الأحد 1/2/2015 2:26:52 ص
   موفد سعودي الى المنامة ونظام البحرين يخشى تراجع تأييد الرياض     الرئيس المصري: المواجهة مع الإرهاب صعبة وستستمر سنوات     حظر الجناح العسكري لـ "حماس" في مصر     ما لم يقله نصرالله أخطر ممّا قاله على خطورته ....بقلم طارق ترشيشي      «منتدى موسكو 2» خلال شهر     سورية: هل ثمّة تغيير في مواقف المعارضة؟      سورية.. بين غارتين وصاروخين .. من يفرض المعادلة     الجعفري: مشاورات موسكو ايجابية والروس نجحوا حيث فشل الآخرون- فيديو     تنظيم "داعش" يعلن إعدام الرهينة الياباني الثاني     توجيه الاتهام لخمسة متطرفين في فرنسا     افتتاح معرض للألبسة السورية الجاهزة في بغداد غدا     الجزائري: نمو اقتصادي إيجابي للمرة الأولى خلال الأزمة     بالإذن من سيد المقاومة أكثر من حرب وأكبر من نصر ....ناصر قنديل     نريد حلاًّ مكتوباً بالحرف واللهجة السوريين ...بقلم الياس عشّي     ممرضة تمارس الدعارة في مستشفى     يمني يقتل نفسه خطأ أثناء مهاتفته لوالدته     سوق دمشق للأوراق المالية تعقد الاجتماع السنوي لهيئتها العامة.. وزير المالية: الاستثمار في السوق الأفضل لضمان الأموال      خبير اقتصادي سوري: انتصارات الجيش السوري من أهم العوامل التي حمت الليرة السورية     بالصور: هدية داعش "الشرعية" للنساء!     لحظة استهداف القصف الاسرائيلي للكتيبة الاسبانية     صدور نتائج مفاضلة الدراسات العليا بكليات طب الأسنان     جامعة القلمون تطلب من مواقع التواصل الاجتماعي تحري الدقة عند نقل الاخبار      تدمير آليات للإرهابيين في ريف درعا والقضاء على عشرات المرتزقة غرب مطار أبو الضهور بريف إدلب     استشهاد 3 مواطنين باعتداءات إرهابية في حلب وحماة     صور وفيديو/ فولكس فاجن تزيح الستار عن جيتا 2015 الجديدة     صور وتفاصيل/ تويوتا تكشف رسمياً عن كامري 2015     إعفاء مكتتبي مؤسسة الإسكان من غرامات التأخير     السياحة: مجمع شقق سياحية بريف دمشق بكلفة 500 مليون ليرة     عشر نصائح لحماية الكبد     نصائح جديدة لتجنب رائحة الفم الكريهة     خنزير يقفز من شاحنة متوجهة الى المسلخ بالصين     ماريجوانا مجاناً لمن يدلي بصوته في انتخابات كاليفورنيا     صباح فخري في «ليالي الأنس» حالة مؤلمة ومحزنة ...     كيف ينظر عباس النوري إلى دخول ابنه عالم التمثيل؟     مصرية.. أعلنوا وفاتها واستيقظت أثناء صلاة الجنازة     خطأ إملائي يُكلف بريطانيا 13 مليون دولار ويُدمر شركة عمرها 124 عاما     "واتساب" تؤكد رسمياً طرح خدمة المكالمات الصوتية      بالفيديو.. ماذا يحدث لقطع مغناطيسية قريبة من ذبذبات اتصال خليوي     الفيلم لا يبدأ من النهاية... عفواً حزب الله... لم نشبع من مائدة شبعا .....نارام سرجون     حملة على رجل أعمال سعودي بسبب وصفه الرئيس الأسد بـ«العاقل»   آخر الأخبار
اّخر تحديث  31/01/2015 - 11:58 ص
صباح الخير سورية
مقالات مختارة
اهم الاحداث المحلية

خبر جديد
كاريكاتير

ترتيب موقعنـــا عالميــــا

 

تابعنا على فيسبوك

«الكردستاني» يهدد تركيا بتجميد عملية السلام وأكراد سورية يتهمونها بدعم «جبهة النصرة»

أنقرة - «الحياة» - اهتزّت التسوية السلمية للقضية الكردية في تركيا، بعدما وجّهت القيادة الجديدة لـ «حزب العمال الكردستاني» أمس،

«إنذاراً أخيراً» إلى حكومة حزب «العدالة والتنمية»، مهددةً بوقف العملية السلمية، إن لم تتخذ خطوات لتطبيق إصلاحات مُتَّفقٍ عليها.

وفي بيان أوردته وكالة «فرات» الكردية، اتهم الحزب حكومة رجب طيب أردوغان بالتقاعس عن تنفيذ التزاماتها، وفق الاتفاق المبرم مع الزعيم المعتقل لـ «الكردستاني» عبدالله أوجلان، وفي مقدمّها إقرار إصلاحات سياسية ودستورية تمهّد لتسوية القضية الكردية في تركيا، في اتجاه منح الأكراد حكماً إدارياً في جنوب شرقي البلاد، وإطلاق التعليم باللغة الكردية في المدارس الرسمية.

