السبت 7/3/2015 6:21:3 ص
"الربيع التونسي" يدفع بالمواطنين إلى الانتحارالقوات العراقية تحرر حي القادسية وسط تكريتقناة "العرب" تنطلق من قبرص بعد إيقافها في البحرين بهدوء | وليد بك اطمئنّ... لا تهديد ولا وعيد! .....ناهض حتراستنكارا" لجرائم داعش بريف الحسكة ..مسيرة شموع في باب توما تدعو للانخراط بصفوف الجيش العربي السوري-فيديوالمقداد: الإرهاب في سورية يزول خلال فترة قصيرة عندما تنفذ دول الجوار والغرب قرارات مجلس الأمندي ميستورا: حل الأزمة في سورية بيد السوريين دون غيرهمموسكو: محادثات جديدة بين السوريين في نيسانمعهد الصحافة العالمي: تركيا أكبر سجن للصحافيين حول العالمتشوركين: حيثما يحل العسكريون الأمريكيون تحل المآسيهبوط “قياسي” لليرة التركية أمام الدولارسوريين إثنين ضمن قائمة أغنى أغنياء العالم " الأفاعي تغيّر جلودها"....بقلم :أ.طالب زيفابهدوء.. داعش من أين وإلى أين؟ ...|الجزء الاول مصري وشقيقته القاصر يقتلان والدهما المقعد ويحرقان جثته "لأنه بخيل"بالفيديو.. "هجوم انتقامي" يهز الهند.. الآلاف ينتزعون متهماً بالاغتصاب من السجن ليقتلوه ويمثلون بجثتهسوق دمشق للأوراق المالية تعقد الاجتماع السنوي لهيئتها العامة.. وزير المالية: الاستثمار في السوق الأفضل لضمان الأموال خبير اقتصادي سوري: انتصارات الجيش السوري من أهم العوامل التي حمت الليرة السوريةبالصور: داعش يحتفي بمقاتليه "بالموائد الفارهة"بالصور: داعش يحتفي بمقاتليه "بالموائد الفارهة"مكاتب تمارس «الاحتيال» و«النصب» على طلاب الجامعاتتسريب أسئلة أحد المقررات الامتحانية بجامعة البعث والتحقيقات جارية...هذه هي الجبهات التي فتحها الجيش السوري في ريف درعاوحدات الحماية الكردية تلاحق داعش خارج عين العرب والأخير يفجر جسر جرابلسصور وفيديو/ فولكس فاجن تزيح الستار عن جيتا 2015 الجديدةصور وتفاصيل/ تويوتا تكشف رسمياً عن كامري 2015وأيضاً.. ارتفاع أسعار الإسمنتوزير الأشغال العامة يدعو لإعادة دراسة تكاليف المشاريع في ضوء الأسعار الجديدة التمارين الرياضيَّة تكشف عن العمر الزمني للإنساندراسة أمريكية: الفول السوداني لصحة القلب والشرايينخنزير يقفز من شاحنة متوجهة الى المسلخ بالصينماريجوانا مجاناً لمن يدلي بصوته في انتخابات كاليفورنياسارة فرح تطلق أغنيتها الجديدة وتجتمع مع أذينة العلي في حفل جماهيري في دبيمجلس عزاء للفنان عمر حجو.. الزعبي: فقدنا قامة فنية كبيرةبالصور.. نجمة لبنانية تقول ان "داعش" أرحم من ... !؟"8 أسرار تطيل عمر الجينز!"مفاجأة من "ناسا": قمر ثان للأرض سيظهر في شهر 11""واتسآب" تصدر نسخة تحميل جديدة لأجهزة "أندرويد" تسمح بتشغيل رقمين الجيشان الجائعان للنصر....بقلم زهير ماجدوزير الاعلام : الإبراهيمي كان مخادعا وكاذبا وكلام الفيصل قديم وجاء بتوجيه أمريكي آخر الأخبار
اّخر تحديث  07/03/2015 - 6:01 ص
صباح الخير سورية
مقالات مختارة
اهم الاحداث المحلية

خبر جديد
كاريكاتير

المواضيع الأكثر قراءة
ترتيب موقعنـــا عالميــــا

 

تابعنا على فيسبوك

صورة وتعليق

نشر موقع ال بي بي سي صورا نادرة جدا التقطت لحظة ركوب الحيوان ابن عرس على ظهر نقار خشب و هو يطير في الهواء.

علماء يبحثون في أسرار عطور ملكات الفراعنة

يرجح العلماء أن تكون أساليب خلط العطور في العالم مستوحاة من الأسلوب القديم الذي كان سائداً في عصر الفراعنة،

حيث تمَّ إكتشاف زجاجات عطر في قبور فرعونية تعود الى آلاف السنين، والبحث جارٍ لمعرفة أسرار العطور التي كانت تضعها الملكات الفرعونية وما إذا كانت هي نفسها الرائجة اليوم.


حكايات كثيرة تُروى عن إهتمام ملكات مصر القديمة بالجمال، العطور والروائح الطيبة، وكان يُضرب المثل بنفرتيتي، حتشبسوت وكيلوبترا في الجمال، الأناقة وحب إستخدام العطور.


