الأحد 21/12/2014 22:4:1 م
   حزب السبسي يعلن فوزه بانتخابات تونس الرئاسية ونسبة الإقتراع بلغت 47.4%     الأمن المصري يعلن اعتقال أحد أخطر عناصر "النصرة" بعد عودته من سوريا      تخويل دولي للاعتداءات الإسرائيلية ...بقلم فخري هاشم السيد رجب     السيطرة على مطار تلعفر العسكري بمحافظة نينوى     الرئيس الأسد يؤكد تصميم السوريين على استئصال الإرهاب التي تهدد شعوب المنطقة والعالم     لاريجاني لدى وصوله مطار دمشق: حل الأزمة في سورية سياسي ووفق إرادة الشعب السوري     الحلقي لكولمحمدوف: 2015 عام الانتصارات     لواء الفاروق في القلمون يبايع داعش بشرط العودة الى القصير...نضال حمادة     "فايننشال تايمز": تنظيم "داعش" قتل 100 مسلح اجنبي حاولوا الفرار     السويد ... انفجار سيارتين مفخختين في منطقة يقطنها مهاجرون عرب     وزير العدل: المحاكم المصرفية تضمن التصدي لظاهرة تهرب المقترضين     وزير المالية: وضع أسس جديدة للمكلفين بضريبة أرباح الدخل المقطوع     إنهيار داعش، وخطة دي مستورا ....     الساحة الحورانية والجحيم القادم     اغتيال ضابطي شرطة أميركيين رمياً بالرصاص في نيويورك     مصر.. ضباط يلتقطون صورة “سيلفي” مع مجرم     سوق دمشق للأوراق المالية تعقد الاجتماع السنوي لهيئتها العامة.. وزير المالية: الاستثمار في السوق الأفضل لضمان الأموال      خبير اقتصادي سوري: انتصارات الجيش السوري من أهم العوامل التي حمت الليرة السورية     الرقة: "داعش" يمنع التعليم بشكل كامل ويوقف المدرسين لحين "استتابتهم"      السلاح الذي ظهر بشكل مظلات في سماء دمشق ودمر أنفاق جوبر     إعلان نتائج الامتحان التحريري لمسابقة المعهد العالي للقضاء     التربية تصدر برنامج الامتحان العام لشهادتي التعليم الأساسي والإعدادية الشرعية دورة 2015     تجدد المواجهات بين الجماعات المسلحة في درعا رغم إعلان الاتفاق     143 مطلوبا من حلب يسلمون أنفسهم للجهات المختصة     صور وفيديو/ فولكس فاجن تزيح الستار عن جيتا 2015 الجديدة     صور وتفاصيل/ تويوتا تكشف رسمياً عن كامري 2015     عرنوس يدعو لاستكمال تنفيذ مشروع السكن الشبابي بضاحية قدسيا     السياحة تمنح رخصة تشييد مشروع سياحي في السويداء     بالصورة .. تمرين بسيط يخبرك عن صحة دماغك     كيف تتخلّص من السعال؟     خنزير يقفز من شاحنة متوجهة الى المسلخ بالصين     ماريجوانا مجاناً لمن يدلي بصوته في انتخابات كاليفورنيا     قصي خولي: التمثيل حُلم لن أحوّله مهنة     استشهاد الممثل والرياضي السوري فهد نجار      توقعات ماغي فرح لعام 2015: حروب وانهيار أنظمة... + توقعات الأبراج     هندي يرفض بيع ثوره مقابل مليوني دولار     "فيسبوك" يفرض شروطا إجبارية على المستخدمين مطلع 2015     حقائق ...قد لاتعرفها      هل هناك من سيغامر بالمواجهة الشاملة؟....فراس عزيز ديب     ماذا يخبئ عام 2015 للسوريين....بقلم الإعلامية مها جميل الباشا    آخر الأخبار
اّخر تحديث  21/12/2014 - 9:55 م
صباح الخير سورية
قناة روسيا اليوم

من هي الشخصية العربية الأجدر بلقب "شخصية 2014" ؟

 

مقالات مختارة
اهم الاحداث المحلية

خبر جديد
صورة وتعليق

 

حـــــماة الديــــــــار عليكـــــــم ســـــــلام

ترتيب موقعنـــا عالميــــا

 

تابعنا على فيسبوك

«الكردستاني» يهدد تركيا بتجميد عملية السلام وأكراد سورية يتهمونها بدعم «جبهة النصرة»

أنقرة - «الحياة» - اهتزّت التسوية السلمية للقضية الكردية في تركيا، بعدما وجّهت القيادة الجديدة لـ «حزب العمال الكردستاني» أمس،

«إنذاراً أخيراً» إلى حكومة حزب «العدالة والتنمية»، مهددةً بوقف العملية السلمية، إن لم تتخذ خطوات لتطبيق إصلاحات مُتَّفقٍ عليها.

وفي بيان أوردته وكالة «فرات» الكردية، اتهم الحزب حكومة رجب طيب أردوغان بالتقاعس عن تنفيذ التزاماتها، وفق الاتفاق المبرم مع الزعيم المعتقل لـ «الكردستاني» عبدالله أوجلان، وفي مقدمّها إقرار إصلاحات سياسية ودستورية تمهّد لتسوية القضية الكردية في تركيا، في اتجاه منح الأكراد حكماً إدارياً في جنوب شرقي البلاد، وإطلاق التعليم باللغة الكردية في المدارس الرسمية.