وجاء في البيان: «نوجّه تحذيراً أخيراً لحكومة حزب العدالة والتنمية: إذا لم تُتخذ تدابير ملموسة في اسرع وقت ممكن، في المسائل التي حددها شعبنا والرأي العام، لن تتقدّم العملية وستتحمّل الحكومة المسؤولية». واعتبر أن الحكومة لم تنفّذ «واجباتها»، متهماً إياها بـ «أعمالٍ لنسف العملية» السلمية. وانتقد تشييدها ثكناً جديدة وامتناعها عن حلّ ميليشيات كردية تابعة للجيش التركي.

واتهم البيان الحكومة بتأخير لقاءات بين أوجلان وساسة أكراد منخرطين في مسيرة السلام، مطالباً إياها بالإسراع في تنفيذ طلبه عرض أوجلان على لجنة طبية خاصة ومستقلة، وتحسين ظروف سجنه في جزيرة إمرالي ونقله إلى سجن أكبر أو إلى إقامة جبرية في منزل.

لكن وزارة العدل التركية ذكرت أن أطباء فحصوا زعيم «الكردستاني» قبل 3 أيام، لم يجدوا مشكلة في وضعه الصحي، مشيرة إلى أن «التكهنات في هذا الصدد قد تؤثر سلباً في التسوية».

ورأى مراقبون وساسة أتراك أن الحزب يمهّد ربما لانسحابه من الاتفاق المبرم مع حكومة أردوغان واستئنافه العمل المسلح، بضغط من إيران. أما حزب «العدالة والتنمية» فاعتبر هذه الرسائل مجرد محاولات ضغط لتحريك العملية السياسية في وقت أقرب من المتّفَق عليه.

ويُفترض أن تبدأ الحكومة إقرار الإصلاحات الدستورية، بعد انسحاب كاملٍ لمسلحي الحزب من تركيا، وهذا لم يحدث بعد، إذ تفيد مصادر جهاز الاستخبارات التركية بأن حوالى 20 في المئة منهم فقط غادروا الأراضي التركية. لكن «الكردستاني» يصرّ على أنه طبّق المطلوب منه.

وكان أردوغان أمر بتأجيل مناقشة الإصلاحات السياسية إلى دورة البرلمان في تشرين الأول (أكتوبر) المقبل، لكي يتأكد من انسحاب كاملٍ لـ «الكردستاني» الذي شهد أخيراً تغييراً مفاجئاً في قياداته العسكرية، مع انتخاب جميل بايك القريب من سورية وإيران، لقيادة الحزب بدل مراد قره يلان، في ما اعتبره بعضهم انقلاباً داخلياً بدعم إيراني. وأكد خبراء في الشأن الكردي أن التغييرات أتت بطلب من أوجلان، بعد امتناع قره يلان عن التجاوب في شكل كافٍ مع العملية السلمية.

في غضون ذلك، وجّه «حزب الاتحاد الديموقراطي» الذي يُعتبر جناحاً سورياً لـ «الكردستاني»، إنذاراً لأنقرة، إذ اتهمها بدعم «جبهة النصرة» التابعة لتنظيم «القاعدة»، في القتال في منطقة رأس العين السورية الحدودية. وقال زعيم الحزب صالح مسلم إن الحكومة التركية تساند «جبهة النصرة»، مشيراً إلى «تدخل» الجيش التركي في القتال لمصلحتها، ومضيفاً أن ثمة أتراكاً بين قتلى الجبهة.

في المقابل، أعلن وزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو أن بلاده ستردّ «فوراً وبأكثر الطرق فاعلية، ضد أي تهديد لأمن حدودنا، من أي جهة أتى»، معتبراً أن اتجاهاً انفصالياً لدى «حزب الاتحاد الديموقراطي» سيؤدي إلى «تسعير المعارك وتعميق الوضع المهتز في سورية»، مثيراً «أزمات أكبر».
الوكالات



   ( السبت 2013/07/20 SyriaNow)  

 طباعة طباعة   أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق   عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية    مشاركة  

من المحـافـظـــات
 
من هـنــا وهـنـــاك
تابع الابراج يوميا
 


بالفيديو: "شبح" يلكم امرأة تشيلية ويوقعها أرضاً

روماني ينتحر لظهور صورة ابنته في مجلة فاضحة

بالفيديو... جاموس بري ينتقم من لبؤة ويقتل صغارها أمام ناظريها

7 صور لأصحاب القلوب القوية فقط!

بالفيديو.. سمكة تخدع صيادا وتفوز بصنارته

أطرف لقطات الزفاف في فيديو واحد

قسيس اشتهر بحرق المصاحف تحول إلى بائع بطاطا مقلية
...اقرأ المزيد