الخميس 28/8/2014 4:1:10 ص
   اعتقال إمام مسجد ومعلم دين بالسعودية يجندان الشبان لـ"داعش"     مقتل 5 أشخاص جراء انفجار خزان للغاز في المدينة المنورة     مصالحات على إيقاع "داعش".. والبداية من سوريا     "وثيقة "تحمل توقع مفتي السعودية تدعو الخطباء بالتنببه لجرائم داعش والقاعدة واعتبارهما امتدادا للخوارج     الرئيس الأسد يصدر المرسوم رقم 273 القاضي بتشكيل الحكومة الجديدة     الجعفري.. قطر استخفت بالأمم المتحدة وخرقت قرار مجلس الأمن     مصادر: مبادرة عربية تقودها مصر لحل ازمة سوريا     مقتل اميركي إرهابي يقاتل مع "داعش" في سورية     تحطم مقاتلة "اف 15" اميركية داخل غابة في الولايات المتحدة     إيران تؤكد فشل استراتيجية أمريكا والغرب في إسقاط سورية     نصف أونصة ذهبية سورية في الأسواق وأمبلاج خاص لحمايتها من التلاعب     الذهب يرتفع مع تراجع الدولار      برهان غليون يعود من جديد : الفاتيكان تتآمر على "الثورة"      "الي بیطلع من دارو بقل مقدارو.."     الكويت : توقيف مراهق سوري انتحل صفة "خطّابة"      فيديو مروع: سقوط لص من إرتفاع 30 متر بعد تعلقه بسلك الهاتف للهرب     سوق دمشق للأوراق المالية تعقد الاجتماع السنوي لهيئتها العامة.. وزير المالية: الاستثمار في السوق الأفضل لضمان الأموال      خبير اقتصادي سوري: انتصارات الجيش السوري من أهم العوامل التي حمت الليرة السورية     الجيش العربي السوري البطل يسحق إرهابيي الحولة و يقتل قائدين لهم/ فيديو      إسطورة أظافر الأطفال في درعا خرافة دمرت بلد ج1     التربية توافق على نقل 1366 من العاملين في القطاع التربوي     مبادرة فرص التدريب وتطوير المهارات لذوي الشهداء تدخل حيّز التنفيذ بالتعاون مع الجمعية العلمية السورية للمعلوماتية - صور     الحاق أضرار مادية بمنزل وبعدد من السيارات جراء اعتداء ارهابي بقذيفة هاون على منطقة القصاع السكنية     ملخص|استهداف مستودعات أسلحة لتنظيم دولة العراق والشام الإرهابي بمنطقة سد البعث بالرقة ماأدى لتدميرها ومقتل أعداد من الإرهابيين     صور وفيديو/ فولكس فاجن تزيح الستار عن جيتا 2015 الجديدة     صور وتفاصيل/ تويوتا تكشف رسمياً عن كامري 2015     وزارة الإسكان: هذه هي أسباب ارتفاع أسعار العقارات     أسعار فلكية لإيجارات شقق السويداء     “الخيار” طعام وماء ودواء دون سعرات حرارية     متى تستدعي آلام الظهر لدى كبار السن استشارة الطبيب؟     خنزير يقفز من شاحنة متوجهة الى المسلخ بالصين     ماريجوانا مجاناً لمن يدلي بصوته في انتخابات كاليفورنيا     أرملة سعيد صالح تفجر مفاجأة حول إبنته: حاولت قتلنا أكثر من مرة !     سلمى المصري : الدراما السورية استطاعت أن تتحدى الظروف الصعبة التي يمر بها البلد     اسم فرقة روك أمريكية شبه بإسم "الدولة الإسلامية" تغير اسمها     أحكام كرة القدم حسب شريعة داعش     فوق الغيم لنعلّيك.. في سماء روسيا فريق "تايتنز" يرفع العلم السوري عالياً في النهائيات البرمجية العالمية      إطلاق "آيفون 6" في 9 ايلول     أميركا والحرب على «داعش».. ماذا تريد واشنطن؟! ...بقلم: مأمون الحسيني     هل تهاجم أميركا «داعش» في سورية؟....عصام نعمان   آخر الأخبار
اّخر تحديث  28/08/2014 - 12:02 ص
صباح الخير سورية

اهم الاحداث المحلية

خبر جديد
مقالات مختارة
كاريكاتير

المواضيع الأكثر قراءة
ترتيب موقعنـــا عالميــــا

 

داعشيات

بالتفاصيل ..هذه هي أحكام كرة القدم حسب الشريعة الداعشيه

علماء يبحثون في أسرار عطور ملكات الفراعنة

يرجح العلماء أن تكون أساليب خلط العطور في العالم مستوحاة من الأسلوب القديم الذي كان سائداً في عصر الفراعنة،

حيث تمَّ إكتشاف زجاجات عطر في قبور فرعونية تعود الى آلاف السنين، والبحث جارٍ لمعرفة أسرار العطور التي كانت تضعها الملكات الفرعونية وما إذا كانت هي نفسها الرائجة اليوم.


حكايات كثيرة تُروى عن إهتمام ملكات مصر القديمة بالجمال، العطور والروائح الطيبة، وكان يُضرب المثل بنفرتيتي، حتشبسوت وكيلوبترا في الجمال، الأناقة وحب إستخدام العطور.


