الجمعة 25/4/2014 10:34:25 ص
   الاردن يخشى انتقال المعارك السورية الى ارضه ويستعين بطائرات اسرائيلية لمراقبة الحدود!     مقتل مسلّحَين يمنيَّين برصاص خبير نفطي روسي حاولا اختطافه بصنعاء..     السعودية وقطر تستبدلان خطة بندر السورية...محمد بلوط     تجدد الاشتباكات بين الشرطة ومحتجين في الأردن     حمص: الجيش يتقدّم في حيّ وادي السايح     معركة الراموسة في حلب انتهت بهزيمة المهاجمين     اللواء الشعار: المشاركة بالاستحقاقات الانتخابية معيار حقيقي للمواطنة والانتماء لسورية     التعليمات التنفيذية لقانون الانتخابات العامة رقم 5 لعام 2014      أنباء عن إستقالة المبعوث الدولي إلى سوريا الأخضر الإبراهيمي من منصبه     بالفيديو / قوة مدرعة تركية بالترتيب مع "داعش" دخلت سوريا بذريعة حماية قبر "سليمان شاه"!     الجمارك تُنهي مشروع ضغط التعرفة إلى 5 شرائح     المركزي يمول المستوردات بـ158ليرة للدولار وهو مرجح للانخفاض     ماذا جرى بين سفير سوريا بالأردن وأحد مواطني بلاده؟     لِمَ يهاجم الإعلام المملوك خليجيّاً في مصر نارام سرجون؟...بقلم د. رفعت سيد أحمد     طفل إسرائيلي يغتصب أم صديقته     شرطي أمريكي يقتل متهماً بوابل من الرصاص داخل المحكمة      عالميا" ..الذهب يتعافى من أقلّ مستوى في أسبوعين ونصف      تقرير لغرفة صناعة دمشق: 150 صناعياً وثقوا أضرارهم فقط.. وشركات التأمين لم تعوض أي شركة صناعية بعد!!      بالفيديو / درعا - معركة تلة الجابية : شاهد الصاروخ الذي قسم ظهر المسحلين     بالصورة/ أين "يجاهد" ابن العرعور لاسقاط الحكومة السورية؟     جامعة دمشق: نسب الدوام في معظم الكليات تتجاوز 70% و85% في التطبيقية     العدل تصدر أسماء الناجحين في مسابقة انتقاء عدد من المحامين لتعيينهم قضاة ومستشارين لدى إدارة التشريع     القبض على 5 صوماليات !.. عمليات نوعية ضد تجمعات الإرهابيين بالغوطة ومواصلة دك أوكار بحمص القديمة واحباط محاولات تسلل ارهابيين لحلب ودرعا      شهداء في تفجيرين إرهابيين بالحسكة وإصابات جراء اعتداءات بدمشق وحماة     صور وفيديو/ فولكس فاجن تزيح الستار عن جيتا 2015 الجديدة     صور وتفاصيل/ تويوتا تكشف رسمياً عن كامري 2015     تفاهم على «إعادة الإعمار»...غلاونجي: استخدام أفضل الآليات العلمية والأدوات التقنية      تشميل مشروع استثماري جديد بالسويداء بـ200مليون ليرة      الملح يسبب شيخوخة سريعة      ريجيم قشر الليمون     أمير سعودي يقضي على ألفي طير مهدد بالإنقراض بجولة صيد واحدة في باكستان     حُكم عليه بالجلد فإختار زوجته الجلاد      لا تستغربوا: هذه مهن بعض الفنانين العرب قبل الشهرة!؟     الفنان السوري جهاد عبدو إلى هوليوود من جديد     أميركي يطالب طبيبيه بمليون دولار لسخريتهما منه فيما كان تحت التخدير     للمرة الثانية ..إعتداء على عائلة إماراتية في لندن | فيديو      بالفيديو.. كيف تجعل "الآيفون" مقاوما للماء والخدش؟     مخبر أميركي وراء هجمات الكترونية على إيران وسوريا     سورية: الإضطلاع بأدوار قتالية أساسية ...بقلم د. فرنكلين لامب      أوباما ومتغيرات ما بين الزيارتين للمنطقة... والنتائج ؟ ...العميد د. أمين حطيط    آخر الأخبار
اّخر تحديث  25/04/2014 - 10:29 ص
مقالات مختارة
صورة وتعليق

ترتيب موقعنـــا عالميــــا

 

علماء يبحثون في أسرار عطور ملكات الفراعنة

يرجح العلماء أن تكون أساليب خلط العطور في العالم مستوحاة من الأسلوب القديم الذي كان سائداً في عصر الفراعنة،

حيث تمَّ إكتشاف زجاجات عطر في قبور فرعونية تعود الى آلاف السنين، والبحث جارٍ لمعرفة أسرار العطور التي كانت تضعها الملكات الفرعونية وما إذا كانت هي نفسها الرائجة اليوم.


حكايات كثيرة تُروى عن إهتمام ملكات مصر القديمة بالجمال، العطور والروائح الطيبة، وكان يُضرب المثل بنفرتيتي، حتشبسوت وكيلوبترا في الجمال، الأناقة وحب إستخدام العطور.