وجاء في البيان: «نوجّه تحذيراً أخيراً لحكومة حزب العدالة والتنمية: إذا لم تُتخذ تدابير ملموسة في اسرع وقت ممكن، في المسائل التي حددها شعبنا والرأي العام، لن تتقدّم العملية وستتحمّل الحكومة المسؤولية». واعتبر أن الحكومة لم تنفّذ «واجباتها»، متهماً إياها بـ «أعمالٍ لنسف العملية» السلمية. وانتقد تشييدها ثكناً جديدة وامتناعها عن حلّ ميليشيات كردية تابعة للجيش التركي.

واتهم البيان الحكومة بتأخير لقاءات بين أوجلان وساسة أكراد منخرطين في مسيرة السلام، مطالباً إياها بالإسراع في تنفيذ طلبه عرض أوجلان على لجنة طبية خاصة ومستقلة، وتحسين ظروف سجنه في جزيرة إمرالي ونقله إلى سجن أكبر أو إلى إقامة جبرية في منزل.

لكن وزارة العدل التركية ذكرت أن أطباء فحصوا زعيم «الكردستاني» قبل 3 أيام، لم يجدوا مشكلة في وضعه الصحي، مشيرة إلى أن «التكهنات في هذا الصدد قد تؤثر سلباً في التسوية».

ورأى مراقبون وساسة أتراك أن الحزب يمهّد ربما لانسحابه من الاتفاق المبرم مع حكومة أردوغان واستئنافه العمل المسلح، بضغط من إيران. أما حزب «العدالة والتنمية» فاعتبر هذه الرسائل مجرد محاولات ضغط لتحريك العملية السياسية في وقت أقرب من المتّفَق عليه.

ويُفترض أن تبدأ الحكومة إقرار الإصلاحات الدستورية، بعد انسحاب كاملٍ لمسلحي الحزب من تركيا، وهذا لم يحدث بعد، إذ تفيد مصادر جهاز الاستخبارات التركية بأن حوالى 20 في المئة منهم فقط غادروا الأراضي التركية. لكن «الكردستاني» يصرّ على أنه طبّق المطلوب منه.

وكان أردوغان أمر بتأجيل مناقشة الإصلاحات السياسية إلى دورة البرلمان في تشرين الأول (أكتوبر) المقبل، لكي يتأكد من انسحاب كاملٍ لـ «الكردستاني» الذي شهد أخيراً تغييراً مفاجئاً في قياداته العسكرية، مع انتخاب جميل بايك القريب من سورية وإيران، لقيادة الحزب بدل مراد قره يلان، في ما اعتبره بعضهم انقلاباً داخلياً بدعم إيراني. وأكد خبراء في الشأن الكردي أن التغييرات أتت بطلب من أوجلان، بعد امتناع قره يلان عن التجاوب في شكل كافٍ مع العملية السلمية.

في غضون ذلك، وجّه «حزب الاتحاد الديموقراطي» الذي يُعتبر جناحاً سورياً لـ «الكردستاني»، إنذاراً لأنقرة، إذ اتهمها بدعم «جبهة النصرة» التابعة لتنظيم «القاعدة»، في القتال في منطقة رأس العين السورية الحدودية. وقال زعيم الحزب صالح مسلم إن الحكومة التركية تساند «جبهة النصرة»، مشيراً إلى «تدخل» الجيش التركي في القتال لمصلحتها، ومضيفاً أن ثمة أتراكاً بين قتلى الجبهة.

في المقابل، أعلن وزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو أن بلاده ستردّ «فوراً وبأكثر الطرق فاعلية، ضد أي تهديد لأمن حدودنا، من أي جهة أتى»، معتبراً أن اتجاهاً انفصالياً لدى «حزب الاتحاد الديموقراطي» سيؤدي إلى «تسعير المعارك وتعميق الوضع المهتز في سورية»، مثيراً «أزمات أكبر».
الوكالات



   ( السبت 2013/07/20 SyriaNow)  

 طباعة طباعة   أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق   عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية    مشاركة  

من المحـافـظـــات
من هـنــا وهـنـــاك
تابع الابراج يوميا


بالفيديو.. راكب دراجة هوائية ينجو من موت محقق بعد مرور شاحنة فوقه

الفيديو.. فتاة حسناء تتحدى «كريستيانو رونالدو» بتنورة قصيرة و«كعب عالي»!

بالصور: شاهد ماذا يفعل الضجر بالموظفين؟

شاب بريطاني ينفق 150 ألف دولار ليصبح نسخة من كيم كاردشيان

يتظاهر بإصابته بالجلطة الدماغية ليتمكن صديقه من سرقة ما يريد (فيديو)

بالصور.. هيفاء وهبي ملكة ذهبية بهذا الفستان

شاهد: ماذا فعل مراهق مع ابنة الجيران أعلى سطح المنزل؟
...اقرأ المزيد