الجمعة 24/10/2014 14:15:46 م
   جنبلاط: لم أراهن على سقوط النظام السوري     باحثان غربيان يحملان السعودية مسؤولية نشر التشدد والتطرف في العالم     وزير الخارجية العراقي: ’’داعش’’ جاء من دول ديمقراطية عدة تشهد أجواءً من الحرية     فضيحة جديدة للتحالف... طائرات أميركية تلقي العتاد لمسلحي «داعش» في جلولاء      عين العرب وليست كوباني ...بقلم ناصر قنديل      مسؤول روسي: موسكو مستمرة في دعم الحكومة السورية      تركيا تلقي باللائمة على حليفتيها فرنسا وبريطانيا بشأن تدفق المتطرفين إلى سورية     المعلم لـ كاغ: سورية حريصة على أن يتم التعامل معها كدولة طرف في اتفاقية حظر الأسلحة الكيميائية     حزب الأحرار النمساوي: مملكة آل سعود من البلدان الأخطر تهديدا على الحريات     تركيا.. الدولة الممر!......محمد نور الدين     الحلقي: إعداد خطط لمواجهة تحديات الإغاثة للعام القادم     الساعور وكبور ودعدوش أعضاء في غرفة صناعة دمشق     بالتفاصيل: هكذا أسقطت «قوات النمر» اسطورة «مورك»     الاخبار اللبنانية : الجولاني يُهزم في مورك     محتال يدعي "الغيبوبة" سنتين للتهرب من المحاكمة بتهمة السرقة!؟     دبي: مخمور يسرق منزل موظف ويُقبِّل زوجته النائمة!     سوق دمشق للأوراق المالية تعقد الاجتماع السنوي لهيئتها العامة.. وزير المالية: الاستثمار في السوق الأفضل لضمان الأموال      خبير اقتصادي سوري: انتصارات الجيش السوري من أهم العوامل التي حمت الليرة السورية     "داعش" يقطع راس امرأة قتلت عنصراً منه حاول اغتصابها     بالفيديو: «داعش» يستولي على أسلحة ألقتها طائرات التحالف في عين العرب     التعليم العالي تطلب الجامعات الخاصة التقيد بالرسوم     جامعة دمشق تصدر مفاضلة القبول لبرامج التعليم المفتوح     المبادرة للجيش السوري.. من حماه إلى درعا والجولان     الجيش يبادر في دير الزور ويوسّع الطوق الآمن في الحسكة     صور وفيديو/ فولكس فاجن تزيح الستار عن جيتا 2015 الجديدة     صور وتفاصيل/ تويوتا تكشف رسمياً عن كامري 2015     الحلقي يفتتح المرحلة الأخيرة من مشروع السكن الشبابي والادخار السكني في حمص     بالصور.. أفضل مبنى للعام 2014     4 أشياء تساعد جسمك على اجتياز الشتاء بسلام!     8 أطعمة نتناولها يوميا بشكل خاطئ     خنزير يقفز من شاحنة متوجهة الى المسلخ بالصين     ماريجوانا مجاناً لمن يدلي بصوته في انتخابات كاليفورنيا     راغب علامة يكشف عن طريقة سحرية للقضاء على "داعش"     راغب علامة لهيفاء وهبي : أنت حبيبة قلبي وأحلى منك ما في     "فيسبوك" يفضح أسترالياً متزوج من 5 فتيات وخطيب لـ 7 أخريات     بريطانية تنفق 7000 دولار لتحصين منزلها ضد "الواي فاي"     إطلاق 3 إصدارات من "غالاكسي نوت 4" بشريحتي اتصال     روسيا بصدد تصنيع رصاصة ذكية موجهة ذاتيا     ارتدادات انجاز مورك تصل الى الحدود التركية ....حسين مرتضى     الخارجية: السياسات الأوروبية شجعت على التطرف ونشر الإرهاب وعدم الاستقرار في الشرق الأوسط   آخر الأخبار
اّخر تحديث  24/10/2014 - 2:09 م
صباح الخير سورية
منحة جامعة القلمون الخاصة

مقالات مختارة
اهم الاحداث المحلية

خبر جديد
كاريكاتير

صورة وتعليق

الصورة لـــ موزة زوجة بغل قطر وزوجة حرامي حلب وتركيا في زيارة لمهجري سورية ...

ترتيب موقعنـــا عالميــــا

 

تابعنا على فيسبوك

«الكردستاني» يهدد تركيا بتجميد عملية السلام وأكراد سورية يتهمونها بدعم «جبهة النصرة»

أنقرة - «الحياة» - اهتزّت التسوية السلمية للقضية الكردية في تركيا، بعدما وجّهت القيادة الجديدة لـ «حزب العمال الكردستاني» أمس،

«إنذاراً أخيراً» إلى حكومة حزب «العدالة والتنمية»، مهددةً بوقف العملية السلمية، إن لم تتخذ خطوات لتطبيق إصلاحات مُتَّفقٍ عليها.