وفي الحفريات الأثرية الحديثة في طيبة القديمة، إكتشف العلماء في مقابر الفراعنة، التي تعود الى اكثر من ثلاثة آلاف سنة، العديد من زجاجات العطر. فبعد عهد حتشبسوت التي كانت أول ملكات مصر الفرعونية والتي إهتمت بالعطور وصناعتها في مصر الفرعونية، برع المصريون في إستخلاص العطور بنقع الأخشاب ذات الروائح العطرة في مزيج من الزيت والماء، وكانوا يدهنون به أجسادهم، كما إستخدموا أنواعاً أخرى في حفظ جثث الموتى أثناء عمليات التحنيط. وتُظهِر نقوش مقابر الفراعنة صوراً عديدة لكيفية حرق القدماء الراتينج المعطر، اللبان، الصمغ والأخشاب. وقد عشقوا تلك الروائح الذكية، وكانوا يقومون أيضا بعصر الورود وخلطها بالزيوت ومن ثم حفظها في أوانٍ فخارية.
ومن المعروف أن هذه العطور كانت تُصنع خصيصاً للملكات، الملوك والكهنة ولم تكن مخصصة لباقي أفراد الشعب، وقد تعلّم الإغريق والرومان صناعة تحضير العطور من المصريين.

ظلت صناعة العطور لمئات السنين صناعة شرقية خالصة حتى إنتقلت إلى أوروبا في السنوات الأولى من القرن الثالث عشر وتحديداً الى فرنسا وإنكلترا، وبحلول القرن السادس عشر أصبحت العطور صناعة وتجارة رائجة في كافة أقطار العالم .


لكن كيف كانت رائحة العطور الفرعونية تلك؟ وهل هي مشابهة لرائحة العطور الرائجة في الوقت الحاضر؟
يحاول بعض العلماء الألمان إكتشاف هذا السر، ويحاولون من خلال التكنولوجيا الحديثة محاكاة أنواع من تلك العطور للتعرف على الرائحة القديمة التي إستخدمها الفراعنة.
الفكرة ترجع إلى العالم ميخائيل هوفلر الذي يحاول فك طلاسم تلك الرائحة في معمله في جامعة بون بالتعاون مع علماء المصريات في المتحف المصري في المدينة، الذين وجدوا في مقتنيات الملكة حتشبسوت المحفوظة في المخازن قنينة تعود الى نحو 3500 سنة خلت. ويرجح العلماء أنها قنينة عطور، وكان الفحص الأولي للقنينة قد أثبت وجود سائل جاف بها يعتقد انه العطر الخاص بالملكة حتشبسوت. ووفق الباحث ميخائيل هوفلر، فإن التحليل الكيميائي للعينة الموجودة في القنينة سيُمكِّن العلماء من إعادة تركيب نفس العطر الذي كانت تستخدمه الملكة الفرعونية القديمة.


وتعتبر تلك المرة الأولى في تاريخ الأبحاث الفرعونية التي سيتم فيها محاكاة نفس العطر الذي إستخدمته الملكة حتشبسوت وفك تركيبته الكيميائية والتعرف على المواد المستخدمة في تصنيعه .وبذلك سيصبح بالإمكان التعرف على الرائحة المفضلة لدى حتشبسوت، وسيتمكن العلماء من إلقاء مزيد من الضوء على جوانب تلك الشخصية الفرعونية الشهيرة.


والجدير ذكره أن عصر الملكة حتشبسوت هو أول عصر في تاريخ البشر يشهد ثورة في إستخدام العطور، فبعد أن كان يقتصر إستخدامها لدى المصريين القدامى على الطقوس الجنائزية فقط وللأجساد المتوفاة، أصبحت تستخدم للتعطّر من قبل الأحياء أيضاً.
وفي العام التاسع من حكمها أرسلت حتشبسوت بعثات تجارية إلى بلاد بونت، الصومال واريتريا حالياً، كانت عبارة عن عدة سفن شراعية عبرت البحر الأحمر حتى وصلت بونت حيث كان في إستقبالها الحاكم وكبار رجال الدولة، فقدمت لهم الهدايا ثم عادت محمّلة بكميات كبيرة من العطور، البخور، الأبنوس، العاج، الأخشاب والزهور التي إستخدمت في تصنيع العطور.


ويعرف عن الملكة حتشبسوت أنها كانت أختاً غير شقيقة وزوجة للملك تحتمس الثاني. وعندما توفي هذا الملك تولى الحكم من بعدة إبنه تحتمس الثالث غير أن حتشبسوت كانت الملكة الفعلية للبلاد حتى وصل إبنها إلى سن البلوغ.

ايلاف



   ( السبت 2013/01/12 SyriaNow)  

 طباعة طباعة   أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق   عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية    مشاركة  

قانون الانتخابات العامة 

من المحـافـظـــات
من هـنــا وهـنـــاك


بالفيديو.. شاهد لحظة سقوط حافلة بطابقين من على جسر في بولندا

فيديو/ حتى الفيلة ترقص على "غانغام ستايل"

بالفيديو .. أوباما يلعب الكرة مع الروبوت "اسيمو"

صور | دبابير سامة تدفع لاعب غولف إسباني للقفز في بحيرة ماليزية

شاهد: لقطة محرجة خلال نشرة أخبار أمريكية

مجلة بيبول تمنح الممثلة السمراء لوبيتا نيونجو لقب أجمل إمراة في العالم

مجندات يجبرن الزعيم الكوري العابس على الضحك !
...اقرأ المزيد