الدول القلائل التي تمتلك هذه التقنية الصاروخية.
وقبل صاروخ ذو الفقار، استطاعت إيران أن تزود نوعين من الصواريخ بالوقود الصلب المركب وهي صواريخ سجيل وفاتح 313.
ويعد "ذو الفقار" النسخة التاسعة من منظومة صواريخ فاتح الايرانية بعد صواريخ فاتح 110 بنسخاته الأربعة (A,B,C,D) التي يبلغ مداها الأقصى 300 كيلومتر وصاروخ فاتح 313 بمداه البالغ 500 كيلومتر، وصاروخ الخليج الفارسي المضاد للسفن وبمدى يبلغ 300 كيلومتر، وكذلك صواريخ هرمز 1 و 2، المضادة للسفن والتي يبلغ مداها الأقصى 300 كيلومتر.
الجيل الأول لصاروخ فاتح 110 تم تطويره في العام 2002 بمدى بلغ 250 كيلومتر، ثم أجريت عليه بعض التعديلات من قبل خبراء الصناعات الصاروخية ليضم في نهاية المطاف أربعة صواريخ فاتح 110 وهي: فاتح110-A، فاتح110-B، فاتح110-C، فاتح110-D.
صاروخ "ذو الفقار" أو النسخة التاسعة من صواريخ فاتح، هو نسخة معدلة عن صاروخ فاتح 313، وكشف عنه في 22 آب من العام 2015 ودخل خط الانتاج الواسع في أيلول من العام 2016، بمدى يبلغ 200 كيلومتر أكثر من صاروخ فاتح 313، ويستخدم الوقود الصلب المركّب أثناء تحليقه للوصول الى هدفه.
ويعتبر الصاروخ الباليستي "ذو الفقار" من الصواريخ التكتيكية، وأنجزت جميع مراحل تصميمه وصناعته عبر جهود الخبراء الايرانيين كمنتج لصناعات مؤسسة الصناعات الجو فضائية التابعة لوزارة الدفاع الايرانية.
"ذو الفقار" هو صاروخ أرض-أرض، يطلق بشكل مائل وليس عامودي، ويطلق من قاعدة إطلاق ثابتة أو متحركة إلى هدفه على مرحلة واحدة، وهو صاروخ نقطي خفيف لا يكشفه الرادار، وقد استخدمه حرس الثورة الاسلامية للمرة الأولى ضد مجموعات تنظيم داعش الارهابية في محافظة دير الزور وفقا للصور التي وردت عن عمليات الإطلاق.


 



عدد المشاهدات:2078( الاثنين 13:10:57 2017/06/19 SyriaNow)
 طباعة طباعة أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 25/06/2017 - 1:15 م
كل عام وانتم بخير

  اعاده الله عليكم بالخير والسلامة والنصر القريب وتحرير كل شبر من أرض الوطن الغالي 

 

فيديو

مشاهد من تصدي وحداتنا لهجوم جبهة النصرة في محيط مدينة البعث بريف القنيطرة

كاريكاتير

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

بالفيديو...أرنولد وماكرون يسخرون من ترامب على طريقتهم الخاصة بالفيديو: كيف أنقذت هذه الفتاة نفسها من الاغتصاب؟! “اغتصب” حمارًا عدة مرات.. وهذه عقوبته واقعة نادرة .. حيّة سامة تلدغ فتاة في فمها "لم تمت ووقع لها ما هو أغرب" بالفيديو.. تشاجر مع زوجته فقلب حافلة ركاب! بالفيديو... موظف متهور ينتقم من مديره بهذه الطريقة!! بالفيديو...تمساح ينقض على رأس رجل بشكل مريع المزيد ...