وفي بيان أوردته وكالة «فرات» الكردية، اتهم الحزب حكومة رجب طيب أردوغان بالتقاعس عن تنفيذ التزاماتها، وفق الاتفاق المبرم مع الزعيم المعتقل لـ «الكردستاني» عبدالله أوجلان، وفي مقدمّها إقرار إصلاحات سياسية ودستورية تمهّد لتسوية القضية الكردية في تركيا، في اتجاه منح الأكراد حكماً إدارياً في جنوب شرقي البلاد، وإطلاق التعليم باللغة الكردية في المدارس الرسمية.

وجاء في البيان: «نوجّه تحذيراً أخيراً لحكومة حزب العدالة والتنمية: إذا لم تُتخذ تدابير ملموسة في اسرع وقت ممكن، في المسائل التي حددها شعبنا والرأي العام، لن تتقدّم العملية وستتحمّل الحكومة المسؤولية». واعتبر أن الحكومة لم تنفّذ «واجباتها»، متهماً إياها بـ «أعمالٍ لنسف العملية» السلمية. وانتقد تشييدها ثكناً جديدة وامتناعها عن حلّ ميليشيات كردية تابعة للجيش التركي.

واتهم البيان الحكومة بتأخير لقاءات بين أوجلان وساسة أكراد منخرطين في مسيرة السلام، مطالباً إياها بالإسراع في تنفيذ طلبه عرض أوجلان على لجنة طبية خاصة ومستقلة، وتحسين ظروف سجنه في جزيرة إمرالي ونقله إلى سجن أكبر أو إلى إقامة جبرية في منزل.

لكن وزارة العدل التركية ذكرت أن أطباء فحصوا زعيم «الكردستاني» قبل 3 أيام، لم يجدوا مشكلة في وضعه الصحي، مشيرة إلى أن «التكهنات في هذا الصدد قد تؤثر سلباً في التسوية».

ورأى مراقبون وساسة أتراك أن الحزب يمهّد ربما لانسحابه من الاتفاق المبرم مع حكومة أردوغان واستئنافه العمل المسلح، بضغط من إيران. أما حزب «العدالة والتنمية» فاعتبر هذه الرسائل مجرد محاولات ضغط لتحريك العملية السياسية في وقت أقرب من المتّفَق عليه.

ويُفترض أن تبدأ الحكومة إقرار الإصلاحات الدستورية، بعد انسحاب كاملٍ لمسلحي الحزب من تركيا، وهذا لم يحدث بعد، إذ تفيد مصادر جهاز الاستخبارات التركية بأن حوالى 20 في المئة منهم فقط غادروا الأراضي التركية. لكن «الكردستاني» يصرّ على أنه طبّق المطلوب منه.

وكان أردوغان أمر بتأجيل مناقشة الإصلاحات السياسية إلى دورة البرلمان في تشرين الأول (أكتوبر) المقبل، لكي يتأكد من انسحاب كاملٍ لـ «الكردستاني» الذي شهد أخيراً تغييراً مفاجئاً في قياداته العسكرية، مع انتخاب جميل بايك القريب من سورية وإيران، لقيادة الحزب بدل مراد قره يلان، في ما اعتبره بعضهم انقلاباً داخلياً بدعم إيراني. وأكد خبراء في الشأن الكردي أن التغييرات أتت بطلب من أوجلان، بعد امتناع قره يلان عن التجاوب في شكل كافٍ مع العملية السلمية.

في غضون ذلك، وجّه «حزب الاتحاد الديموقراطي» الذي يُعتبر جناحاً سورياً لـ «الكردستاني»، إنذاراً لأنقرة، إذ اتهمها بدعم «جبهة النصرة» التابعة لتنظيم «القاعدة»، في القتال في منطقة رأس العين السورية الحدودية. وقال زعيم الحزب صالح مسلم إن الحكومة التركية تساند «جبهة النصرة»، مشيراً إلى «تدخل» الجيش التركي في القتال لمصلحتها، ومضيفاً أن ثمة أتراكاً بين قتلى الجبهة.

في المقابل، أعلن وزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو أن بلاده ستردّ «فوراً وبأكثر الطرق فاعلية، ضد أي تهديد لأمن حدودنا، من أي جهة أتى»، معتبراً أن اتجاهاً انفصالياً لدى «حزب الاتحاد الديموقراطي» سيؤدي إلى «تسعير المعارك وتعميق الوضع المهتز في سورية»، مثيراً «أزمات أكبر».
الوكالات



   ( السبت 2013/07/20 SyriaNow)  

 طباعة طباعة   أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق   عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية    مشاركة  

من المحـافـظـــات
من هـنــا وهـنـــاك


بالفيديو.. هكذا كانت كيم كارداشيان المراهقة قبل الشهرة وعمليات التجميل

فيديو: تمساح يسرق غزال صغير من مجموعة من الكلاب المتوحشة

"سيلفي" لسعودي تكشف اختلاسه نصف مليون دولار

بالفيديو | شاهد اللصة الأكثر برودة تنفذ اغرب عملية سرقة لـ’’ آي فون 6’’

بالفيديو: نجاة سائق بأعجوبة من أغرب حادث مروري

بالفيديو.. عملية تجميل فاشلة لرينيه زيلويغر تغيّر شكلها تماماً

بالفيديو.. عاشق يعّنف اوباما: لا تلمس صديقتي وتتحرش بها
...اقرأ المزيد