وفي الحفريات الأثرية الحديثة في طيبة القديمة، إكتشف العلماء في مقابر الفراعنة، التي تعود الى اكثر من ثلاثة آلاف سنة، العديد من زجاجات العطر. فبعد عهد حتشبسوت التي كانت أول ملكات مصر الفرعونية والتي إهتمت بالعطور وصناعتها في مصر الفرعونية، برع المصريون في إستخلاص العطور بنقع الأخشاب ذات الروائح العطرة في مزيج من الزيت والماء، وكانوا يدهنون به أجسادهم، كما إستخدموا أنواعاً أخرى في حفظ جثث الموتى أثناء عمليات التحنيط. وتُظهِر نقوش مقابر الفراعنة صوراً عديدة لكيفية حرق القدماء الراتينج المعطر، اللبان، الصمغ والأخشاب. وقد عشقوا تلك الروائح الذكية، وكانوا يقومون أيضا بعصر الورود وخلطها بالزيوت ومن ثم حفظها في أوانٍ فخارية.
ومن المعروف أن هذه العطور كانت تُصنع خصيصاً للملكات، الملوك والكهنة ولم تكن مخصصة لباقي أفراد الشعب، وقد تعلّم الإغريق والرومان صناعة تحضير العطور من المصريين.

ظلت صناعة العطور لمئات السنين صناعة شرقية خالصة حتى إنتقلت إلى أوروبا في السنوات الأولى من القرن الثالث عشر وتحديداً الى فرنسا وإنكلترا، وبحلول القرن السادس عشر أصبحت العطور صناعة وتجارة رائجة في كافة أقطار العالم .


لكن كيف كانت رائحة العطور الفرعونية تلك؟ وهل هي مشابهة لرائحة العطور الرائجة في الوقت الحاضر؟
يحاول بعض العلماء الألمان إكتشاف هذا السر، ويحاولون من خلال التكنولوجيا الحديثة محاكاة أنواع من تلك العطور للتعرف على الرائحة القديمة التي إستخدمها الفراعنة.
الفكرة ترجع إلى العالم ميخائيل هوفلر الذي يحاول فك طلاسم تلك الرائحة في معمله في جامعة بون بالتعاون مع علماء المصريات في المتحف المصري في المدينة، الذين وجدوا في مقتنيات الملكة حتشبسوت المحفوظة في المخازن قنينة تعود الى نحو 3500 سنة خلت. ويرجح العلماء أنها قنينة عطور، وكان الفحص الأولي للقنينة قد أثبت وجود سائل جاف بها يعتقد انه العطر الخاص بالملكة حتشبسوت. ووفق الباحث ميخائيل هوفلر، فإن التحليل الكيميائي للعينة الموجودة في القنينة سيُمكِّن العلماء من إعادة تركيب نفس العطر الذي كانت تستخدمه الملكة الفرعونية القديمة.


وتعتبر تلك المرة الأولى في تاريخ الأبحاث الفرعونية التي سيتم فيها محاكاة نفس العطر الذي إستخدمته الملكة حتشبسوت وفك تركيبته الكيميائية والتعرف على المواد المستخدمة في تصنيعه .وبذلك سيصبح بالإمكان التعرف على الرائحة المفضلة لدى حتشبسوت، وسيتمكن العلماء من إلقاء مزيد من الضوء على جوانب تلك الشخصية الفرعونية الشهيرة.


والجدير ذكره أن عصر الملكة حتشبسوت هو أول عصر في تاريخ البشر يشهد ثورة في إستخدام العطور، فبعد أن كان يقتصر إستخدامها لدى المصريين القدامى على الطقوس الجنائزية فقط وللأجساد المتوفاة، أصبحت تستخدم للتعطّر من قبل الأحياء أيضاً.
وفي العام التاسع من حكمها أرسلت حتشبسوت بعثات تجارية إلى بلاد بونت، الصومال واريتريا حالياً، كانت عبارة عن عدة سفن شراعية عبرت البحر الأحمر حتى وصلت بونت حيث كان في إستقبالها الحاكم وكبار رجال الدولة، فقدمت لهم الهدايا ثم عادت محمّلة بكميات كبيرة من العطور، البخور، الأبنوس، العاج، الأخشاب والزهور التي إستخدمت في تصنيع العطور.


ويعرف عن الملكة حتشبسوت أنها كانت أختاً غير شقيقة وزوجة للملك تحتمس الثاني. وعندما توفي هذا الملك تولى الحكم من بعدة إبنه تحتمس الثالث غير أن حتشبسوت كانت الملكة الفعلية للبلاد حتى وصل إبنها إلى سن البلوغ.

ايلاف



   ( السبت 2013/01/12 SyriaNow)  

 طباعة طباعة   أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق   عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية    مشاركة  

من المحـافـظـــات
من هـنــا وهـنـــاك


بالفيديو.. دربها وأثنى عليها فقتلته بالخطأ

الفيديو.. مظلي يعلق بالطائرة أثناء محاولة القفز

بالفيديو.. الكهرباء تصعق 4 خلال اشتراكهم في «تحدي ثلج جماعي مرتفع»

بالفيديو والصور.. هيفاء وهبي تنهار وتفقد وعيها بعد محاولة قتل كريس براون امامها

سيلفستر ستالون وأرنولد شوارزنغر” قلبهماعلى إسرائيل”

بالفيديو: طفلة تسرق "لاب توب" باحترافية اللصوص

فيديو/ رجل "مجنون " يخاطر بحياته ليعطي تمساحا "قُبلة"!
...اقرأ المزيد