السبت1/8/2015
ص10:45:35
آخر الأخبار
مجلس الأمن الدولي يدين جريمة إحراق الطفل الفلسطيني علي الدوابشةعيد الجيشين اللبناني والسوري ....بقلم ناصر قنديل سوريا ـ السعودية ـ مصر؛ حين ينال الأسد كل شيء .....بقلم ناهض حترمقتل 4 جنود سعوديين وإصابة 8 آخرين في استهداف الجيش اليمني مواقعهمفي الذكرى السبعين لتأسيسه … الجيش العربي السوري يسطر ملاحم البطولة دفاعا عن الوطن في مواجهة الإرهابيين ومموليهم بطاقة شكر لرجال الفخر وصنّاع النصر - بقلم: الدكتور سليم حربا الرئيس الاسد للجيش العربي السوري بذكرى تأسيسه : جديرون بالنصر لأنكم تنتمون لمدرسة الشرف والرجولة والصمود والمقاومة قانون رئاسي بتعديل البند الأول من المادة 55 من قانون الإدارة المحليةالتلغراف: لماذا لا يريد اوباما القضاء على داعش بسرعة؟أردوغان يتمسّك بقتال الأكراد... قبل الذهاب إلى انتخــابات مبكرةالمركزي السوري يوضّح استخدام الوكالات في تحريك الحساباتهموم ومنغصات ومعوقات الصناعيين والتجار والحرفيين بحلب على نار حامية ( الجزء الأول ) 1/ 7 الغرب... والهرولة نحو نادي التسويات ....د. خيام الزعبيإنهيـار «مفاوضات الزبداني».. الجيش يُفعّل خططهيقوم ببيع الحبوب المخدره ووضعها في فناجين الشاي والقهوة ويقدمها لاطفال ومراهقينشاب سوري في تركيا يغرق اثناء محاولته انتشال " بطيخة " سوق دمشق للأوراق المالية تعقد الاجتماع السنوي لهيئتها العامة.. وزير المالية: الاستثمار في السوق الأفضل لضمان الأموالخبير اقتصادي سوري: انتصارات الجيش السوري من أهم العوامل التي حمت الليرة السوريةبي بي سي : مخدر الكابتغون سر "شجاعة" الجماعات المتناحرة في سوريا / فيديو بعد تجنيده لعدة أشهر داعش يجبر طفلاً في الرابعة على نحر أمهالحكومة تطلب من الجهات العامة التدقيق بقرارات الإيفاد الخارجيالسورية للتأمين تعلن عن مسابقة لتعيين 94 موظف من حملة الشهادات الجامعية والمعاهدطائرات التحالف الأمريكي تقصف مواقع لها ... "النصرة" تعترف باحتجاز معارضين سوريين دربتهم أمريكاالائتلاف الدولي يدمّر جسرين استراتيجيين بين سوريا والعراقصور وفيديو/ فولكس فاجن تزيح الستار عن جيتا 2015 الجديدةصور وتفاصيل/ تويوتا تكشف رسمياً عن كامري 2015أسعار العقارات تكوي.. وأصحاب المنازل: الإيجار مصدر دخلنا الوحيدالإدارة المحلية: ضرورة وجود أصل للوكالة المنظمة لدى الكاتب بالعدللبنان: كفيف يستعيد البصر في عملية هي الأولى على مستوى العالملازالة رائحة الاقدام عليكم بخل التفاح ....اليكم بعض استخدامات خل التفاح خنزير يقفز من شاحنة متوجهة الى المسلخ بالصينماريجوانا مجاناً لمن يدلي بصوته في انتخابات كاليفورنياوفاة الفنان السوري عادل شكري بسكتة قلبيّةمنى واصف: الفراشة......بقلم سامر محمد اسماعيلاشهر عارضة أزياء ترتدي "البرقع "في باريس للتهرب من عدسات المصورين (صور)سرّ قوّته؟ حليب الرضاعة!10 أسرار يخفيها الطيارون عن المسافرين!غواصون يعثرون على جسم غريب بالقرب من السواحل التركيةعيد اعظم جيش ... الجيش العربي السوري ...بقلم فخري هاشم السيد رجب - الكويتدي ميستورا هل حان وقت الرحيل؟ ...بقلم ناصر قنديل

 
 
تابع الابراج يوميا
 

الـصحة و الحياة..كل يوم معلـومة >> علماء يبحثون في أسرار عطور ملكات الفراعنة
يرجح العلماء أن تكون أساليب خلط العطور في العالم مستوحاة من الأسلوب القديم الذي كان سائداً في عصر الفراعنة،

حيث تمَّ إكتشاف زجاجات عطر في قبور فرعونية تعود الى آلاف السنين، والبحث جارٍ لمعرفة أسرار العطور التي كانت تضعها الملكات الفرعونية وما إذا كانت هي نفسها الرائجة اليوم.


حكايات كثيرة تُروى عن إهتمام ملكات مصر القديمة بالجمال، العطور والروائح الطيبة، وكان يُضرب المثل بنفرتيتي، حتشبسوت وكيلوبترا في الجمال، الأناقة وحب إستخدام العطور.


