الخميس 27/11/2014 22:31:30 م
   الشروق التونسية: جزائري يتزعم شبكة لتجنيد إرهابيين تونسيين وإرسالهم إلى سورية والعراق     ما سر غضب الفيصل من روسيا وإعتذار بوتين عن إستقباله؟     الوطن العمانية: ما يسمى /الائتلاف/ حاضنة سياسية للإرهاب وأداة لتنفيذ أوامر أسياده     المخابرات اللبنانية تطالب عين الحلوة بتسليم المولوي والأسير وشاكر     وزير الاعلام : بيان الخارجية الأميركية يتجاهل عمداً جرائم تنظيم داعش الإرهابي ويحاول دفع العالم إلى تجاهل جرائم الإرهاب     حصار الثلوج يدقّ باب حرب القلمون الثالثة...     سورية والمقاومة وروسيا وإيران.. ومعادلات القوة الجديدة     المعلم: بوتين أكد تصميم روسيا على التعاون مع سورية والرئيس الأسد للانتصار على الإرهاب     ليبراسيون: اعتقال زوجين فرنسيين يشتبه بدعايتهما لتنظيم داعش الإرهابي     بالفيديو .. مقتل مراهق بكليفلاند على يد الشرطة الأمريكية     سوق دمشق: 87 صفقة بقيمة تداولات 12 مليونا و633 ألف ليرة     ميالة: حزمة جديدة من الإجراءات تلبي احتياجات المواطنين من القطع الأجنبي     ‏حلب تُقلق تركيا وفرنسا والمعلم في موسكو ....ماذا بعد ؟‏....بقلم سامي كليب      الوزير الهزاز     ساعدتها الشرطة لدخول منزلها.. فعثرت على مخدرات بحوزتها     محام يضبط زوجته فى أحضان عشيقها بالصف بعد 8 أشهر من الزواج     سوق دمشق للأوراق المالية تعقد الاجتماع السنوي لهيئتها العامة.. وزير المالية: الاستثمار في السوق الأفضل لضمان الأموال      خبير اقتصادي سوري: انتصارات الجيش السوري من أهم العوامل التي حمت الليرة السورية     بالفيديو | مئات الأطفال في معسكرات داعش.. مشاريع موت ودماء     شاهد كيف استدرجت اللجان الشعبية في نبل و الزهراء المسلحين في كمين نصبته لهم     المارديني:الامتحان الطبي الموحد ضرورة لضمان جودة المناهج     وزير العدل يمدد العمل بمسابقة تعيين عدد من المحامين الأساتذة     إصابة مواطن بجروح خطيرة جراء اعتداء إرهابي بقذيفة هاون على ضاحية حرستا     الجيش يوجه ضربات قاصمة للإرهابيين في الشيخ مسكين بدرعا ويدك أوكاراً للمرتزقة بدير الزور ويقضي على العشرات منهم     صور وفيديو/ فولكس فاجن تزيح الستار عن جيتا 2015 الجديدة     صور وتفاصيل/ تويوتا تكشف رسمياً عن كامري 2015     عقد شراكة بين الشركة السورية للسياحة والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية لتفعيل استثمارات الشركة      الحلقي يرسم أولويات إعادة الإعمار.. البدء بالمناطق التي أعيد إليها الأمن والاستقرار     السمك.. كنز صحي يساعد في الإقلاع عن التدخين     الزنجبيل صحّة ورشاقة     خنزير يقفز من شاحنة متوجهة الى المسلخ بالصين     ماريجوانا مجاناً لمن يدلي بصوته في انتخابات كاليفورنيا     بتكليف من الرئيس الأسد.. السفير عبد الكريم يقدم التعازي لعائلة الفنانة صباح     رحيل "الشحرورة" صباح عن عمر يناهز 87 عاماً     تعرفي إلى صفات الأزواج الخائنين     إيقاف أمريكي رفع موزة على شرطي     الذباب يحل محل الكلاب في حراسة الحدود     بلاكبيري تعرض على مستخدمي آيفون شراء هواتفهم     الجيش السوري يكثف عملياته في ريف درعا لمنع تقدم المسلحين في الجبهة الجنوبية     لقاء المنتصرين الجدد.. أي عالم.... بقلم عيسى الأيوبي   آخر الأخبار
اّخر تحديث  27/11/2014 - 10:31 م
صباح الخير سورية
مقالات مختارة
اهم الاحداث المحلية

خبر جديد
كاريكاتير

ترتيب موقعنـــا عالميــــا

 

تابعنا على فيسبوك

ابتسامه

«الكردستاني» يهدد تركيا بتجميد عملية السلام وأكراد سورية يتهمونها بدعم «جبهة النصرة»

أنقرة - «الحياة» - اهتزّت التسوية السلمية للقضية الكردية في تركيا، بعدما وجّهت القيادة الجديدة لـ «حزب العمال الكردستاني» أمس،

«إنذاراً أخيراً» إلى حكومة حزب «العدالة والتنمية»، مهددةً بوقف العملية السلمية، إن لم تتخذ خطوات لتطبيق إصلاحات مُتَّفقٍ عليها.

