السبت 1/11/2014 10:3:56 ص
   وزير إسرائيلي يهدد الأردن ويذكره بحرب الأيام الستة     دبلوماسي مصري: قطر تدرب عناصر من "داعش" و"النصرة" على أراضيها     الجيش اللبناني يستكمل عمليات ضرب الارهاب: ضبط اسلحة عائدة لبلال دقماق .. وصاروخ مفخخ في طرابلس     نعم.. عين العرب ليست اغلى من القدس ولكن حكامنا العرب يرون غير ذلك.. عبد الباري عطوان     المرصد المعارض: قوات البشمركة دخلت مدينة عين العرب السورية     دوما معركة شاقة على الخيار السعودي ..هل تنتهي منظومة إسقاط دمشق من الغوطة؟     تدفق غير مسبوق لـ«الجهاديين» لسوريا ودي ميستورا يقترح تجميد الاشتباك بحلب     المرحلة الأخطر من استهداف سورية.. هكذا ستردّ دمشق     التلفزيون "الإسرائيلي": كاميرون طالب أمير قطر بالتوقف عن تمويل داعش     صدقية إيران ومواقفها الثابتة تكشف أوهام تركيا أردوغان و«إخوانه»....نور الدين الجمال      بطاقة محروقات الذكية للصناعيين قريباً     هبوط الذهب والفضة لأدنى مستوى في 4 سنوات مع صعود الدولار     تركيا لإنعاش «داعش»... وواشنطن غير معنية بإسقاط الرئيس الأسد     التجنيد الإحتياطي.... رجولة وإنتماء للوطن ...بقلم د. خيام محمد الزعبي     بالفيديو.. مصري قاتل زوجته يكشف تفاصيل «تقطيعها» ..!؟     اعتقلت وهي تصور النساء عاريات داخل حمام الحي!!     سوق دمشق للأوراق المالية تعقد الاجتماع السنوي لهيئتها العامة.. وزير المالية: الاستثمار في السوق الأفضل لضمان الأموال      خبير اقتصادي سوري: انتصارات الجيش السوري من أهم العوامل التي حمت الليرة السورية     ميشيل كيلو: إن سقطت حلب تعالوا اقطعوا رأسي!     داعش يعدم عراقياً مسناً رفض تزويج ابنته من أحد عناصره     تمديد فترة التسجيل للطلاب المقبولين بمعاهد وزارة التربية     وزارة التربية تعلن تعليمات القيد والقبول في معاهدها لمفاضلة ملء الشواغر للعام الدراسي 2014-2015     مسلّحو حلب يصارعون حصاراً محكماً وشيكاً...طوق من السجن المركزي إلى الكاستيلو     إلحاق أضرار مادية بمدرسة في اعتداء إرهابي على ضاحية حرستا     صور وفيديو/ فولكس فاجن تزيح الستار عن جيتا 2015 الجديدة     صور وتفاصيل/ تويوتا تكشف رسمياً عن كامري 2015     ثلاث طرق لمعالجة مناطق السكن العشوائي .. والانطلاقة من ريف دمشق     الإسكان تعد خريطة لأملاك الدولة لإحداث مناطق تطوير عقاري... ثلاث مناطق آمنة بأساليب معالجة مختلفة     ​حقائق هامة عن رائحة العرق 7     تجنب الشجار مع الزوجة.. أفضل وسيلة للرجيم     خنزير يقفز من شاحنة متوجهة الى المسلخ بالصين     ماريجوانا مجاناً لمن يدلي بصوته في انتخابات كاليفورنيا     تعيين الاعلامي جورج قرداحي سفيراً لحملة الإنتربول لمكافحة الجريمة المنظمة     وليد توفيق :"لم اصارح جورج وسوف في مسألة زواجه"     شاهد... "اوباما" يسطو على محل تجاري!!!     بالصور ..فتاة تشوه ملامح وجهها لتختبر حب خطيبها لها والنتيجة ؟     واتساب تكشف عن موعد إطلاق الاتصال الصوتي     مجوهرات المستقبل.. ذكية تسمح لمرتديها بالاتصالات الالكترونية / فيديو      سورية تقاوم... سورية تنتصر ....بقلم د. فيصل المقداد     الجعفري : سورية تواجه مرتزقة ارهابيين قادمين من 83 دولة يتم تدريبهم في معسكرات فى كل من الاردن وتركيا والسعودية باشراف امريكي فرنسي بريطاني   آخر الأخبار
اّخر تحديث  01/11/2014 - 10:01 ص
صباح الخير سورية
منحة جامعة القلمون الخاصة

مقالات مختارة
اهم الاحداث المحلية

خبر جديد
تحية للجيش العربي السوري

كاريكاتير

ترتيب موقعنـــا عالميــــا

 

تابعنا على فيسبوك

«الكردستاني» يهدد تركيا بتجميد عملية السلام وأكراد سورية يتهمونها بدعم «جبهة النصرة»

أنقرة - «الحياة» - اهتزّت التسوية السلمية للقضية الكردية في تركيا، بعدما وجّهت القيادة الجديدة لـ «حزب العمال الكردستاني» أمس،

«إنذاراً أخيراً» إلى حكومة حزب «العدالة والتنمية»، مهددةً بوقف العملية السلمية، إن لم تتخذ خطوات لتطبيق إصلاحات مُتَّفقٍ عليها.