وفي الحفريات الأثرية الحديثة في طيبة القديمة، إكتشف العلماء في مقابر الفراعنة، التي تعود الى اكثر من ثلاثة آلاف سنة، العديد من زجاجات العطر. فبعد عهد حتشبسوت التي كانت أول ملكات مصر الفرعونية والتي إهتمت بالعطور وصناعتها في مصر الفرعونية، برع المصريون في إستخلاص العطور بنقع الأخشاب ذات الروائح العطرة في مزيج من الزيت والماء، وكانوا يدهنون به أجسادهم، كما إستخدموا أنواعاً أخرى في حفظ جثث الموتى أثناء عمليات التحنيط. وتُظهِر نقوش مقابر الفراعنة صوراً عديدة لكيفية حرق القدماء الراتينج المعطر، اللبان، الصمغ والأخشاب. وقد عشقوا تلك الروائح الذكية، وكانوا يقومون أيضا بعصر الورود وخلطها بالزيوت ومن ثم حفظها في أوانٍ فخارية.
ومن المعروف أن هذه العطور كانت تُصنع خصيصاً للملكات، الملوك والكهنة ولم تكن مخصصة لباقي أفراد الشعب، وقد تعلّم الإغريق والرومان صناعة تحضير العطور من المصريين.

ظلت صناعة العطور لمئات السنين صناعة شرقية خالصة حتى إنتقلت إلى أوروبا في السنوات الأولى من القرن الثالث عشر وتحديداً الى فرنسا وإنكلترا، وبحلول القرن السادس عشر أصبحت العطور صناعة وتجارة رائجة في كافة أقطار العالم .


لكن كيف كانت رائحة العطور الفرعونية تلك؟ وهل هي مشابهة لرائحة العطور الرائجة في الوقت الحاضر؟
يحاول بعض العلماء الألمان إكتشاف هذا السر، ويحاولون من خلال التكنولوجيا الحديثة محاكاة أنواع من تلك العطور للتعرف على الرائحة القديمة التي إستخدمها الفراعنة.
الفكرة ترجع إلى العالم ميخائيل هوفلر الذي يحاول فك طلاسم تلك الرائحة في معمله في جامعة بون بالتعاون مع علماء المصريات في المتحف المصري في المدينة، الذين وجدوا في مقتنيات الملكة حتشبسوت المحفوظة في المخازن قنينة تعود الى نحو 3500 سنة خلت. ويرجح العلماء أنها قنينة عطور، وكان الفحص الأولي للقنينة قد أثبت وجود سائل جاف بها يعتقد انه العطر الخاص بالملكة حتشبسوت. ووفق الباحث ميخائيل هوفلر، فإن التحليل الكيميائي للعينة الموجودة في القنينة سيُمكِّن العلماء من إعادة تركيب نفس العطر الذي كانت تستخدمه الملكة الفرعونية القديمة.


وتعتبر تلك المرة الأولى في تاريخ الأبحاث الفرعونية التي سيتم فيها محاكاة نفس العطر الذي إستخدمته الملكة حتشبسوت وفك تركيبته الكيميائية والتعرف على المواد المستخدمة في تصنيعه .وبذلك سيصبح بالإمكان التعرف على الرائحة المفضلة لدى حتشبسوت، وسيتمكن العلماء من إلقاء مزيد من الضوء على جوانب تلك الشخصية الفرعونية الشهيرة.


والجدير ذكره أن عصر الملكة حتشبسوت هو أول عصر في تاريخ البشر يشهد ثورة في إستخدام العطور، فبعد أن كان يقتصر إستخدامها لدى المصريين القدامى على الطقوس الجنائزية فقط وللأجساد المتوفاة، أصبحت تستخدم للتعطّر من قبل الأحياء أيضاً.
وفي العام التاسع من حكمها أرسلت حتشبسوت بعثات تجارية إلى بلاد بونت، الصومال واريتريا حالياً، كانت عبارة عن عدة سفن شراعية عبرت البحر الأحمر حتى وصلت بونت حيث كان في إستقبالها الحاكم وكبار رجال الدولة، فقدمت لهم الهدايا ثم عادت محمّلة بكميات كبيرة من العطور، البخور، الأبنوس، العاج، الأخشاب والزهور التي إستخدمت في تصنيع العطور.


ويعرف عن الملكة حتشبسوت أنها كانت أختاً غير شقيقة وزوجة للملك تحتمس الثاني. وعندما توفي هذا الملك تولى الحكم من بعدة إبنه تحتمس الثالث غير أن حتشبسوت كانت الملكة الفعلية للبلاد حتى وصل إبنها إلى سن البلوغ.

ايلاف



   ( السبت 2013/01/12 SyriaNow)  

 طباعة طباعة   أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق   عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية    مشاركة  

من المحـافـظـــات
 
من هـنــا وهـنـــاك
تابع الابراج يوميا
 


صديقة رونالدو الجديدة

بالصور ..كارداشيان تفاجئ جمهورها بإطلالة شقراء

صور التقطت في الوقت المناسب!

فيديو: مقلب يتسبب في سجن منفذه

بالصور ...تتويج الشابة أولغا هوفمان ملكة جمال ألمانيا للعام 2015

بالفيديو: ماذا حصل مع جورج قرداحي على الهواء مباشرة؟

بالصور: جدة وكأنها بالعشرين تود أن تخضع لعملية لـ تظهر أكبر سناً
...اقرأ المزيد