وفي الحفريات الأثرية الحديثة في طيبة القديمة، إكتشف العلماء في مقابر الفراعنة، التي تعود الى اكثر من ثلاثة آلاف سنة، العديد من زجاجات العطر. فبعد عهد حتشبسوت التي كانت أول ملكات مصر الفرعونية والتي إهتمت بالعطور وصناعتها في مصر الفرعونية، برع المصريون في إستخلاص العطور بنقع الأخشاب ذات الروائح العطرة في مزيج من الزيت والماء، وكانوا يدهنون به أجسادهم، كما إستخدموا أنواعاً أخرى في حفظ جثث الموتى أثناء عمليات التحنيط. وتُظهِر نقوش مقابر الفراعنة صوراً عديدة لكيفية حرق القدماء الراتينج المعطر، اللبان، الصمغ والأخشاب. وقد عشقوا تلك الروائح الذكية، وكانوا يقومون أيضا بعصر الورود وخلطها بالزيوت ومن ثم حفظها في أوانٍ فخارية.
ومن المعروف أن هذه العطور كانت تُصنع خصيصاً للملكات، الملوك والكهنة ولم تكن مخصصة لباقي أفراد الشعب، وقد تعلّم الإغريق والرومان صناعة تحضير العطور من المصريين.

ظلت صناعة العطور لمئات السنين صناعة شرقية خالصة حتى إنتقلت إلى أوروبا في السنوات الأولى من القرن الثالث عشر وتحديداً الى فرنسا وإنكلترا، وبحلول القرن السادس عشر أصبحت العطور صناعة وتجارة رائجة في كافة أقطار العالم .


لكن كيف كانت رائحة العطور الفرعونية تلك؟ وهل هي مشابهة لرائحة العطور الرائجة في الوقت الحاضر؟
يحاول بعض العلماء الألمان إكتشاف هذا السر، ويحاولون من خلال التكنولوجيا الحديثة محاكاة أنواع من تلك العطور للتعرف على الرائحة القديمة التي إستخدمها الفراعنة.
الفكرة ترجع إلى العالم ميخائيل هوفلر الذي يحاول فك طلاسم تلك الرائحة في معمله في جامعة بون بالتعاون مع علماء المصريات في المتحف المصري في المدينة، الذين وجدوا في مقتنيات الملكة حتشبسوت المحفوظة في المخازن قنينة تعود الى نحو 3500 سنة خلت. ويرجح العلماء أنها قنينة عطور، وكان الفحص الأولي للقنينة قد أثبت وجود سائل جاف بها يعتقد انه العطر الخاص بالملكة حتشبسوت. ووفق الباحث ميخائيل هوفلر، فإن التحليل الكيميائي للعينة الموجودة في القنينة سيُمكِّن العلماء من إعادة تركيب نفس العطر الذي كانت تستخدمه الملكة الفرعونية القديمة.


وتعتبر تلك المرة الأولى في تاريخ الأبحاث الفرعونية التي سيتم فيها محاكاة نفس العطر الذي إستخدمته الملكة حتشبسوت وفك تركيبته الكيميائية والتعرف على المواد المستخدمة في تصنيعه .وبذلك سيصبح بالإمكان التعرف على الرائحة المفضلة لدى حتشبسوت، وسيتمكن العلماء من إلقاء مزيد من الضوء على جوانب تلك الشخصية الفرعونية الشهيرة.


والجدير ذكره أن عصر الملكة حتشبسوت هو أول عصر في تاريخ البشر يشهد ثورة في إستخدام العطور، فبعد أن كان يقتصر إستخدامها لدى المصريين القدامى على الطقوس الجنائزية فقط وللأجساد المتوفاة، أصبحت تستخدم للتعطّر من قبل الأحياء أيضاً.
وفي العام التاسع من حكمها أرسلت حتشبسوت بعثات تجارية إلى بلاد بونت، الصومال واريتريا حالياً، كانت عبارة عن عدة سفن شراعية عبرت البحر الأحمر حتى وصلت بونت حيث كان في إستقبالها الحاكم وكبار رجال الدولة، فقدمت لهم الهدايا ثم عادت محمّلة بكميات كبيرة من العطور، البخور، الأبنوس، العاج، الأخشاب والزهور التي إستخدمت في تصنيع العطور.


ويعرف عن الملكة حتشبسوت أنها كانت أختاً غير شقيقة وزوجة للملك تحتمس الثاني. وعندما توفي هذا الملك تولى الحكم من بعدة إبنه تحتمس الثالث غير أن حتشبسوت كانت الملكة الفعلية للبلاد حتى وصل إبنها إلى سن البلوغ.

ايلاف



عدد المشاهدات:2422( السبت 13:04:26 2013/01/12 SyriaNow)
 طباعة طباعة أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 01/08/2015 - 10:38 ص
1 آب ..عيد الوطن

صباح الياسمين لدرع الوطن

حماة الديار عليكم سلام 

ترتيب موقعنـــا عالميــــا

 

تابعنا على فيسبوك

صورة وتعليق

الف الحمد لله على سلامتكم يا أبطال ..

وطن ..شرف ...اخلاص

 

فيديو: شاب يلقن حبيبته الخائنة درسا في عيد ميلادها بالفيديو: شاب تجاوز الحرّاس وقبّل نانسي عجرم وحَضَنها بجرش الصورة لـ "جدة" تفاحة ...بعد ان تقدمت بها السنين؟ بالصور....فضيحة المخدرات والجنس تطيح بسياسي بريطاني رفيع بالفيديو.. تحرّش جماعي بشابة تحمل طفلة في المغرب ينتهي بسرقة حقيبتها أزياء برازيلية مصنوعة من الشعر البشري (فيديو) طيار "الكويتية" يخضع للتحقيق فور وصوله المزيد ...