الاثنين 21/4/2014 0:34:25 ص
   السيسي وصباحي المرشحان الوحيدان لرئاسة مصر      القاعدة في اليمن يتلقى ضربة مؤلمة .. 40 قتيلاً في هجوم طائرات بدون طيار      مقتل14جنديا جزائريا في كمين نصبه إرهابيون شرق الجزائر      امرأة سعودية تتحدى قوانين آل سعود وتقود سيارتها بالرياض      البطريرك يازجي: على المجتمع الدولي وقف ينابيع السلاح المرسلة لتدمير بلادنا     "رسائل معلولا" "...د. العميد أمين حطيط      جولة عسكرية سورية واسعة ومتزامنة      الحلقي يفتتح مشاريع حيوية وتنموية في حماة بقيمة خمسة مليارات ليرة      بابا الفاتيكان يدعو لإطلاق مبادرات لإرساء السلام بسورية.. البطريرك الراعي: لإيقاف دوامة الحرب في المنطقة     والد شاب بريطاني قتل في سوريا: حاولت إقناعه بالعمل في الإغاثة      مؤسسة الطيران ترفع أسعار التذاكر 4% لبعض الوجهات      دراسة حكومية لرفع سعر المازوت والغاز      ما بين "عيد الجلاء" في سوريا وانتصارات جيشها اليوم تأريخ يعاد      هكذا باع فاتح حسون رجال "الحر" إلى داعش!      مجهول يسدد 9 طعنات لمؤذن داخل مسجد بشرق الرياض      تونسي مخمور حاول اغتصاب والدته      6000 ليرة للغرام عيار 21 .. استقرار سعر الصرف حَمَى الذهب من تقلبات الأسعار عالمياً      وزارة الاقتصاد تعدّ لإصدار قرار حول تصدير الذهب      ريف اللاذقية - النبعين : مشاهد حية لعملية نسف سيارة للمجموعات الارهابية بصاروخ حراري      لحظة قنص قائد ميداني في ميليشيا الجيش الحر اثناء اجراء لقاء مصور     تحديد التقويم الجامعي للتعليم المفتوح للفصل الثاني      20 نصيحة تفيدك في حياتك الاجتماعية والمهنة     استشهاد 4 مواطنين بينهم طفلان وإصابة 11 آخرين جراء سقوط قذائف هاون في محيط ساحتي عرنوس والأمويين     ملخص| بعمليات نوعية قواتنا تلحق خسائر كبيرة في صفوف الإرهابيين في حمص وتقضي على متزعمي مجموعات إرهابية بحلب وريف اللاذقية     صور وفيديو/ فولكس فاجن تزيح الستار عن جيتا 2015 الجديدة     صور وتفاصيل/ تويوتا تكشف رسمياً عن كامري 2015     تشميل مشروع استثماري جديد بالسويداء بـ200مليون ليرة      مجلس الشعب يتابع مناقشة مشروع القانون المتضمن تعديل بعض مواد القانون الناظم لمهنة نقابة مقاولي الإنشاءات      8 عادات يومية تؤذي صحتنا دون أن نشعر      الرمان يحمي الأوعية الدموية والقلب من الأزمات      العثور على 12 قطعة ذهبية في امعاء رجل هندي      استيقظت أثناء عملية لإزالة زائدتها      أسعد فضة : وأد الفتنة والحب فوق المسؤوليات     دريد لحّام : كلّنا أخطأنا بحق بلدنا، معارضةً، وموالاة، وأتمنى أن تسامحنا سوريا، ونتمسك بسوريتنا أكثر وأكثر،     بالفيديو / شاب سوري اصيل "يخدع" نجوى كرم ولجنة التحكيم     مجموعة "ام بي سي" تقرر تمديد إيقاف برنامج الإعلامي باسم يوسف     قمر صناعي يكتشف وحش بحيرة لوخ نيس     بالفيديو.. 10 اكتشافات وظواهر غريبة لم يستطع العلم تفسيرها      سورية: الإضطلاع بأدوار قتالية أساسية ...بقلم د. فرنكلين لامب      أوباما ومتغيرات ما بين الزيارتين للمنطقة... والنتائج ؟ ...العميد د. أمين حطيط    آخر الأخبار
اّخر تحديث  21/04/2014 - 12:17 ص
انخفض الدولار... ارتفع الذهب