وفي بيان أوردته وكالة «فرات» الكردية، اتهم الحزب حكومة رجب طيب أردوغان بالتقاعس عن تنفيذ التزاماتها، وفق الاتفاق المبرم مع الزعيم المعتقل لـ «الكردستاني» عبدالله أوجلان، وفي مقدمّها إقرار إصلاحات سياسية ودستورية تمهّد لتسوية القضية الكردية في تركيا، في اتجاه منح الأكراد حكماً إدارياً في جنوب شرقي البلاد، وإطلاق التعليم باللغة الكردية في المدارس الرسمية.

وجاء في البيان: «نوجّه تحذيراً أخيراً لحكومة حزب العدالة والتنمية: إذا لم تُتخذ تدابير ملموسة في اسرع وقت ممكن، في المسائل التي حددها شعبنا والرأي العام، لن تتقدّم العملية وستتحمّل الحكومة المسؤولية». واعتبر أن الحكومة لم تنفّذ «واجباتها»، متهماً إياها بـ «أعمالٍ لنسف العملية» السلمية. وانتقد تشييدها ثكناً جديدة وامتناعها عن حلّ ميليشيات كردية تابعة للجيش التركي.

واتهم البيان الحكومة بتأخير لقاءات بين أوجلان وساسة أكراد منخرطين في مسيرة السلام، مطالباً إياها بالإسراع في تنفيذ طلبه عرض أوجلان على لجنة طبية خاصة ومستقلة، وتحسين ظروف سجنه في جزيرة إمرالي ونقله إلى سجن أكبر أو إلى إقامة جبرية في منزل.

لكن وزارة العدل التركية ذكرت أن أطباء فحصوا زعيم «الكردستاني» قبل 3 أيام، لم يجدوا مشكلة في وضعه الصحي، مشيرة إلى أن «التكهنات في هذا الصدد قد تؤثر سلباً في التسوية».

ورأى مراقبون وساسة أتراك أن الحزب يمهّد ربما لانسحابه من الاتفاق المبرم مع حكومة أردوغان واستئنافه العمل المسلح، بضغط من إيران. أما حزب «العدالة والتنمية» فاعتبر هذه الرسائل مجرد محاولات ضغط لتحريك العملية السياسية في وقت أقرب من المتّفَق عليه.

ويُفترض أن تبدأ الحكومة إقرار الإصلاحات الدستورية، بعد انسحاب كاملٍ لمسلحي الحزب من تركيا، وهذا لم يحدث بعد، إذ تفيد مصادر جهاز الاستخبارات التركية بأن حوالى 20 في المئة منهم فقط غادروا الأراضي التركية. لكن «الكردستاني» يصرّ على أنه طبّق المطلوب منه.

وكان أردوغان أمر بتأجيل مناقشة الإصلاحات السياسية إلى دورة البرلمان في تشرين الأول (أكتوبر) المقبل، لكي يتأكد من انسحاب كاملٍ لـ «الكردستاني» الذي شهد أخيراً تغييراً مفاجئاً في قياداته العسكرية، مع انتخاب جميل بايك القريب من سورية وإيران، لقيادة الحزب بدل مراد قره يلان، في ما اعتبره بعضهم انقلاباً داخلياً بدعم إيراني. وأكد خبراء في الشأن الكردي أن التغييرات أتت بطلب من أوجلان، بعد امتناع قره يلان عن التجاوب في شكل كافٍ مع العملية السلمية.

في غضون ذلك، وجّه «حزب الاتحاد الديموقراطي» الذي يُعتبر جناحاً سورياً لـ «الكردستاني»، إنذاراً لأنقرة، إذ اتهمها بدعم «جبهة النصرة» التابعة لتنظيم «القاعدة»، في القتال في منطقة رأس العين السورية الحدودية. وقال زعيم الحزب صالح مسلم إن الحكومة التركية تساند «جبهة النصرة»، مشيراً إلى «تدخل» الجيش التركي في القتال لمصلحتها، ومضيفاً أن ثمة أتراكاً بين قتلى الجبهة.

في المقابل، أعلن وزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو أن بلاده ستردّ «فوراً وبأكثر الطرق فاعلية، ضد أي تهديد لأمن حدودنا، من أي جهة أتى»، معتبراً أن اتجاهاً انفصالياً لدى «حزب الاتحاد الديموقراطي» سيؤدي إلى «تسعير المعارك وتعميق الوضع المهتز في سورية»، مثيراً «أزمات أكبر».
الوكالات



   ( السبت 2013/07/20 SyriaNow)  

 طباعة طباعة   أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق   عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية    مشاركة  

من المحـافـظـــات
من هـنــا وهـنـــاك


مايا دياب تستعيد إطلالة هيفاء وهبي المثيرة بفستان أكثر «شفافية»

القضاء المصري يعيد "حلاوة روح" إلى دور السينما

بالفيديو.. صيني ينجو من موت محقق بعد دهسه من 3 سيارات متتالية

الراقصة دينا: حاولت الانتحار مرتين ولا أعرف عدد زيجاتي

بالفيديو.. غوريلا تباغت ضيوفا فضوليين بخطة محكمة

الفيديو.. حارس مدرسة ينهي شجاراً بين فتاتين بلكمة مروعة

بالصور.. جينيفر أنيستون تسخر من كيم كاردشيان بارتداء حمالة صدر ضخمة
...اقرأ المزيد