وفي بيان أوردته وكالة «فرات» الكردية، اتهم الحزب حكومة رجب طيب أردوغان بالتقاعس عن تنفيذ التزاماتها، وفق الاتفاق المبرم مع الزعيم المعتقل لـ «الكردستاني» عبدالله أوجلان، وفي مقدمّها إقرار إصلاحات سياسية ودستورية تمهّد لتسوية القضية الكردية في تركيا، في اتجاه منح الأكراد حكماً إدارياً في جنوب شرقي البلاد، وإطلاق التعليم باللغة الكردية في المدارس الرسمية.

وجاء في البيان: «نوجّه تحذيراً أخيراً لحكومة حزب العدالة والتنمية: إذا لم تُتخذ تدابير ملموسة في اسرع وقت ممكن، في المسائل التي حددها شعبنا والرأي العام، لن تتقدّم العملية وستتحمّل الحكومة المسؤولية». واعتبر أن الحكومة لم تنفّذ «واجباتها»، متهماً إياها بـ «أعمالٍ لنسف العملية» السلمية. وانتقد تشييدها ثكناً جديدة وامتناعها عن حلّ ميليشيات كردية تابعة للجيش التركي.

واتهم البيان الحكومة بتأخير لقاءات بين أوجلان وساسة أكراد منخرطين في مسيرة السلام، مطالباً إياها بالإسراع في تنفيذ طلبه عرض أوجلان على لجنة طبية خاصة ومستقلة، وتحسين ظروف سجنه في جزيرة إمرالي ونقله إلى سجن أكبر أو إلى إقامة جبرية في منزل.

لكن وزارة العدل التركية ذكرت أن أطباء فحصوا زعيم «الكردستاني» قبل 3 أيام، لم يجدوا مشكلة في وضعه الصحي، مشيرة إلى أن «التكهنات في هذا الصدد قد تؤثر سلباً في التسوية».

ورأى مراقبون وساسة أتراك أن الحزب يمهّد ربما لانسحابه من الاتفاق المبرم مع حكومة أردوغان واستئنافه العمل المسلح، بضغط من إيران. أما حزب «العدالة والتنمية» فاعتبر هذه الرسائل مجرد محاولات ضغط لتحريك العملية السياسية في وقت أقرب من المتّفَق عليه.

ويُفترض أن تبدأ الحكومة إقرار الإصلاحات الدستورية، بعد انسحاب كاملٍ لمسلحي الحزب من تركيا، وهذا لم يحدث بعد، إذ تفيد مصادر جهاز الاستخبارات التركية بأن حوالى 20 في المئة منهم فقط غادروا الأراضي التركية. لكن «الكردستاني» يصرّ على أنه طبّق المطلوب منه.

وكان أردوغان أمر بتأجيل مناقشة الإصلاحات السياسية إلى دورة البرلمان في تشرين الأول (أكتوبر) المقبل، لكي يتأكد من انسحاب كاملٍ لـ «الكردستاني» الذي شهد أخيراً تغييراً مفاجئاً في قياداته العسكرية، مع انتخاب جميل بايك القريب من سورية وإيران، لقيادة الحزب بدل مراد قره يلان، في ما اعتبره بعضهم انقلاباً داخلياً بدعم إيراني. وأكد خبراء في الشأن الكردي أن التغييرات أتت بطلب من أوجلان، بعد امتناع قره يلان عن التجاوب في شكل كافٍ مع العملية السلمية.

في غضون ذلك، وجّه «حزب الاتحاد الديموقراطي» الذي يُعتبر جناحاً سورياً لـ «الكردستاني»، إنذاراً لأنقرة، إذ اتهمها بدعم «جبهة النصرة» التابعة لتنظيم «القاعدة»، في القتال في منطقة رأس العين السورية الحدودية. وقال زعيم الحزب صالح مسلم إن الحكومة التركية تساند «جبهة النصرة»، مشيراً إلى «تدخل» الجيش التركي في القتال لمصلحتها، ومضيفاً أن ثمة أتراكاً بين قتلى الجبهة.

في المقابل، أعلن وزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو أن بلاده ستردّ «فوراً وبأكثر الطرق فاعلية، ضد أي تهديد لأمن حدودنا، من أي جهة أتى»، معتبراً أن اتجاهاً انفصالياً لدى «حزب الاتحاد الديموقراطي» سيؤدي إلى «تسعير المعارك وتعميق الوضع المهتز في سورية»، مثيراً «أزمات أكبر».
الوكالات



   ( السبت 2013/07/20 SyriaNow)  

 طباعة طباعة   أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق   عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية    مشاركة  

من المحـافـظـــات
من هـنــا وهـنـــاك


بالفيديو: دبان يصفيان حساباتهما أمام منزل أمريكي

بالفيديو.. مُدرسة اللغة الانجليزية تصيب التلاميذ بالرعب احتفالا بعيد الهلوين (فيديو)

تحليق تجريبي لأول سيارة طائرة بالعالم - فيديو

سمكة تخرج من الماء لتنتقم من قطة حاولت اصطيادها - فيديو

ملكة جمال العالم قبل 50 عاماَ.. لازالت شابة جداً

بالفيديو.. حلاق فيتنامي يستخدم سيف الساموراي في حلاقة زبائنه

المدير التنفيذي لآبل يفجر مفاجأة: مثليتي الجنسية هي أفضل ما وهبني الله!!
...اقرأ المزيد