ارتفع الدولار أم هبط، يبدو أن الذهب سيبقى واحداً من الأحلام بالنسبة إلى السوريين، مع تسجيله أرقاماً قياسية محلياً تفوق قدرة الغالبية على الشراء أو الادخار

دمشق | قبل حوالى شهر، سجّل الذهب رقماً قياسياً في السوق السورية، بلغ فيه غرام الـ 21 قيراطاً 11 ألف ليرة سورية، بالتزامن مع ارتفاع الدولار لرقم فاق الـ 300 ليرة سورية. لكن تغيّر الوضع مع بدء البنك المركزي بالتدخل، وضخّ العملة الصعبة في السوق ليهبط سعر الدولار بالتدريج، ويقف حالياً عند حدود الـ 175 ليرة.
ومع أولى بشائر تدخّل «المركزي»، هبط سعر الذهب إلى ستة آلاف ليرة، وعاد بعدها للارتفاع ثانية، ليستقر حالياً على ما بين 7000 و8000 ليرة لغرام الـ 21، متذبذباً بين هذين الرقمين يومياً، إما صعوداً أو هبوطاً، على عكس الدولار الذي استمر بالهبوط وفق تسعير «المركزي»، خالقاً بذلك علاقة عكسية بين هذين الحاملين الاقتصاديين.
ويقول الأستاذ في كلية التجارة في جامعة دمشق، ياسر المشعل، إنّ هذه العلاقة يمكن تبريرها على المستوى الجزئي بمجموعة من العوامل، أهمها: تمثيل الذهب لوعاء ادخاري للأشخاص الراغبين في الحفاظ على القوة الشرائية لمدخراتهم. لذلك مع انخفاض سعر الدولار محلياً، ازداد الطلب على هذا المعدن، ما سبّب ارتفاعاً في الأسعار.
ويتابع المشعل، في حديثه مع «الأخبار»، إنّه بالنسبة الى المضاربين، أيضاً، شكّل انخفاض أسعار الذهب فرصة استثمارية، وخاصة مع انخفاض سعر الصرف والتوقعات في الأسواق العالمية بارتفاع أسعاره المستقبلية، وبالتالي أقدم كثيرون منهم على طلب الذهب للمضاربة على الصعود، ما أدى أيضاً إلى ارتفاع أسعاره محلياً.
ويختم محدّثنا هذه الأسباب بالعامل النفسي الذي لعب دوراً كبيراً بزيادة الطلب على الذهب، وخاصة مع تعقيدات الحصول على الدولار من السوق النظامية، وإشاعات انتشار الدولار المزوّر في السوق السوداء، ما سبّب لجوء الناس إلى البديل الأمثل لحفظ قيمة أموالهم، وهو الذهب.
أما منّ الناحية الاقتصادية، فيرى المشعل أنّه يمكن اعتبار الذهب وسيلة امتصاص للصدمات.
فعند تدخل البنك المركزي، أجبر سعر الصرف على الانخفاض من دون تغيّر في الأساسيات الاقتصادية الحقيقية المشكّلة لسعر الصرف، وانتقلت التذبذبات للظهور على متغيّر آخر وهو أسعار الذهب، وبات ارتفاع أسعاره انعكاساً للأساسيات الاقتصادية الحقيقية الضعيفة، وليس لأسعار الصرف التي ثبتّت اسمياً من خلال التدخّل بضخ الدولار في السوق المحلية، بالإضافة إلى استقرار أسعار الفائدة. فمن المعروف أنّ سعر الصرف وسعر الفائدة يعملان كمتغيرين متراجحين، حيث إنّ زيادة تقلبات أسعار الصرف تكون على حساب استقرار أسعار الفائدة، والعكس بالعكس، لكن مع تعطّل سعر الفائدة في سوريا، كمتغيّر نقدي وثباته الاسمي، أخذت أسعار الذهب هذا الدور وباتت المراجحة بين سعر الذهب وسعر الصرف تظهر واضحة للعيان.
نعتذر عن البيع والشراء
فاجأ هبوط الدولار وتدخل «المركزي» الجميع بمن فيهم الصاغة، وامتنع بعضهم في بداية الأمر عن البيع لحين بيان الأمر، بحجة أنهم «اشتروا بالغالي ولن يبيعوا بالرخيص». ويقول أحد الصاغة إنّهم «في مثل حالة التذبذب هذه، نفضّل عدم البيع والشراء لعدم معرفتنا أيّ اتجاه سيأخذه الدولار»، نافياً لـ«الأخبار» أنّ يعلن الصاغة صراحة هذا القرار، لكنهم يلتفّون بطريقة أخرى من خلال ادعائهم عدم امتلاكهم ما يحتاج إليه الزبون. ويقتصر بيعهم على المعروض ضمن الواجهة، ويفسّر الأمر بأن ما يعرض غالباً لا يفيد من يرغب في المتاجرة بسبب ارتفاع تكلفة صياغته واحتوائه على أحجار.
بدوره، رئيس جمعية الصاغة في سوريا، غسان جزماتي، نفى امتناع الصاغة عن البيع، مشيراً إلى «تسجيل حالة واحدة وقعت سابقاً وكان وضع الدولار فيها عكسياً ويسجل ارتفاعات عدة خلال اليوم، لذلك أوقفوا البيع حوالى ساعتين لحين استقرار سعر الدولار، وخاصة أن جميعهم يلتزمون بتسعيرة النقابة التي تصدر يومياً في الساعة 11 صباحاً».
وينكر جزماتي أن يكون الذهب في سوريا يمشي باتجاه معاكس للدولار، مبيناً أن أي ارتفاع يسجله اليوم سببه السعر العالمي في البورصة، لأن التسعيرة المحلية تعتمد على السعر العالمي وعلى سعر صرف الدولار في السوق المحلية، موضحاً أن سعر الدولار الذي يعتمدونه هو حل وسط بين السوق السوداء والسوق النظامية. وهم اليوم يعتمدون الـ 190 ليرة كقيمة الدولار، رغم أن تسعيرته هي 175 ليرة في السوق النظامية، ويقول جزماتي: «إذا اعتمد الصاغة سعر الدولة فلن يرضوا الزبون». وإن تحدثت النقابة عن التأثر فقط بالعامل الخارجي والسعر الدولي، فللوضع المحلي دوره وتأثيره كما يبيّن الأستاذ في كلية التجارة، ياسر المشعل، «لأنّ الذهب بات اليوم حاملاً للتقلبات الاقتصادية في سوريا، وباتت أسعاره انعكاساً للقوة الشرائية لدخل المواطن، والذي على أساسه يقيم الدخل الحقيقي للمواطن».
ليرة ذهبية سورية
مع ارتفاع أسعار الذهب، ابتكر الصاغة أخيراً عياراً جديداً هو عيار 12 ليضاف إلى العيارين الأساسيين في السوق 18 و21، وهذا النوع رغم ضعف نوعيته شكل حلاً عند البعض ممن يرغب في الشراء، وخاصة الراغبين في الزواج. لكن واقع السوق يؤكد أن حركة البيع الأساسية قائمة على الليرات الذهبية، إذ يتجه الكثيرون اليوم نحو شرائها لحماية قيمة مدخراتهم.
الجدير ذكره، أن جمعية الصاغة تقدمت أخيراً إلى الحكومة بمشروع الليرة الذهبية السورية، لاستبدال الليرة الانكليزية بأخرى سورية تحمل صورة النسر السوري.

الاخبار



   ( الأربعاء 2013/08/07 SyriaNow)  

 طباعة طباعة   أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق   عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية    مشاركة  


من المحـافـظـــات
من هـنــا وهـنـــاك

 


متقاعد يطلب يد سيدة روسيا الأولى السابقة

حتى لا تنسى "ليندسي لوهان": لائحة بمن شاركوها الفراش !

بالفيديو.. النائب العام للقرم "شقراء فاتنة" تجمع أكثر من مليون مشاهدة خلال يوم واحد

بالصور ...شاهد “الباربي الحقيقية ”

قنديل بحر يلدغ رئيس الوزراء البريطاني

أنجلينا جولي تلغي زواجها من براد بيت بسبب شذوذه

كريست بيرير يقطع عضوه الذكري وينتحر
...اقرأ المزيد